كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

الدبلوماسي والمصارع الياباني ياسو هيرو مورو… في أول حوار له: نسعى لنقل تجربة (المصارعة النوبية)



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]ياسو هيرو مورو جاء إلى السودان بحكم عمله كـ(السكرتير الثقافي والعلاقات العامة والإعلام للسفارة اليابانية). مورو لم تمنعه البروتوكولات الرسمية من أن يقف على حلبة المصارعة بملاعب السلام بالحاج يوسف، وعلى الرغم من هزائمه المتكررة إلا أنه يحرص على ممارسة هوايته التي يفضلها دون غيرها. مورو في حديثه لـ (فلاشات) يؤكد على دور الرياضة في تعزيز العلاقات الدولية.. (فلاشات) جلست إلى مورو للكشف عن الوجه الآخر.
حوار: ولاء عبد الله عوض
* بداية مورو… انطباعك عن السودان؟
نرحب بصحيفة السوداني في سفارتنا.. مورو يعتبر نفسه أحد أفراد هذا الشعب الطيب الحبوب.. لذا فإنني في غاية الحزن لأن مهامي الرسمية شارفت على الختام. وعلى الرغم من زيارتي لأكثر من دولة عربية، ولكن السودان لها وقع خاص بداخلي.
* لغتك العربية جيدة نوعاً ما… كيف تعلمتها؟
حقيقة العربية من أصعب اللغات. ولكن كانت لدي رغبة أكيدة في أن أتحدث العربية. فالتحقت بمعهد بـ(طوكيو) لتعليم العربية. ومن ثم درست اللغة العربية بمصر والأردن، وجئت للسودان في عام 2012م وتعلمت الكثير من الكلمات السودانية البحتة.
كلمات سودانية مثل ماذا؟
(شنو كلام ساكت آي- صديق أرح)
علاقتك بالمصارعة الشعبية؟
مديري في العمل دعاني لمشاهدة المصارعة الشعبية، وأنا في الأصل لاعب مصارعة وجودو باليابان، وقمت بمتابعة المباريات من داخل ميدان السلام، وجذبتني المصارعة الشعبية، وقررت خوض مباريات والمشاركة فورا، وبالفعل حدث ذلك وانهزمت، ولكن كانت لديّ عزيمة قوية ألا أتوقف وأمارس النشاط.
* أسألك عن المعسكر الإعدادي الذي التحقت به في اليابان؟
كيف عرفت بذلك؟! بالفعل غادرت لليابان وتدربت على يد خبير، وكسبت خبرات كبيرة، ومن ثم عدت للسودان لإكمال المباريات المتبقية، ولكن وللأسف الشديد خسرت مرة أخرى، وخسارتي لا تعني أن اليابانيين ضعفاء.
* ماذا يعني؟
فقط أنا لم يلازمني الحظ، وسأخوض آخر مباراة غدا الجمعة ولديّ إصرار وعزيمة لا يحدها حدود على أن أكسب خصمي صالح عمر الشهير بـ(مديرية) الذي هزمني في المباراة الماضية.
* مصارع سوداني أثار انتباهك؟
مديرية واللاعب ضحية.
* أسباب خسارتك المستمرة؟
البنية التحتية للملعب غير مهيئة، بالإضافة للقامة الجسمانية للاعبين، والألعاب القتالية تعتمد على (الأوزان).
* بعد تلك المشاركة.. هل يمكن أن يكون هناك تعاون بين البلدين؟
بالتأكيد.. تبادل بروتكولات وتبادل ثقافة. ونحن كسفارة قمنا بإرسال برقية لطوكيو.. وأخبرناهم بمشاركتي وأنه لا بد أن يكون هناك تعاون بيننا، وأن ننقل ثقافة (المصارعة الشعبية) وكما هي معروفة لديكم (مصارعة النوبة) إلى اليابان. ونحن الآن في انتظار الرد.
* أسألك عن رأيك بالإعلام السوداني.. ومدى تعاونكم معه؟
أكثر ما لفت انتباهي بالسودان هو (الإعلام)، فمنذ مشاركتي الأولى بميدان السلام كان الإعلام موجوداً من صحف وإذاعات وتلفزيون، وفي الجولة الثانية حضرت القنوات الخارجية، وبثت المباراة.. وعلى المستوى الشخصي فإن مشاركتي وجدت اهتماماً كبيراً من القبيلة الإعلامية ووجود الـ(بي بي سي) كأول دبلوماسي يشارك في المصارعة دافع لكسب المباراة القادمة والإعلام الياباني، أصبح مهتما كثيرا بالمصارعة الشعبية بالسودان، واللاعب (مديرية) أصبح حاضرا في الصحف اليابانية.
* العادات والتقاليد السودانية… هل تعجبك؟
بالسودان عادات وتقاليد متميزة وأكثر ما لفت نظري هو الإفطار بالشارع في شهر رمضان، والشعب السوداني شعب طيب وحبوب، ووجدت ترحابا كبيرا في الشوارع السودانية. ودائما يقولون لي: (وين يا صديق) فأنا زرت أكثر من دولة عربية، ولكن ما وجدته هنا لم أجده في مكان آخر، لذلك أصبحت أحب هذا الشعب كثيراً.
* إذاً لِمَ هذا الحزن؟
مهامي الرسمية بالسودان ستنتهي بعد شهرين، ولكنني لن أنسى مؤازرة الشعب السوداني لي داخل الملعب، على الرغم من أنني أجنبي.
* وعلاقتك بالمطبخ؟
أنا عزابي لذلك أعتمد على نفسي، وفي أغلب الأوقات أقوم بإعداد طعامي، وأكثر ما أجيده هو عمل البطاطس المشوي والمحمر، بالإضافة إلى عمل سلطة الخضروات.
* عزابي… عندي ليك عروس سودانية؟
معجب بطقوس العرس السوداني، ولكن تباعد الثقافات لا يجعل زواجي من سودانية زواجاً ناجحا، وأكثر ما يعجبني في العرس السوداني طريقة (الرقيص).
* بالرجوع للطبخ… وجبة سودانية مفضلة؟
الفول والكباب والعصيدة والفسيخ الذي سأفتقده كثيرا إذا غادرت.
* ومشروب سوداني؟
التبلدي والكركدي و(الجبنة) السودانية لها مذاق خاص بالنسبة لي.
* وجبات مشتركة بين الشعبين؟
السمك، ولكن في السودان يتم تناوله مع الجرجير، وتصبح الوجبة شهية، لذلك قررت أن أحمل معي كمية كبيرة من الجرجير إلى اليابان.
* طيب ممكن تلبس الزي القومي السوداني؟
يعجبني الزي القومي الكامل، وتمنيت أن أرتديه ولكن أشعر بأنه سيكون (غريبا) إذا ارتديته. وما لفت انتباهي أيضا هو (الثوب السوداني)، ففكرته جميلة ومميزة.
* هل قمت بزيارة أية مدينة خارج الخرطوم؟
كسلا والأبيض وجوبا.
* بخبرتك في المصارعة… ماذا ينقص المصارعة السودانية حتى تحقق المطلوب؟
حسب معلوماتي أن حكومة السودان بالولاية أنشأت ميدان السلام للمصارعة، وهي خطوة تستحق الإشادة، ولكن لا بد أن يتم تأهيل الملعب بمواصفات عالية، والمصارعة الشعبية تراث قديم لا بد أن يجد الاهتمام.
* ختاماً ماذا تود القول؟
أشكر صحيفة (السوداني) وأنا أداوم على قراءتها… وسعيد أن يكون لي بها أول حوار بـ (صحيفة سودانية). وأكن بداخلي كل الأحاسيس الطيبة لهذا الشعب الطيب.

صحيفة السوداني [/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

2 التعليقات

      1. 1

        [SIZE=4]عليكم الله انتو ما جادين دايرين تعرسو ليه السودانيه اللي اهل السودان زاتهم ما راضين بيها[/SIZE]

        الرد
      2. 2

        اااااى عرسوا ليهو كوزة شان تخربوا علاقاتنا الدبلوماسية معاهم يهو الفضل

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.