كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

شيخ الأمين وأهالي بيت المال… قصة مظاهرة لإسقاط شيخ !!



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]عند مطلع الشارع الرئيسي لحي بيت المال بأم درمان من الناحية الغربية كانت تقف دفارات ودوريات شرطة العمليات وكذلك من الناحية الشرقية حيث كانت الشرطة تحاصر اعدادا غفيرة تفوق الخمسمائة مواطن خرجوا في مسيرة سلمية تطالب بوقف انشطة زاوية الشيخ الامين، وكان المتجمهرون يحملون لافتات كتب على احداها عبارة (وين الدين يا الامين؟؟) واخرى حملت عبارة (وين الامان يا معتمد ام درمان؟؟) وثالثة صاغت احرفها جملة (سوق الشجرة وبيت المال وود البنا ناسها رجال.. أرحل أرحل يا دجال) ولافتات اخرى كتب عليها (سلامة عقول اولادنا ومعتقداتهم قبل اجسادهم).
وكانت تلك التظاهرة السلمية الهادرة قد خرجت عقب صلاة الجمعة غاضبة على وجود زاوية الشيخ الامين بالحي وهو صراع قديم بين سكان الحي والشيخ يتجدد من حين لآخر، إلا أن الموقف بالامس كان اكثر صعوبة ويمكن أن يتحول إلى صدام عنيف بين اهل الحي ومريدي الشيخ الامين لولا تدخل معتمد محلية ام درمان الفريق/ أحمد إمام التهامى وعدد من مسئولي الحكومة ولجنة أمن المحلية ومدير الشرطة العميد ياسر الكتيابي الذي خاطب المتظاهرين واستمع لمطالبهم حيث طالبوه بترحيل الزاوية وحسم الاعتداءات المتكررة من حيران شيخ الامين، واطلعوه على اصابة اربعة من شباب الحي خلال الفترة الاخيرة في صدامات بين الحيران والمنسلخين من الطريقة من ابناء الحي، كان آخرها الاعتداء على الشاب عوض مصطفى -23 عاماً والذي اصيب اصابة بالغة.
هجوم درامي
الخلفية التي على اثرها تجددت الخلافات بين الشيخ واهل الحي تعود إلى أن احد الشاب بالحي يدعى عوض مصطفى الذي كان ينتمي للطريقة التي يقودها شيخ الامين ولأسباب خاصة به انسلخ عن الطريقة وتركها وقبل ايام وبينما هو يقود عربته “القريس” في طريقه لعمله حيث يقوم بترحيل طالبات ومشرفتهن وعند توقفه بأحد الشوارع وعلى طريقة افلام الاكشن الامريكية تفاجأ الشاب بسيارات تحيط بسيارته وهبط منها عدد من الشباب تعرف اليهم منذ الوهلة الإولى باعتبارهم من حيران الشيخ الامين الذين كان هو احد رصفائهم وقبل اي شيء تفاجأ عوض بالشباب ينهالون عليه ضرباً بالعصى حتى اغمى عليه، وولوا هاربين ليتم إسعاف الشاب للمستشفى وهو الآن طريح الفراش بالعناية المركزة بإحدى المستشفيات الخاصة وسط الخرطوم.
فور وقوع الحادثة والابلاغ عنها سارعت الشرطة بناء على التحريات مع المجنى عليه والقت القبض على (8) من المشتبه فيهم من الحيران. وبحسب التحريات فإن الحادثة تعزى لخلاف بين الحيران بسبب انسلاخ رفيقهم فأوسعوه ضرباً بحجة تأديبه واعادته لبلاط الطريقة مرة اخرى. وتسعى الشرطة لإكمال ملف التحقيق وإحالة المتهمين للمحكمة ـ حسب الشرطة.
مطالب المواطنين
هذا الحادث لم يمر مرور الكرام حيث تجمهرت اعداد غفيرة عقب صلاة الجمعة امس وخرجت في وقفة سلمية أمام مسجد الشيخ الامين مطالبين برحيله وهم يحملون الشعارات واللافتات ويهتفون مطالبين بالرحيل الى أن حضر المعتمد وأعد الاهالي مذكرة وسلمت الى رئاسة شرطة محلية ام درمان وقاموا بتسليم المذكرة لمعتمد محلية ام درمان ولجنة امن المحلية للنظر حولها والبت حول المطالب الواردة فيها حيث قال مواطنو حي ود البنا في مذكرتهم أن المسيد سبب مضايقات ومعاكسات وازعاجا لهم في الحى وان اعتداءات حيرانه تكررت على شباب الحي عقب انسلاخهم من الطريقة وان تلك الاعتداءات تتم عن طريق التربص بالضحية وضربه والهروب والادعاء بأن لا علاقة لهم بالأمر. وجاء في المذكرة انه اذا تعذر على الشيخ السيطرة على حيرانه فذلك يتطلب قفل الزاوية حقناً للدماء وحتى لا يتطور الامر الى مواجهات وصدامات عنيفة لا تحمد عقباها.
عمل إجرامي
وقال الاهالي في مذكرتهم إن الاسبوع الاخير شهد تطوراً من اعتداءات عادية الى عمل اجرامي منظم يتم بواسطة سيارات ويتم نصب كمين للضحية والاعتداء عليه بالضرب وذلك حسبما حدث في حادثة الشاب عوض مصطفى والذي تعرض لكمين اثناء تأدية عمله من حوالي (13) حواراً كانوا على متن سيارات واوسعوه ضرباً حتى اسعف للمستشفى حيث يمكث بالعناية المركزة لتلقي العلاج. واشارت المذكرة الى أن ما حدث ليس مشاجرة بل هو شروع في القتل وان ذلك يمثل خطورة من ناحية اجتماعية خاصة وان الحيران والضحايا ابناء حي واحد وتربطهم صلات قربى وهذه فتنة.
صفحة فيسبوك
وجاء في المذكرة التي سلمها المواطنون لمعتمد محلية ام درمان، أن لتلك الطريقة صفحة خاصة في الفيسبوك تسيء لشباب الحي واسرهم وتقذفهم وتصفهم بأبشع الالفاظ التي تتنافى مع الاخلاق والقيم الدينية، وطالبوا بفتح تحقيق بواسطة نيابة جرائم المعلوماتية للتحري والتحقيق حول تلك الصفحة. ونجد ايضا أن هنالك صحفة اخرى تهاجم شيخ الامين وتصفه بالدجال.
واشار اهل المنطقة إلى أنه في عدد من المناسبات التي تقام بالزاوية يتم اطلاق الذخيرة الحية بصورة تشكل رعباً وهلعاً وسط اهالي الحي، واستشهدت بأحداث الثلاثين من ابريل 2012م حينما طالبوا فيها بقفل الزاوية ولم تستجب لهم السلطات آنذاك ليعيد التاريخ نفسه ويتكرر ذات السيناريو في كل عام.
بناء على ماتقدم ذكره طالب الاهالي في مذكرتهم بعدة مطالب اولها ايقاف النشاط والتجمع بالزاوية بجانب اجراء تحقيق نزيه وعادل وسريع لما حدث للمصابين جراء الاعتداءات التي تعرضوا لها ويصل عددهم لـ(5) مصابين. واخيراً جاء من بين مطالب الاهالى أنهم سمعوا سماعاً فقط دون تحقق عن ممارسات وسلوك منافٍ للاخلاق وان ترحيل الزاوية فقط لا يعالج وسيكون نقلاً للمشكلة من مكان لآخر لذلك طالبوا بإغلاقها نهائياً.
بث فتنة
بعد تكرر الاشكالات بين شيخ الامين واهالي الحي قال إن هنالك محاولات لبث فتنة بينه واهل الحي وان هنالك اشخاصا يأتون من خارج الحي. وقال في حديث سابق لـ(السوداني) إن البعض لدية اجندة خفية ويحاول تحريك الاشكالات من حين إلى آخر.

صحيفة السوداني[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

5 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        والله لا يكاد ينقضي عجبي من هؤلاء القبورية، هل الدين بهذه الطريقة، هل هذه أخلاق إسلامية، ولكن الشكوى لله وحده، والعبء على السلطات التي تسمح بمثل هذه الممارسات، ولكن هل من مستجيب؟!

        الرد
      2. 2

        الله لاصلحك يادجال يا مجرم… نسأل الله العلي القدير يجعلك عبرة لمن لايعتبر…
        والله البلد دي في حاجات كدا تحير عديييييل…
        يعني هسي زي العاطل دا ومعاهو مجموعة من العواطلية اقل ما يقال عنهم انهم مجرمين قتلة… هسي الهلمة والزاوية والجوطة ومنغصين على الناس راحتهم ومقللين نومهم في شنو؟؟… هسي صحي والله وين الدين؟.. يا اخوانا والله الموضوع دا خطير لدرجة ان الناس اصبحوا لايأمنون مثل هولاء الضللة, واصبح من يعارضهم ويعارض فيقهم وفجورهم في خطر… هسي الكلب المسمى بالامين.. وماهو والله بأمين.. مش قبل كدا مسكوهو حاول يعتدي علي حرمة, لما ابنها الشجاع وقف في وجه هذا الدجال وحمى امه… لله درك من رجل والله لكم تمنيت انك لو قتلت هذا العفن النجس.. قاتله الله ..هذا الكلب هاتك الاعراض..
        ربنا اننا سمعنا منادياً ينادي للايمان ان امنوا بربكم فامنا…اللهم اهدنا سبيلك سبيل نبيك محمد صلى الله عليه وسلم, اللهم ابعدنا من الضلال واهله, اللهم صب عليهم سوط عذاب واشغلهم بانفسهم وسلط عليهم الامراض والاوبئة والسرطان … اللهم سلط عليهم كلباً من كلابك… آمين

        الرد
      3. 3

        الحكاية دي تنفع مسلسل والله ناس الدراما ديل لقوا ليهم قصة لرمضان الجاي اوع تروح منهم، دي يتحدوا بيها ملكة جانسي عديل كدا بس يكتروا الآكشن عشان الآثارة وكدا.

        الرد
      4. 4

        شيخ الأمين ده قالوا حواره جكس ومحايتو بيبسي

        الرد
      5. 5

        [B][SIZE=5]على قولة أحد العلماء:
        حصل شفتو ليكم واحد كاتبين ليهو في البطاقة ( المهنة شيخ طريقة ).

        سؤال للمجلس الأعلى للتخلف (عفوا التصوف) : في شنو ياخوانا؟ ما تلموا زولكم.[/SIZE][/B]

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.