كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

بالصور : طفل ممنوع من الضحك لكي لا يفقد حياته



شارك الموضوع :

[JUSTIFY] أمر الأطباء صبياً مصاباً بمرض قلب نادر ألا يستغرق في الضحك حتى لا يفقد حياته. ويعاني برادلي بيرهاوس من سرعة ضربات القلب بصورة خطيرة مما حدا بالأطباء إلى مطالبته بالتزام الهدوء والسكينة لكي تظل نبضات قلبه في معدلها الطبيعي. ولأجل هذا فقد توقف ذلك الصبي الشجاع ذو السنوات السبع عن اللعب والركض بينما تم تحذير أمه بأن تحرص كل الحرص على ألا يكثر من الضحك في حالة ارتفاع معدل ضربات قلبه بصورة غير طبيعية لئلا يفضي ذلك إلى الموت المفاجئ .

تشتمل قائمة الممنوعات حرمان برادلي من اللعب والمرح خارج المنزل مع شقيقيه جاك 14 عاماً، ودالتون 12 عاماً، وشقيقته ماديسون التي تصغره بعام.




وكانت حالة برادلي قد تم تشخيصها بأنه مصاب بإسراع خفق القلب البطيني إثر سقوطه وانهياره في وقت مبكر من العام. وتعني هذه الحالة النادرة في أوساط الأطفال أن معدل خفقان قلب الطفل يتراوح بين 120 و200 ضربة في الدقيقة وذلك بما يعادل على أقل تقدير ضعف سرعة خفقان قلب الشخص العادي.
يعزي تسارع خفق القلب البطيني إلى اختلال الإشارات الكهربائية في الغرفتين السفليين للقلب والمعروفتين باسم البطينين مما يؤدي إلى انقباض البطينين وانبساطهما بوتيرة أسرع من المعدل الطبيعي.



وهذا يؤدي بدوره إلى أن يضخ القلب الدم بمزيد من السرعة بينما لا يكون لدى البطينين ما يكفي من وقت للامتلاء بالدمبصورة سليمة الأمر الذي يمكن أن يفضي إلى آلام الصدر والنعاس ونوبات الإغماء وفقدان الوعي.

يمكن تصحيح ذلك بالأقراص الدوائية أو بعملية جراحية بعد أن أثبت أنه يمكن أن يكون مميتاً في بعض الحالات لدى الأطفال. وفي حالة تفاقم الحالة واستفحالها فإن القلب قد يدخل في حالة انقباض عضلي في البطين حيث يتوقف الدماغ والعضلات عن استقبال الدم من القلب.




يشار إلى أن برادلي، وهو من هدرسفيلد في وست يوركس، بريطانيا، سيخضع لكشف طبي أولي قبل أن يقرر الأطباء الإجراء الذي يلزم اتخاذه. أما أمه طوني بيرهاوس البالغة من العمر 34 عاماً، فقد قالت إنه انهار فتم نقله إلى المستشفى على وجه السرعة بعد أن كان يسرح ويمرح مع شقيقه. فقد تحدثت في هذا السياق قائلة: أن ينبغي علينا أن نكون حريصين لئلا يتعرض لأي استثارة، وحتى عندما يكثر من الضحك سوف نضطر لتهدئته والتأكد من أنه لا يبالغ في الفرح. وأردفت بقولها: أتذكر أنه كان من دأبه أن يهرول نحوي قائلاً أماه، أشعر بأن قلبي يكاد يقفز من صدري. وكنت دائماً أرفض ذلك وأقول له إن ذلك أمر طبيعي لأنه أكثر من الجري هنا وهناك.

ومضت تقول: وذات يوم كان يلعب مع أخيه دالتون في الحقل بالقرب من المنزل عندما سقط أرضاً. وكان دالتون يعتقد أنه سقط وارتطم رأسه بالأرض فساعده على النهوض ثم غفلا راجعين سوياً إلى المطبخ. وعندها كان برادلي يئن من الألم ثم أصبح مريضاً بشدة فهرع به زوجي سايمون إلى قسم الطوارئ والحوادث حيث اعتقد الأطباء في بادئ الأمر أن هنالك رجفانا في قلبه. لم يكتشف الأطباء أنه مصاب بإسراع خفق القلب البطيني إلا بعد أن أخضعوه للمزيد من الفحص والكشف الطبي[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.