طب وصحة

أطباء عظام : لا جدوى من علاج ” البصير “


[JUSTIFY]اتفق خبراء في طب وجراحة العظام والعلاج الطبيعي، على عدم وجود عدم جدوى لأي علاج خارج الإطار العلمي لكسور العظام عبر الطب الشعبي، الذي يطلق عليه مصطلح “البصير” الذي يلجأ اليه السودانيون بديلاً عن الطبيب المختص.

وقال اختصاصي جراحة العظام د. وليد مكي لبرنامج إشارة حمراء الذي بثته “الشروق” يوم الثلاثاء، إن جراحة العظام جزء أصيل في الطب البشري الحديث.

وأشار إلى أن معظم حالات الكسور لدى الأطفال من المرجح جداً أن تحدث بها تشوهات في المستقبل.

وأضاف: “علوم الطب الحديث مهمة للمجتمع الذي لم يعد يقبل الإعاقة”.

وكشف عن حالات مرضى أصيبوا بأورام سرطانية لكسور العظام التي لم يتم علاجها بصورة صحيحة من قِبل البصير.

وبثت حلقة البرنامج العديد من الاستطلاعات التي قال فيها البعض، إن لديهم تجارب ناجحة في علاج الكسور عبر البصير، فيما أكد البعض أهمية العلاج بصورة علمية عبر طبيب مختص.

العلاج الفيزيائي

من جانبه قال اختصاصي العلاج الطبيعي د. عوض موسى، إن العلاج الطبيعي لا يعتبر حلقة وصل بين البصير والطبيب.

وذكر أن العلاج الطبيعي هو علاج فيزيائي تستخدم فيه الماء والكهرباء، مبيناً وجود مدارس للتدليك الطبي بصورة علمية لا تحدث نتائج سلبية أو مضاعفات على المريض.

وأضاف: “خطأ الطبيب يمكن تداركه، ولكن خطأ البصير دائماً ما تكون نتائجه وخيمة على المرضى”.

وناقشت حلقة البرنامج الصراع الأزلي بين الطب والمعتقدات الاجتماعية. وبثت صوراً لمرضى تم علاجهم عبر الطب الشعبي كانت مضاعفاتها السالبة كبيرة على المرضى.

وفي السياق دافع البصير نادر الأمين عن طرق العلاج التي يتبعها البصير مع المرضى، وقال إن مهنة البصير تحتاج إلى معرفة تامة بطريقة وجود وشكل العظام في جسد الإنسان حتى تسهل عملية العلاج.
وروى نادر العديد من نماذج الكسور التي قام بعلاجها لعدد من المرضى دون أن تكون في طريقة العلاج أي مضاعفات.

شبكة الشروق
ع.ش[/JUSTIFY]


تعليق واحد

  1. الشروق لم تكن امينة فى صياغة الخبر، انا حضرت الحلقة والحقيقة ان الاطباء لدينا (وليس الطب فى حد ذاتة)لديهم فشل مربك فى بعض الاحيان مما افقد الناس الثقة بهم ودفعم الى البصارة التى اثبتت جدواها