كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

برلماني : (17) جنيهاً لجالون البنزين و(9) للجازولين بحسب تقديرات رفع الدعم


شارك الموضوع :
كشف عضو البرلمان “محمد أحمد الزين” أن تقديرات رفع الدعم المقترح، سترفع سعر البنزين إلى حوالي (17) جنيها، بدلا من (12.5) والجازولين لـ (9) جنيهات بدلا من (8) جنيهات. وأشار في حوار ينشر بالداخل إلى أن التوقعات أن تكون الزيادة في البنزين (50%) والجازولين بنسبة محدودة، على أن يكون رفع الدعم بالتدرج كل ثلاثة أشهر، ويبدأ الجازولين بنسبة (10%). وفي غضون ذلك استبعد المجلس الوطني لجوء الحكومة لتطبيق قرار رفع الدعم عن المحروقات فى غيابه عبر مرسوم جمهوري مؤقت، مشيراً إلى عدم قانونية الإجراء ، وأوضح أن المراسيم الجمهورية المؤقتة لا علاقة لها بتعديل الموازنة، وأن الوارد في المادة (113) التي تمنح رئيس الجمهورية حق فرض ضرائب جديدة ،أو أي رسم لا تنطبق على تعديل الموازنة. ورأى في ذات الوقت أن الوقت غير مناسب لتطبيق القرار، وناصحاً بإرجاء الخطوة إلى حين بداية دورته في أكتوبر المقبل .
وقال رئيس لجنة التشريع والعدل بالبرلمان “الفاضل حاج سليمان” لـ (المجهر) أمس (الجمعة) إن إجراءات رفع الدعم عن المحروقات، يجب أن تكون عبر قانون يوافق عليه المجلس الوطني وليس عبر مراسيم مؤقتة، ورأى أنه لا توجد ضرورة في الوقت الحالي لإطلاق الأمر، فيما تبقى شهر لبداية دورة البرلمان الجديدة .
ونبه “سليمان” أن قرار رفع الدعم يجب أن تصحبه إجراءات تتعلق بامتصاص آثاره على شرائح المجتمع الضعيفة، مشيراً إلى أنه لإخراج القرار وفق منظومة متكاملة ومعالجة آثاره، يجب انتظار انعقاد دورة المجلس الوطني وطرح الأمر للبحث والنقاش والحوار. وقال هذا أفضل من تطبيق القرار بشكل فيه مخالفات وتجاوزات من النواحي القانونية.
شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.