كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

البرجم .. «الجدري الكاذب»



شارك الموضوع :

البرجم .. «الجدري الكاذب»

- القراء الأعزاء: السلام عليكم نهنيء أنفسنا والأمة الإسلامية قاطبة بتحرير مدينة هجليج وأتمنى أن تكون بداية النهاية لكل هذه المؤامرات.

– في عددنا لهذا اليوم إن شاء الله واستجابة لرغبة القراء، سنتحدث عن مرض فيروسي منتشر هذه الأيام بين الأطفال ومن ثم ذويهم وقد تصل العدوى لجميع أفراد الأسرة، وكل الأسر السودانية تعرفه خاصة الجنس الناعم نسبة لما يحدثه من تشوه في الجلد بصورة عامة والوجه بصورة خاصة، ألا وهو:

البرجم

– وهو أحد الأمراض الفيروسية المعدية، وجميعنا يعلم سرعة انتشار الأمراض الفيروسية ومن أهم مميزاته أنه يكون غالباً في سن الطفولة وقد تنتقل العدوى من المدرسة، والحمد لله نجد أن الإصابة به في الطفولة تعطي مناعة ضد المرض ولا تتكرر مرة أخرى إلا في بعض الحالات المعينة في حالة نقص المناعة مثل مرضى الإيدز والفشل الكلوي ومرضى السكري.. الخ.

– كما أن خطورة المرض تظهر في بعض الحالات خاصة في السيدات الحوامل، حيث تؤثر الإصابة به على الجنين والطفل بعد الولادة.

– لكم أن تعلموا أن تواجدكم مع الشخص المصاب يمكن أن ينقل العدوى حتى لو كانت الفترة بسيطة جداً «دقائق».

– تتراوح الفترة من العدوى لحين ظهور أول أعراض المرض من «1- 3» أسابيع، وتبدأ الأعراض بارتفاع درجة الحرارة أولاً، وفتور عام والآلام في العضلات وظهور طفح جلدي يتميز بالخصائص التالية:

– حبيبات صغيرة معقدة ثم تتحول إلى حويصلات مائية ومنها إلى قرح صغيرة تجف لتكون قشوراً جافة داكنة اللون.

– الطفح الجلدي يكون مصحوباً بحكة شديدة مما قد يؤدي إلى التهاب بعض البثور وخاصة عند الأطفال.

– يظهر الطفح الجلدي في منطقة الظهر والبطن والصدر أولاً ثم الوجه ثم بقية أجزاء الجسم، وقد يكون أيضاً في أماكن أخرى من الجسم مثل الفم، سقف الحلق، فروة الرأس، الأنف.. الخ

– يكون المصاب ناقلاً للعدوى من يومين قبل ظهور الطفح الجلدي إلى مدة ستة أيام تقريباً حتى تختفي البثور وبالتالي تصبح قشوراً.

– تنتقل العدوى للشخص السليم عن طريق الرذاذ واستخدام الأدوات الملوثة بالإفرازات الأنفية والفمية أو اللمس المباشر للطفح الجلدي.

– هناك كثير من التساؤلات والمخاوف تدور حول إصابة المرأة الحامل بالبرجم؟

– لكم أن تعلموا أن إصابة المرأة الحامل في فترة طفولتها بالبرجم يعطي مناعة لطفلها حتى الأسبوع الأول من عمره بعد الولادة فقط، لأن في هذه الفترة يكون الطفل مستمداً مناعته من الأم، أما إذا حدث البرجم للمرأة الحامل في فترة حملها قد يؤدي هذا في بعض الحالات لحدوث الاجهاض والعيوب الخلقية بالنسبة للجنين، وهذا يعتمد على فترة الحمل ومدته وقد تصل إصابة الطفل إصابة شديدة قد تؤدي إلى وفاته بعد الولادة مباشرة.

التشخيص:

– من العلامات ثم الأعراض غالباً، وقد يحتاج المريض لتزريع الفيروس في بعض الحالات.

– الوقاية: يجب عزل المصاب من الأصحاء حتى لا تنتقل لهم العدوى.

– التثقيف الصحي وتجنب الازدحام وخاصة في المدارس.

– التعود على استعمال المناديل «تغطية الفم والأنف عند العطس».

– تطهير أدوات المصاب الملوثة.

– العلاج: كما أسلفنا الذكر أن البرجم مرض فيروسي ويشمل علاجه:

استعمال مخفضات الحرارة من براسيتامول وغيرها، ويمنع إعطاء الأطفال في هذه الأثناء الأسبرين.

علاج الحكة الجلدية باستخدام مرهم يعمل على التخلص من الحكة المزعجة وأهلنا في السودان كانوا يستعملون طين البحر لكن الوضع الآن تغير وأصبحت المراهم فعالة ومتطورة وتعطي نتائج سريعة.

المضادات الحيوية ليس لها دور في العلاج إلا إذا حدث التهاب بكتيري ثانوي في مكان الحويصلات.

– يمكن الاستحمام بالماء واستخدام كمادات باردة في الأيام الأولى للطفح الجلدي، والاستحمام لا يزيد من انتشار المرض كما كان يُعتقد.

– الراحة التامة والتغذية الجيدة وخاصة الفواكه والخضروات، لأنها تحتوي على فيتامينات.

– هناك مضاعفات قد تحدث مثل الالتهابات الثانوية الجلدية والتهاب الرئة أو التهاب السحايا.

من هنا.. وهناك :
تصدع الأسنان:
– يعتبر ظهور ألم عند محاولة القضم أو شرب سوائل باردة أو ساخنة من علامات تصدع أحد الأسنان أو وجود كسر فيها، وتشير الجمعية الأمريكية لطب الأسنان إلى الأسباب المحتملة لتصدع الأسنان:

1. مضغ أو محاولة كسر أطعمة صلبة كالجوز أو الحلوى أو مكعبات الثلج باستخدام الأسنان.

2. إصابة الفم.

3. جرش الأسنان.

4. المضغ بشكل غير منتظم.

5. فقدان جزء من الأسنان كالحشو.

6. عمليات حشو الأعصاب والتي تجعل الأسنان أكثر قابلية للكسر.

7. تعرض الأسنان لدرجات حرارة مفرطة كتناول شراب ساخن جداً أو مثلج.

– وتؤكد الجمعية على ضرورة تجنب العوامل السابقة لاتقاء حدوث تصدع في الأسنان.

***

لا تحرمي طفلك من اللعب

– لا يعني تعرض الطفل للأزمات التنفسية بالضرورة أن يجلس دائماً في مقعد المتفرجين، فبإمكان هؤلاء ممارسة الرياضات الخفيفة وبعد استشارة الطبيب طالما أن حالتهم الصحية تحت السيطرة.

– وتقول إحدى المؤسسات الطبية الأمريكية إنه على الأطفال الذين يعانون من الأزمات أن يتبعوا تعليمات الطبيب بدقة خاصة فيما يتعلق بتناول الأدوية الموصوفة لهم منعاً للأزمات المفاجئة والتي قد تقود إلى المستشفى.

وطالما أن الطفل لا يعاني من أزمات مفاجئة بشكل دائم فبإمكانه لعب أي رياضةإلا أن الرياضات التي تحتاج إلى درجة عالية من التحمل قد تكون أكثر صعوبة مثل الجري وركوب الدراجات وكرة السلة والقدم.

– كما يتعين على الطفل أو من يرافقه من أبوين أو معلمين أو مدربين اصطحاب أدوية للطواريء مع التأكد من معرفة من حوله بحالته الصحية وكيفية التعامل مع أي طاريء.

***

الإفراط في القهوة يزيد الصداع

– حذر باحثون من أن تناول كميات كبيرة من القهوة يزيد من آلام الرأس خلافاً لما يظن البعض، فقد وجد أن الذين يستهلكون كمية كبيرة من المشروبات الخفيفة التي تحتوي على الكافيين يزداد خطر إصابتهم بالشقيقة أو الصداع النصفي، مقارنة بنظرائهم الذي يتناولون مشروبات لا تحتوي على هذه المادة.

– كما وجدت الدراسة أن تناول كمية منخفضة من الكافيين يؤدي إلى الإصابة بالصداع المزمن، أي الإصابة بالصداع لما لا يقل عن 14 يوماً في الشهر، الأمر الذي يتطلب من الأشخاص الذين يعانون الصداع النصفي الالتفات إلى القهوة كأحد الأسباب الرئيسية لمعاناتهم.

– ينصح الأطباء بأن لا تتجاوز كمية الكافيين التي يتناولها الفرد يومياً 125 ملجراماً.
العيادة المحولة :
«م.ع» مهندس- سؤالي استفساري فقط، سمعت كثيراً عن عمليات استبدال مفاصل الركبة، أريد أن أعرف بعض المعلومات عن استبدال مفصل الركبة، وما هي الركبة الإسلامية كما يطلق عليها الكثيرون؟

– تم عرض السؤال على دكتور محمود محمد حمد استشاري جراحة العظام والإصابات ومناظير الركبة، وكان رده:

عملية استبدال المفاصل تعتبر من العمليات الكبيرة في جراحة العظام وهي في الغالب تجرى للمرضى كبار السن نتيجة الاحتكاك المباشر وتآكل سطح المفصل وأسبابه الهشاشة وزيادة الوزن والضغط الزائد على المفاصل، وكذلك المرضى الذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة التي قد تؤثر على العظام والمفاصل، وكذلك التهابات المفاصل وبعض الكسور داخل المفصل، مثل كسور المخروقة وكسور بالركبة.

– وعملية استبدال مفصل الركبة، عبارة عن تلبيسة لنهاية عظمة الفخذ وكذلك نهاية عظمة الساق مع وجود فاصل بواسطة طبقة لكي تمنع الاحتكاك بينهما، وهذه العملية تجرى بإزالة الزوائد العظيمة مع سطح المفصل بقدر ضئيل جداً حوالي 9 ملم من سمك العظم، وهذه التلبيسة قد تثبت بواسطة أسمنت خاص بالعظم أو من غيره على حسب قوة العظم.

– أما بخصوص الركبة الإسلامية كما يقولون، لكي يتمكن المريض من الجلوس على الأرض وأداء فريضة الصلاة، هي زيادة ثني الركبة أكثر من خمس وأربعين درجة، حالياً هناك الركبة الإسلامية في دول مثل شرق آسيا والهند لديهم طقوس دينية مثل اليوغا وعادات الأكل على الأرض مما يستدعي إجراء مثل هذه العملية.

السؤال الثاني:

محمد حسن- الديوم: أنا مريض بالسكري منذ عدة سنوات «أكثر من 15 عاماً»، وأصبت بخدر في القدمين وبدأت تظهر على القدم اليمنى من أسفل بعض الحبوب وتطورت وأصبحت في شكل قرحة ذهبت لمداوي بالعسل في منطقتنا، ولكن للأسف ساءت الحالة وتطورت حتى تم بتر القدم تحت الركبة مباشرة، ومنذ ذلك الوقت تابعت مع طبيب جراحة والحمد لله أنا بخير، معذرة القصة طويلة ولكن أريد أن تعم الفائدة على الجميع، كيف يحافظ مريض السكري على قدمه بعد ظهور حبوب بها؟.. وهل العلاج بالعسل يشفي مع أن تجربتي الشخصية تقول غير ذلك؟.. والسؤال الأخير إنني أريد تركيب طرف صناعي لرجلي المبتورة.. هل هذا يمكن أن يسبب جروحاً أخرى أم أقوم بتركيب الطرف الصناعي؟.. وفقكم الله وسدد خطاكم؟

– تم عرض السؤال على الدكتور محمد عبد الله أبو شمة استشاري الجراحة العامة والمناظير فكان رده:

– عند ظهور التنميل والخدر في القدمين وأسفل الساقين، هذا مؤشر إلى أن مستوى السكر غير منتظم، فيجب في هذه الحالة تنظيم مستوى السكر في الدم، وذلك بأخذ العلاج المناسب.

– يجب المحافظة على نظافة القدمين وعدم لبس الأحذية الضيقة، وتفقد القدمين من وقت لآخر، لأن مريض السكري يفقد الإحساس بالقدمين بعد فترة طويلة من مرضه، وعند حدوث جروح بإحدى القدمين أو كليهما قد لا يشعر المريض به.

– في حالة ظهور قرحة في القدمين يجب نظافة وغيار الجرح يومياً، وتغطية القدمين جيداً وعدم تعريضهما للأتربة والأوساخ.

– وفي حالة التئام الجرح بعد النظافة والغيار تجب مراجعة الطبيب فوراً.

– أما بخصوص سؤاله عن التداوي بالعسل.. بعض الأطباء لديهم تجارب ناجحة لعلاج قرح السكر أو القرح السريرية بعسل النحل.. ولكن حتى الآن لم يصدر تقرير علمي بنجاح تداوي قرح السكري بالعسل.

– أما بالنسبة للطرف الصناعي- عادة بعد التئام جرح العملية بستة أشهر يمكن للمريض تركيب طرف صناعي بدون أية مشاكل صحية.. وعادة الطرف الصناعي يكون مبطناً من الداخل حتى لا يكون هناك احتكاك بين الطرف الصناعي والرجل المبتورة.. وذلك تفادياً للجروح.. لذلك يمكنك تركيب الطرف الصناعي بأمان.

د. عبير صالح حسن صالح
صحتك بالدنيا – صحيفة آخر لحظة – 2012/4/26
[email]lalasalih@ymail.com[/email]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.