منوعات

من هو بكري حسن صالح


المعلومات الشخصية

بكري حسن صالح خيري

مكان الميلاد : قرية الحفير شمال دنقلا

تاريخ الميلاد : 1949م.

المراحل التعليمية:

درس بمدرسة الحفير الاولية الصغري واكمل المرحلة الأولية بمدرسة أوربي الأولية

البرقيق الوسطي

دنقلا الثانوية.

حياته:

كان والده يعمل في مدينة الاسكندرية بجمهورية مصر العربية، تنقل في طفولته مابين الاسكندرية والحفير، ودرس بمدرسة الحفير الاولية الصغري واكمل المرحلة الأولية بمدرسة أوربي الأولية ثم إنتقل إلي البرقيق الوسطي، ثم دنقلا الثانوية ،عمل بمصلحة الغابات لفترة قصيرة ثم التحق بالكلية الحربية (سلاح المظلات). في البرقيق الوسطي كان معروفا بميوله الرياضية وكان مبرزاً في الكرة الطائرة وكان يلقب ب(بكري اسكور)، وفي مدرسة دنقلا الثانوية العريقة التي خرجت عدداً كبيراً من القيادات السياسية المعروفة علي نطاق القطر امثال مصطفي عثمان اسماعيل واخرين زامل الطالب بكري حسن صالح الشاعر المعروف التجاني سعيد مؤلف (من غير ميعاد) و(قلت ارحل). ومن في دنقلا الثانوية كان الطالب بكري يتوجه في نهاية كل اسبوع الي مكاتب البنك الزراعي حيث يعمل قريبه عثمان عوض ماري ويتوجه معه الي الحفير مستغلا عربته الفورد.

الخبرات العلمية والعملية:
من دنقلا الثانوية انتقل الي الكلية الحربية وتخرج برتبة ملازم وعمل في عدة مواقع في مختلف ولايات السودان، وشارك في الإعداد والتخطيط لانقلاب 30 يونيو 1989م ولعب دوراً محورياً في نجاح الانقلاب. حتي لحظة كتابة هذه السطور لم يخرج الرجل عن دائرة اتخاذ القرار في الانقاذ، فهو عضو مجلس قيادة الثورة الوحيد الذي ظل بعيداً عن الاقصاء والتهميش حيث ظل بكري وحيداً في السلطة وفي دائرة الفعل السياسي.
مصادفات المقادير وموازين القوي كانت دائما في صالحه، حيث امسك بكل الملفات الشائكة والمعقدة بصمت وزهد في الاضواء والاعلام بدءا من جهاز الأمن في البدايات الأولى للثورة ثم وزارة الداخلية والدفاع واخيرا رئاسة الجمهورية.
يتميز بكري كذلك بعلاقات واسعة وممتدة مع قطاعات واسعة من المجتمع ورموزه الدينية والسياسية دون ان تؤثر عليها عواصف السياسة.. ولم يعرف عنه الخصومات السياسية والتعصب في المواقف والآراء، المقربون منه يقولون عنه (رجل قليل الكلام كثير الأفعال) وقد وصفه قيادي إسلامي بارز فضل حجب إسمه بانه (زول وفاقي ومقبول من الجميع وهو من القلائل الذين سعت اليهم السلطة ولم يبحث عنها، يميزه التواضع والزهد في الاضواء، وهو من اقرب الناس الي الرئيس ومن صناع القرار، وهو بعيد عن مواقع النزاع مؤتمن في تنفيذ القرارات مايقربه الي الناس ابتعاده عن مسوح الشيوخ وتجسيده لشخصية ود البلد العادي بعيدا عن هيئة الشيوخ).

الدورات التدريبية:
كل الدورات الحتمية
قادة قفز جمهورية مصر العربية
دورات قوات خاصة جمورية العراق
دورة إمداد جوي المملكة العربية السعودية
كلية القادة والأركان كلية القيادة والأركان السودانية أم درمان وحصل منها علي ماجستير العلوم العسكرية.
قادة كتائب صاعقة جمهورية مصر العربية

المناصب التي شغلها:
عضو مجلس قيادة الثورة
رئيس جهاز الأمن
مستشار السيد رئيس الجمهورية للشئون الأمنية
وزير الداخلية
وزير رئاسة الجمهورية 1998م 2000م.
وزير الدفاع الوطني 2000م 2005م.
وزير رئاسة الجمهورية 2005م.
موسوعة السودان الرقمية
تحقيق سابق عن بكري حسن صالح
صاحب النظارة السوداء والغليوم الشهير بكري حسن صالح
نظارة كانت سوداء تحولت مع مرور الزمن لبيضاء طبية وغليون ينفث به ما تراكم من مشاغل حراسة نظام قارب من العمر ربع القرن


‫11 تعليقات

  1. ابو كان بواب في الاسكندرية اصلو ده حال الدناقلة ومدرسة دنقلا دي متين خرجت رموز سياسية اصلا غير مصطفي عثمان تاني منو

  2. إقتباس :
    (كان الطالب بكري يتوجه في نهاية كل اسبوع الي مكاتب البنك الزراعي حيث يعمل قريبه عثمان عوض ماري ويتوجه معه الي الحفير مستغلا عربته الفورد).
    ما كملتو لينا القصة اللستك بنشر عليهم وين ؟

  3. يعني خلاص مشاكل السودان حتتحل بمجرد ما يكون بكري النائب الاول . بلاش تضحكوا علينا . فينا المكفينا . هي ناقصة ؟

  4. افتكرتهم بتكلموا عن سوار الذهب….
    هو مجرم كبقية مجرمي الإنقاذ بل هو أكثرهم إجراما منذ 30/6/89 ولم يتغير فكره وأفعاله….
    تعددت الأسباب والموت واحد…

  5. [B]وقد وصفه قيادي إسلامي بارز فضل حجب إسمه بانه (زول وفاقي ومقبول من الجميع وهو من القلائل الذين سعت اليهم السلطة ولم يبحث عنها، يميزه التواضع والزهد في الاضواء، وهو من اقرب الناس الي الرئيس ومن صناع القرار، وهو بعيد عن مواقع النزاع مؤتمن في تنفيذ القرارات مايقربه الي الناس ابتعاده عن مسوح الشيوخ وتجسيده لشخصية ود البلد العادي بعيدا عن هيئة الشيوخ).
    طيب الزول دة ماقال كلام كويس حاجب اسمو ليه(فاعل خير وكدة)[/B]

  6. يظل السؤال المحير!!
    كيف يحكم السودان؟
    يظل السؤال المحير!!
    كيف يحكم السودان؟

  7. ده نفس التغير بتاع فريق كرة السله، تشكله من اللعيبه كل لاعب يخش يلعب شويه لمن يتعب يخرج يتراح حبه و تانى يخش يلعب وهكذا ثم هكذا…يعنى بالسودانى كده (ساقية جحا+++كأنك يا أب زيد ما غزيت) وكل سنه أنتم طيبين.

  8. هل مؤهلات هذا الشخص وهذه الدورات العسكرية تؤهله ليكون شخصية أساسية فى الحكومة طوال فترة الانقاذ ؟؟؟ – شخص عادى و تعليمه عادى و ليس لديه اى أنجاز مميز يحعل منه شخصية أساسية فى الانقاذ – و اين هذا الشخص من وزير الدفاع الاسبق الفريق فتحى محمد على؟؟؟؟؟-.