حوارات ولقاءات

زوجة قوش : صلاح ديمقراطي وأبنائي بعيدون عن السياسة


[JUSTIFY]بلا سابق موعد ولا معرفة بصاحبة هذا اللقاء وانما تنفيذاً لتكليف شخصي بإجراء لقاءات مع زوجات السياسيين وحقيقة شدني اسم زوجة الرجل المثير للجدل الفريق صلاح قوش .
وأصدقكم القول بأني تفاجأت بسيدة بنت بلد أصيلة ، نادى عليها اصغر ابنائها ” منذر صلاح قوش ، فأنستني حرارة استقبالها وقبول اعتذاري بالمجئ دون سابق موعد ولا مواعيد ، مناسبة الزيارة وما جئت من أجله ، ولكأنها تعرفني وأعرفها منذ سنوات او كأني من اقرب الاقربين .

بداية نتعرف عليكم ، وهل تجمعهكم صلة قربى ومتى تم الزواج ؟ عواطف احمد سيد احمد ، قوش ابن عمتي ، وقد تم الزواج بمدينة ود مدني 13/5/1985م .
ما طبيعة علاقته بأبنائه ، هل تغلب عليها الشخصية العسكرية ؟ ابداً .. فهو ديمقراطي جداً وراقي في تعامله ويترك لهم مطلق الحرية في الإختيار ، حتى في مساقاتهم العلمية ولا يتدخل في حياتهم ابداً .
هل يشركك في مشاكل عمله ويطلعك على اسرارها ، وهل تتدخلين فيما يخصه من عمل ؟ ابداً لا اتدخل ولا هو يحاول اطلاعي على ما يخصه من عمل ، فتلك شؤونه الخاصة به إلا إذا استعان بنا في بعض الأمور .
وقضيته الأخيرة المعروفة الم يكن لديكم ادنى علم بها ؟ ولو من خلال الملاحظة ، تغيير في حياته العادية او شيئ يدعو للشك والقلق ؟ لم تكن لدينا اي خلفية عن الموضوع ولم نلحظ عليه شيئاً غير عادي ولا شيئاً يشغله او يجعله مهموماً ، فكان يمارس حياته بأكثر من عادية ، حتى اننا تفاجأنا مفاجأة كبيرة بإقتياده من المنزل .

لحظة وداعكم له هل تبادلتهم الوصايا ام لم تدع لكم فرصة ؟ توكلنا على الله ودعونا له ان يفرج الله كربته ، ويقننا انه لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا ، وقرأنا له آية الكرسي ، ووعدناه بالدعاء له في كل صلاة ، وودعناه حتى الباب وإلى ان صعد اللاندكروزر وكان يلتزم جانب الصمت ، ولا اذكر غير أنه سألنا عن القروش وهل ستكفينا ، فأجبته بان القروش موجودة وتكفينا إن شاء الله .
وهل كان مسموحاً لكم بزيارته ؟ في الأربعة شهور الاولى لم يكن مسموحاً بزيارته ، وبعدها تم السماح لنا زيارته في الامن لمدة ربع ساعة فقط ، وعندما تم تحويله الى سجن الهدى بأمدرمان كنا نزوره والاهل جميعاً كل اربعاء لمدة ساعتين واكثر .

ماذا كان رده عليكم عندما كنتم تسألونه عن حقيقة الأمر ؟ لم يكن يزيد على قوله : ” مافي حاجة اطمئنوا أنا بره منها .
توكلنا على الله وانتدبنا محامين للدفاع عنه ، والاهل ما قصروا ، ولم نكن نتوقع ان تطول مدة إعتقاله فكنا نعتقد ان تكون يومين او ثلاثة ويفرج عنه .
هل لديكم علاقة بالسياسية او صلة بنساء الحزب الحاكم ؟ أبداً لم امارس السياسة سواء من بعيد او من قريب ولا صلة لي بها ، فإنا خريجة إقتصاد وعلوم إدارية وعملي في مجال العمل الطوعي بمنظمة ” البر والتواصل ” مكتب الايام بقيادة الشيخة فاطمة الامين الأمين العام للمنظمة . ولي صلة بنساء السلك الدبلوماسي ، اما الاخريات فلا صلة تجمعني بهم إلا من خلال عمل المنظمة ، حتى أبنائي بعيدين عن السياسية ، ويشتغلون بمجال العمل الطوعي في الجامعات والمنظمات الطوعية .

من أصدقاء قوش المقربين ؟ عبد الله بشارة رجل أعمال ، وحسب الله عمر .

كيف تلقيتم خبر الإفراج عنه .. وكيف إستقبلتموه ؟ كنا متأكدين من براءته وتم اخطارنا في المساء بأنه غدا يفرج عنه ، فتوجهنا للسجن منذ الساحة الحادية عشر صباحاً ووصلنا المنزل الساعة الثانية ظهراً ، وكان تجمعاً عظيماً لأهلنا جميعهم ولإخوانه وزوجاتهم وبنات عمنا واخواننا الباقين وجدناهم امام باب المنزل وكان بعضهم يبكي والبعض الآخر لا يستطيع حتى التعبير عن فرحته وكانت الفرحة الكبرى والأعظم في التاريخ .
ومن هنا اتقدم بشكري لكل الاهل لوقفتهم النبيلة معنا طيلة سبعة اشهر هي عمر الاعتقال ، وتقدمهم بطلب لرئيس للإفراج عنه فهم نعم الأهل وجزاهم الله خيرا وبارك فيهم .

هناك بعض الإشاعات الرائجة عن تعيينه في التشكيل الوزاري الجديد فهل ” كفاكم سياسة ” ام توافقونه العودة ؟ نحنا لسنا ضد رغبته وهذا الامر يعود له إذ تهمه مصلحة البلد وازدهارها .

1186090 10202023438894460 701262684 n

صحيفة الأهرام اليوم
حوار : أماني شريف
ع.ش
[/JUSTIFY]


‫5 تعليقات

  1. باللخ عليكم دا لقاء صحفي ..؟؟ ذكرتونا الجرايد الحائطية في المدرسة زمان

  2. [SIZE=5]ياصحفي وصحفيات بلادي بالله عليكم دعكم من الفارغ واهتموا شوية وأكتبوا عما يهم المواطن في حياته اليومية ونبهوا المسئولين عن تقصيرهم وهم لايهابون الا الصحافة .. [/SIZE]

  3. ملحق اسئلة:
    1) ماهي حقيقة علاقته بالمخابرات الأمريكيةوما قيمة الأسرار التي سلمها لهم.
    2)ما هي الشخصيات التي ساعد الأمريكان على اعتقالهم؟
    3) كم عدد الأجهزة من ثلاجات وغيرها قام بتوزيعها على منطقنه قبل الانتخابات.
    ننتظر الاجابة منكم

  4. الشعب مهتم باشياء لا تفيد الوطن بشي .. تفاصيل حياة المسؤولين لماذا هم بشر مثلنا .. الافضل الناس تكتب عن تشخيص المشاكل السودانية مع وضع حلول منطقية دون تجريح الاخرين او اقصائهم .. السودان مشاكلو كتييرة جدا من الاستعمار الي الان كل يوم في زيادة لاننا لا نكتتب حلول بل تعقيد وصب الزيت في النار .. اعقلو ثم اعقلو ثم اعقلو