كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

باحث فرنسي: مظاهرات السُّودان ليست بداية(الربيع العربي)



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]قال مدير البحوث بالمركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي، مارك لافريني، إنَّ المظاهرات التي شهدها السُّودان لا يمكن اعتبارها بداية لربيع عربي، فالأعداد التي تشارك فيها ليست بنفس الضَّخامة، كما أن أسباب اندلاعها تختلف عن تلك الخاصَّة بثورات الرَّبيع العربي.
وأشار لافريني، في حوار أجرته معه إذاعة RADIO FRANCE INTERNATIONALE الفرنسية، ونشرته – يوم الأحد – عبر موقعها الإلكتروني، إلى أنَّ المشاركين في هذه المظاهرات شباب كما هو الحال في غالبية الدُّول الأخرى، كما أن هناك نساءً يشاركن أيضاً.
وحول ما إذا كانت الاحتجاجات في السُّودان قد فاجأت النظام، أعرب لافريني عن اعتقاده بأن النِّظام على علم بالوضع الحالي للبلاد والحالة الاقتصاديَّة التي يمر بها، وكذلك معاناة الشعب السُّوداني، وإذا كان قد اتخذ هذه الإجراءات، فبالتأكيد لأنه مضطر لذلك، حيث كان هناك عجز في الموازنة.
ومضى لافريني مدافعاً عن الحكومة السُّودانيَّة؛ حيث وصفها بـ”القوية”، لأنها مدعومة من الجيش وأجهزة الأمن.
ويرى لافريني، أن مصادرة بعض الصُّحف فضلًا على قطع الانترنت في السودان تعد إجراءات جيدة من جانب الحكومة، فهذا يعني أنها تعرف جيداً مصدر الخطر، فذلك يعتبر تدبيراً وقائياً “جيِّداً”.

شبكة الشروق [/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

2 التعليقات

      1. 1

        [SIZE=4]كوز فرنسي

        لكن الحق علينا ما دام بنتظاهر عشان العيش والاكل بدل اسقاط النظام
        لدرجه انو الجمعه سموها (جمعه الهوت دوق)[/SIZE]

        الرد
      2. 2

        طال الزمن اوقصر سيبقى نظام الانقاذ نظام قمعى قتل الابرياء وفتت الوطن ونشر قيم الفساد فى البلاد وإن طالت ايامه فليس لقوته بل لشقائه وعذابه فى الدنيا قبل الآخره ، انظر لوجوه غلاته وتمعن ستري الظلم وسوء المنقلب

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.