كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

حركة العدل والمساواة .. كثرة حالات الانسلاخ والإنشقاق



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]لعل الهدف البعيد والمستتر لهجوم حركة العدل والمساواة التي يقودها جبريل إبراهيم علي مدينة أبو زبد بولاية شمال كردفان مؤخراً هو حُفقها المعلن علي انسلاخ مجموعة معتبرة منها مجموعة بخيت دبجو والتحاقها بالعملية السلمية إذ ليس سراً في هذا الصدد ان الحركة وعلي كثرة حالات الانسلاخ والانشقاق التي شهدتها طوال تاريخها لم تتألم وتقاسي بشدة من انشقاق كما تقاسي وتتألم من انشقاق مجموعة بخيت دبجو، والسبب في ذلك كما هو معروف ان المجموعة المنسلخة تضم خيرة قادة الميدان ذوي الاعتبار الحقيقي في الحركة فلربما كانت هذه هي المرة الأولي التي تلفظ فيها الحركة كل هذا الكم الهائل من القادة الميدانيين بما يعني أنها في الواقع فقدت الرأس ولم يعد لديها سوي بقية من جسم وذيل قصير!! غير ان أكثر ما دفع الحركة للهجوم رغم كل هذا الكم الهائل من المبررات هو ان الحركة تخشي علي نفسها! وحين نقول تخشي علي نفسها وبقاءها فنحن نعني ذلك تماماً، ولكي نشرح الأمر نصيغه في عدة نقاط مهمة.

النقطة الأولي، ان المجموعة المنسلخة كما أسلفنا هي أفضل ما لدي الحركة من قادة الميدان وهذا معناه ان الحركة الأم علي موعد لن يطول كثيراً مع ضربات موجعة تعلم أن دبجو ورفاقه يجيدون توجيهها في الوقت والمكان المناسبين فإن لم يكن شئ فعلي الأقل (ثأراً) لمن انتاشتهم بنادق الحركة من بقية رفاق بخيت دبجو لدي عودتهم من تشاد قبل أشهر قلائل في مسعي لتصفية المنشقين.

والواقع أن الهجوم علي زبد كان أعصاباً متوترة بأكثر مما هو عمل جدي أرادت الحركة أن تحقق من ورائه نصراً.فالشعور بأن الحركة المنشقة الموقعة علي اتفاق السلام إنضافت الي خصومها في الخرطوم هو في حد ذاته كفيل بأن يجعلها تندفع اندفاعاً لفعل أي شئ عسي ولعل أن تستبق ما هو آنٍ!!

النقطة الثانية ان الحركة تشعر بمرارة شديدة إزاء حيازة المنشقين لأدق أسرارها السياسية والفكرية وهذه في الحقيقة هي لب الموضوع كله والدليل عليه سعيها لتصفية القادة المنشقين فالأولوية هنا بالنسبة لحركة جبريل تتمثل في قبر الأسرار مع حامليها قبل أن تبلغ الخرطوم فتصبح وبالاً حقيقياً عليها.

وأخيراً فإن حركة جبريل بفقدها الجلل لمن انشقوا لم تعد تستطيع وحدها ان تعمل كما كانت في أوقات سابقة ولذا فهي تعمل الآن تحت مظلة الثورية وتريد ان توصل رسالة مزدوجة ومكررة للخرطوم للحكومة وللمنشقين أيضاً علي السواء أنها ما تزال قادرة وان بإمكانها الانتقال بسرعة الي ما هو قريب من مركز الدائرة!!

سودان سفاري
ع.ش[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        [SIZE=7][FONT=Arial Narrow]الكاتب الموضوع بلمع فى بخيت دبجو وبعمل ليهو اهميه هههههها قديمه العب غيرها[/FONT][/SIZE]

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.