كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

التعليم : (109) ألف معلم غير مدرب واتساع في الفجوة بسبب كليات التربية



شارك الموضوع :
[JUSTIFY]أقرت وزارة التربية والتعليم العام باتساع فجوة تدريب المعلمين وعزت الأمر إلى تحويل معاهد التدريب إلى كليات التربية، والتي قالت إنها لم تحقق (10%) من المطلوب، كاشفة عن وجود (109) ألف معلم غير مدرب من جملة (234) ألف بنسبة (46%)، في وقت أوصى المنتدى الدوري لمجلس الوزراء أمس (الاثنين) حول (ترقية وتطوير الأداء المهني للمعلم )، برفع نسبة القبول لكليات التربية إلى (75%) .
وفيما كشفت وزيرة التربية والتعليم الاتحادي “سعاد عبد الرازق” في أن (60%) من العملية التعليمية تعتمد على المعلم، طالب المنتدى بتحسين أوضاع المعلمين مادياً، ووضع ميثاق شرف لمهنة التعليم ورفع نسبة القبول لكليات التربية إلى (75%) .

ونوهت الوزيرة خلال مخاطبتها للمنتدى الدوري أن وزارتها حصرت أكثر من (300) توصية سابقة تركز على أهمية إحداث نقلة للمعلم، وأشارت إلى أن من أهم توصيات المؤتمر القومي الثالث للتعليم إنشاء أكاديمية للتدريب، وإنشاء مجلس مهني للمعلم ودعم الجامعات، وشددت على ضرورة وضع معايير موحدة للمعلمين في كل ولايات السودان.
من جهته أكد د. “محمد إبراهيم” من إدارة تدريب المعلمين أن هجرات المعلمين إلى الخارج وتقاعد أعداد كبيرة من المعلمين للمعاش، أحدثت نقصاً كبيراً وعجزاً في المعلمين كماً وكيفاً ، وأشار إلى أن الأمر أدى إلى توظيف كوادر ذات مؤهلات غير تربوية ، مشيراً إلى أن خريجي كليات التربية في الفترة الأخيرة ينقصهم الإعداد المتكامل، كاشفاً عن تكوين لجنة من الخبراء لإنشاء أكاديمية تربوية لتأهيل المعلم الجامعي وتدريبه أثناء الخدمة، وسد النقص من المعلمين ذوي الكفاءة .
وأوصى المنتدى بوضع ترتيبات لمنع حدوث تقاطعات بين الأكاديمية وإدارة التدريب بالوزارة .[/JUSTIFY]

صحيفة المجهر السياسي
ت.ت

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        سلام عليكم
        هذا الكلام يدل على أننا أمة لا تحب العمل والاجتهاد… أبعد هذا الكم من الجامعات والمراكز نشكوا الجهل؟ إن كليات التربية ليس بها تربية مهنية ولم تسمع بها.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.