كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

السودان يطعن في نزاهة المنظمات الإنسانية الغربية



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]شن مساعد الرئيس السوداني نافع علي نافع، هجوماً على المنظمات الغربية العاملة في السودان، متهماً إياها بدعم الأنشطة السياسية والصرف على منتسبيها داخل الدولة، أكثر مما تصرف على الأغراض التي جاءت من أجلها، وذلك في وقت رحب فيه الاتحاد الأوروبي بالاتفاق الموقع بين الرئيس عمر البشير ونظيره رئيس جنوب السودان سلفاكير حول القضايا العالقة .

وقال نافع، في تصريحات نشرت أمس في الخرطوم، إن المنظمات الغربية تجمع الأموال باسم المحتاجين وتصرفها على أعضائها ومنسوبيها في شكل نثريات مخصصات، ولا يصل منها إلى المحتاجين إلا القليل .

وشدد مساعد الرئيس السوداني على ضرورة إعفاء المنظمات الطوعية العربية والإسلامية من الضرائب حتى تؤدي واجبها على الوجه الأكمل، مؤكداً دعم السودان حكومة وشعباً لهذه المنظمات . وأضاف نافع أن الدولة لا تتحمس لتحول المنظمات إلى شركات استثمارية . وقال إن العمل الطوعي سلوك فطري للمواطن العربي والإسلامي .

إلى ذلك، رحبت المنسقة العليا للسياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، بنتائج اجتماع الرئيس عمر البشير وسلفاكير ميارديت رئيس جنوب السودان الثلاثاء الماضي . وقال مايكل مان المتحدث باسم المنسقة العليا في بيان، إن آشتون تشعر بالتشجع إزاء الالتزامات المتجددة التي أعرب عنها كلا الطرفين للمضي قدماً في تفعيل اتفاقيات أديس أبابا التي تم التوصل لها في 27 سبتمبر/أيلول 2012 والعمل من أجل حل قضايا عالقة أخرى . وأضاف بأن المنسقة العليا تأمل في أن تتم ترجمة تلك الالتزامات إلى تحرك ملموس دون المزيد من الإرجاء . وأشار إلى أن التأكيد الذي قدمته حكومة السودان بأن الصادرات النفطية من جنوب السودان ستستمر في التدفق هو خطوة مهمة للأمام في هذا الشأن .

من جهته، أعلن دبلوماسي رفيع في الحكومة البريطانية معارضة بلاده لأية خطوة أحادية الجانب لتحديد الوضع المستقبلي لمنطقة آبيي المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان . ونشر السفير البريطاني في الأمم المتحدة مارك ليال غرانت على موقعه في تويتر، إنه في حين أن حكومته تؤيد اقتراح الاتحاد الإفريقي لأبيي، لكن لا بد من تنفيذه بموافقة الخرطوم وجوبا . وأضاف نحن نؤيد اقتراحات الاتحاد الإفريقي لاستفتاء أبيي، لكن توقيت وشكل الاستفتاء يجب أن يكون متفقاً عليه من كلا الجانبين، والعمل من جانب واحد لا يساعد .

الخليج
عماد حسن[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.