طب وصحة

حملة تحذيرية من دواء إماراتي ملوث ببكتيريا تتسبب بالالتهاب الرئوي


أطلق ناشطون على شبكة الإنترنت حملة للتحذير من دواء إماراتي الصنع، منتشر في دول الخليج وبعض الدول العربية، بعد ظهور تلوثه ببكتيريا مضرة تتسبب بأمراض خطيرة للبشر، منها الالتهاب الرئوي.

وأقرت وزارة الصحة الإماراتية “بصحة المعلومات التي وردت في التحذير الإلكتروني”، الذي انتشر عبر البريد وفي المنتديات، ضمن رسائل تطلب من مستعملي دواء “كاريلوكس Carelox” الذي يستخدم عادة لمعالجة الحموضة، بإتلافه على الفور.

وأكدت الوزارة، في تقرير اطلعت “العربية.نت” عليه، أنه تم إغلاق المصنع بقرار حكومي، بعد اكتشاف انتشار البكتيريا فيه وتسربها للعقار، مشيرة إلى أن الخطورة تكمن في أن “هذا الدواء شعبي، ومنتشر بشدة في دول الخليج، ويصرف دون وصفة طبية لعلاج الحموضة”.

وخاطبت وزارة الصحة الإماراتية دول مجلس التعاون الخليجي، لسحب الدواء من أسواقها
large 38901 64764

العربية نت


تعليق واحد

  1. نشكركم يا نيلين على هذة المعلومة والحذر المهم – فعلا والله في الزمن ده اغلب الادوية العلاجية سلبياتها اصبحت كثيرة جدا ومخيفة للمرضى – الله يكون في العون ومن هنا اتمنى من اصحاب الصيدليات الانتباه والدقه الشديدة في مراجعة والتأكد من سلامة جميع الادوية التي تدخل على صيدلياتهم حفاظا على سلامة المريض – والله يشفي كل مريض آمين

  2. السؤال المحير فعلا كيف يتم تصنيع مثل هذا الدواء دون رقابة الجهة المصنعة وهل بالمصتع رقابة جودة ام لا وكيف تم التصديق على تداوله بالصيدليات دون فحصه والترخيص لهم ببيعه مع علمى ان وزارة الصحة بالامارات واعية وما ممكن تمر عليها مثل هذه الامور عقاقير ملوثة وتحمل مكروبات معدية سبحان الله تأكدوا وتحققوا من المنشأ الحقيقى