طب وصحة

المكسرات .. لذيذة للسان ومفيدة للقلب


[JUSTIFY]قال علماء من الولايات المتحدة إن تناول المكسرات ربما يخفض وبشكل واضح احتمال الوفاة مبكرا، وذلك بناء على دراسة حديثة قاموا بإجرائها لنتائج دراستين سابقتين. ومع أن هذه النتائج تتوافق مع دراسات سابقة أخرى أشارت إلى دور وقائي للمكسرات من الأمراض، إلا أن الدراسة الأخيرة جرى تمويلها من شركات متخصصة في صناعة المكسرات.

وأوضح الفريق البحثي -وهو تحت إشراف شارليز فوكس من معهد دانا فاربر للسرطان في مدينة بوسطن بولاية ماساشوستس- أن نتائج الدراستين اللتين أجريتا في الولايات المتحدة واستغرقتا فترة ثلاثين عاما تشير إلى أن المكسرات يمكن أن تخفض خطر الإصابة بأمراض القلب ومرض السرطان.

وأكدت نتائج الدراستين التي نشرت يوم الأربعاء في مجلة “نيو إنغلاند جورنال أوف مديسين”، وجود علاقة طردية بين تناول المكسرات وانخفاض احتمال الوفاة.

وأشارت عدة دراسات صغيرة سابقة إلى أن المكسرات يمكن أن تكون لها آثار إيجابية على الصحة، وذلك من خلال خفض نسبة الدهون في الدم ووقاية الجسم من مرض السكري من النوع الثاني وتخفيف الالتهابات.

لذلك قرر الباحثون معرفة فوائد المكسرات من خلال تحليل نتائج دراستين واسعتين شملتا 67500امرأة و42500 رجل، يعمل معظمهم في وظائف ذات صلة بقطاع الصحة.

وبدأت إحدى الدراستين عام 1980 والأخرى عام 1986، وأدلى المتطوعون المشاركون فيهما ببيانات عن نظامهم الغذائي كل عامين إلى أربعة أعوام، بالإضافة لمعلومات عن أسلوب حياتهم وصحتهم.

وأخذ الباحثون عوامل أخرى في الاعتبار عند تحليل نتائج الدراستين مثل عوامل التغذية وأسلوب الحياة، ولم يظهر لهذه العوامل تأثير يذكر على النتائج.

الفائدة الأوضح كانت للجوز الذي خفض حالات الوفاة بسبب أمراض القلب بنسبة 29%

الجوز وتبين للباحثين أن أكثر من 16 ألف امرأة و11 ألف رجل توفوا حتى نهاية عام 2010، وأن هناك علاقة طردية بين تناول المكسرات وطول العمر.

وكانت الفائدة الأوضح للجوز الذي خفض حالات الوفاة بسبب أمراض القلب بنسبة 29%.

وأشار المشرف على الدراسة شارليز فوكس في بيان عن معهده، إلى أن أمراض القلب هي أكثر أسباب الوفاة في الولايات المتحدة، مضيفا أنهم وجدوا أيضا انخفاضا واضحا في نسبة الوفاة جراء الإصابة بالسرطان.

وتبين للباحثين أن هذه العلاقة كانت أوضح كلما ازدادت كميات المكسرات التي تناولها المشاركون في الدراسة، فتناول المكسرات مرة واحدة أسبوعيا يزيد الوقاية من أمراض القلب والسرطان بنسبة تصل إلى 11%، أما تناولها مرتين إلى أربع مرات أسبوعيا فيرفع هذه النسبة إلى 13%، في حين أن تناولها خمس إلى ست مرات يزيد نسبة الوقاية إلى 15%، وترتفع هذه النسبة إلى 20% عندما يتم تناول المكسرات مرة واحدة على الأقل يوميا.

كما وجد الباحثون أن متناولي المكسرات كانوا أكثر رشاقة من أقرانهم، سواء كانت هذه المكسرات عبارة عن فول سوداني أو مكسرات أخرى مثل الكاجو والجوز والبندق والفستق واللوز.

غير أن معدي الدراسة أقروا في الوقت نفسه بأن بياناتهم لا تدل على أن هذه الوقاية سببها تناول المكسرات بالفعل، ولكنهم أكدوا أن نتائج الدراستين تشير في هذا الاتجاه سواء بالنسبة للرجال أو النساء.

الجزيرة نت
ت.إ[/JUSTIFY]