عالمية

أميركا .. أبواب خلفية للتجسس على الشبكات


[JUSTIFY]كشفت وثائق جديدة مسربة عن الأميريكي إدوارد سنودن، عن قيام وكالة الأمن القومي الأمريكية بإنشاء أبواب خلفية في عشرات الآلاف من شبكات الحاسوب حول العالم.

وأشارت الوثائق، التي كشفت عن محتواها صحيفة هولندية، إلى أن الوكالة الاستخباراتية قامت باستخدام برمجيات خبيثة لإصابة 50 ألف شبكة حاسوب في مناطق متعددة من العالم وفتح أبواب خلفية بها لاختراقها في أي وقت، حسب البوابة العربية للأخبار التقنية.

وتعمل الأبواب الخلفية التي فتحتها وكالة الأمن القومي الأمريكية في شبكات الحاسوب كخلايا تجسس نائمة يتم التحكم بها عن بعد وتفعل بضغة زر، حيث تستخدمها الوكالة في أي وقت لأغراض التجسس والحصول على المعلومات.

واخترقت الوكالة الأميريكية عدد من شبكات الحاسوب ذات الأهمية الاستراتيجة في بعض من دول العالم، ومنها دول عربية مثل مصر والسعودية وليبيا والعراق.

وتطلق وكالة الأمن القومي الأمريكية اسم “برنامج سي إن إي” على تلك الأبواب الخلفية، ويخدم البرنامج الاستخباراتي هذا الدول المنضمة إلى تحالف “العيون الخمسة”.

ويضم تحالف “العيون الخمسة” الاستخباراتي خمس دول هي أميركا وبريطانيا وأستراليا ونيوزيلاندا وكندا.

يذكر أن الاستخبارات البريطانية استخدمت هذا البرنامج في الحصول على معلومات من شبكة حواسب شركة “بلجاكوم”، والتي تعد إحدى الشركات المزودة لخدمة الاتصالات في بلجيكا، وتم تثبيت البرمجيات الخبيثة على الشبكة عبر استدراج موظفيها إلى صفحة ملغومة على شبكة “لينكد إن” الاجتماعية.

سكاي نيوز عربية[/JUSTIFY]