كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

انفراج أزمة الـخبز والاتحاد يؤكد استلام الحصص كاملة



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]ترأس النائب الأول لرئيس الجمهورية “علي عثمان محمد طه” أمس بالقصر الجمهوري اجتماعاً مشتركاً ضم ولاية الخرطوم ووزارة المالية وبنك السودان ووزارة التجارة، بحث موقف انسياب سلعة القمح للمطاحن لتجاوز الندرة في الخبز التي شهدتها الولاية في الأيام الماضية. وكشف والي الخرطوم “عبد الرحمن الخضر” عن انفراج الأزمة وقيام كل مطاحن الدقيق بتسليم الوكلاء حصص المخابز كاملة، ودعا “الخضر” المخابز التي لم تتسلم حصتها مراجعة وكيلها أو إبلاغ وزارة المالية بالولاية أو اتحاد أصحاب المخابز . ووجه النائب الأول خلال الاجتماع بإحكام التنسيق بين الجهات ذات الصلة لتوفير سلعة القمح وضمان انسيابها للمطاحن بالكميات المطلوبة، ومن ثم إلى المخابز، مشيراً إلى أن كل ولاية ستحدد اسعارها للخبز وفقا للتكلفة .
وأوضح وزير الدولة بالمالية “مجدي يس” في تصريحات صحفية عقب الاجتماع أن هناك خللا إداريا أدى إلى نقص في انسياب كميات القمح المطلوبة للمطاحن في الفترة الماضية؛ مما أدى إلى ندرة في الخبز، مؤكداً تجاوز ذلك الخلل، مشيراً إلى استمرار سياسة دعم القمح لضمان توفره بالكميات المطلوبة. وأكد الوزير وجود مخزون إستراتيجي يبلغ (280) ألف طن من القمح مشيرا إلى استيراد مليون و(400) ألف طن منذ بداية العام، وستتواصل عملية الاستيراد بالتنسيق مع بنك السودان لتوفير القمح للمطاحن . وأوضح والي الخرطوم أن الاجتماع قرر تكوين آلية مشتركة تضم وزارتي المالية والتجارة الاتحاديتين وبنك السودان وولاية الخرطوم كممثل لكل ولايات السودان لوضع تدابير كافية تمنع تكرار الأزمة الطارئة التي حدثت في قمح الخبز.
وأوضح والي الخرطوم أن المطاحن خفضت إنتاجها ومن ثم انخفضت كميات الدقيق إلى (50%) ووصف الأمر بأزمة عارضة أسبابها ضعف التنسيق بين الأجهزة ذات الصلة.
وقال الوالي إنه اعتباراً من أمس قامت كل مطاحن الدقيق بتسليم الوكلاء حصص المخابز كاملة، وعلى كل مخبز لم يتسلم حصته مراجعة وكيله أو إبلاغ وزارة المالية بالولاية أو اتحاد أصحاب المخابز.
من جهته أكد “عادل ميرغني” الأمين العام لاتحاد المخابز أن المخابز تسلمت حصتها بنسبة (100%) وتقدر بـ(30) ألف جوال يومياً، وهى ذات الكمية التي كانت تتسلمها المخابز في السابق، ووجه “ميرغني” نداءً لكل المخابز بالعمل بطاقتها الكاملة، وإن اتحاده جاهز لتلقى أي بلاغات من أي مخبز فى حال عدم استلامه لحصته عبر أرقام الهواتف (0912369151) أو (0183471717).
وفي السياق عبر النائب البرلماني وكيل وزارة المالية الأسبق “الشيخ المك” عن استيائه الشديد من عودة صفوف الخبز والبنزين، وشبه الأمر(بفترة التسعينيات)، وأكد في الوقت ذاته عدم وجود مبرر لاختفاء سلعة القمح، لافتاً إلى انخفاض أسعار القمح عالمياً. ونوه “المك” في تصريحات أمس (الثلاثاء) ، إلى تضارب المعلومات حول أسباب شح في السلعة وقال إن المسألة مرتبطة بعدم توفر النقد الأجنبي.

صحيفة المجهر[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        على كل نساء السودان عمل فرن صغير في المنزل كما يعمل سكان دنقلا منذ القدم لمحاربة لصوص المطاحن وخبثاء المخابز لعنة الله عليهم أجمعين.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.