كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

مصر تطرد سفير تركيا وتستدعي سفيرها بأنقرة



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]أعلنت مصر السبت سحب سفيرها من أنقرة، كما استدعت السفير التركي لدى القاهرة، وطلبت منه مغادرة البلاد باعتباره شخصاً غير مرغوب فيه، في حين لوّحت الحكومة التركية بالإقدام على إجراء مماثل، رداً على الخطوة المصرية.

وفي مؤتمر صحفي للمتحدث باسم الخارجية المصرية السفير بدر عبدالعاطي، تلا بياناً عن العلاقات المصرية التركية، أشار فيه إلى أن القاهرة قررت خفض مستوى العلاقات مع تركيا، وخفض التمثيل الدبلوماسي معها إلى مستوى القائم بالأعمال.

وقال إن مصر “تكن كل الاعتزاز والتقدير للشعب التركي، ولكن لا يمكن السكوت على تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان وتعتبرها تدخلاً في شؤون مصر الداخلية”.

وحمّل عبد العاطي، الحكومة التركية الحالية مسؤولية تدهور العلاقات بين البلدين.

وفي أول رد فعل من تركيا قال الرئيس التركي عبد الله جول “أتمنى أن تعود علاقتنا مرة أخرى إلى مسارها.” فيما لوّح متحدث باسم الحكومة التركية باتخاذ إجراء مماثل للخطوة المثرية، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

يشار إلى أن العلاقات بين القاهرة وأنقرة شهدت توتراً على إثر عزل الجيش المصري للرئيس السابق المنتمي للإخوان المسلمين، محمد مرسي، في 3 يوليو الماضي.

وانتقد رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، المنتمي بدوره إلى حزب العدالة والتنمية الإسلامي، عزل مرسي، الأمر الذي اعتبرته القاهرة تدخلاً في الشؤون المصرية.

شبكة الشروق[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.