سياسية

رؤى جديدة للإصلاح تتضمن مقترح رئيس وزراء على طاولة شورى “الوطني”


[JUSTIFY]كشف مصطفى عثمان إسماعيل القيادي في المؤتمر الوطني عن تفاصيل اجتماع شورى الحزب اليوم (السبت) واقترح مصطفى في حديث لـ(اليوم التالي) أمس (الجمعة) تعيين رئيس للوزراء في التعديلات القادمة كما هو الحال في معظم دول الجوار، على أن تترك لرئيس الجمهورية حرية اختيار رئيس الوزراء ويكلف باختيار وزرائه بالتشاور مع الرئيس، وأن يكون لرئيس الوزراء ثلاثة نواب، كل منهم يرأس قطاعا: السيادي والاجتماعي والاقتصادي.

وأوضح مصطفى أن مقترحه يتطلب أن يحظى مجلس الوزراء بدرجة كبيرة من الاستقلالية في القرار في الشأن الداخلي خاصة في موضوع الاقتصاد، وأن تعطى صلاحيات أكبر للقطاعات لتتداول حول قضاياها بحرية أكبر، وتتخذ فيها ما تحتاجه من قرارات، لافتا إلى أن رئاسة الجمهورية لديها ما يكفيها من قضايا في السياسة الخارجية والأمن والدفاع والسلام.

وذكر إسماعيل أنه دفع برؤيته بشأن الإصلاح في المؤتمر الوطني مقترحا آخر يدعو إلى إعادة منصب الأمين العام للحزب، وأن تدير الأمانة العامة شؤون الحزب، على أن تكون المحاسبة أمام المكتب القيادي ومجلس الشورى، وأن يتم تصعيد أمناء الشباب والطلاب والمرأة في المكتب القيادي بالانتخاب من قواعدهم.

وتوقع عثمان أن تشكل الحكومة الجديدة بعد انعقاد مجلس الشورى اليوم، لكنه كشف عن اتجاه آخر داخل الحزب يرى أن يكون التشكيل بعد إجازة الميزانية في نهاية ديسمبر المقبل، واستبعد إسماعيل مشاركة حزب الأمة بزعامة الصادق المهدي في أي حكومة قبل الانتخابات المقبلة، وقال: “في تقديري أن الأمة سيشارك في الانتخابات، وسيكون له وجود قوي في البرلمان القادم”، ووصفه بالحزب الأكبر في المعارضة واعتبر مطالبته بهيكلة التحالف المعارض طبيعية، وتساءل: “كيف يقبل حزب الأمة بفاروق أبو عيسى الذي ليس له حزب، أن يكون رئيسا عليه وأن الحزب الذي كان ينتمي إليه ليس له وجود كبير”.

صحيفة اليوم التالي
صباح موسى
ع.ش
[/JUSTIFY]


تعليق واحد

  1. اعتقد إن تم ذلك ستكون خطوة في الاتجاه الصحيح ويجب كذلك أن تكون فترة رئاسة الوزراء ووزراءه محددة بفترة أربع سنوات وقابله للتمديد لفترة واحدة محكومة بالنجاحات المحققة خلال الفترة الأولي من توليهم المناصب، كذلك يجب أن تحكم فترة رئاسة الحزب ( آي حزب بدورتتين كحد أقصي لكل من يرأس حزب

  2. سعادة البيه مصطفي عثمان أسماعيل بيعلم البشير كيفية يعيين رئيس الوزراة والوزراء …..

    بالله عليك خليك في حالك فقعت مررارتنا ، وخليك في الأستثمارات واللقف البتلقفوه من ورآها .