عالمية

وفاة مخترع بندقية كلاشنيكوف عن 94 عاما


توفي يوم الاثنين ميخائيل كلاشنيكوف (94 عاما) مخترع بندقية الهجوم “أي.كي47” السوفياتية التي بيعت منها ملايين النسخ في العالم، وذلك بعد صراع مع المرض حسب ما أعلنته مصادر متطابقة.

وصنع كلاشنيكوف البندقية التي تحمل اسمه عام 1947 حين كان يتعافى من إصابة في الحرب العالمية الثانية، وأصبحت منذ ذلك الوقت السلاح الفردي الرسمي للجيش السوفياتي، كما صمم أكثر من مائة نموذج متطور لبندقيته التي بيعت منها ملايين النسخ في العالم.

وتُعد بندقية كلاشنيكوف الأكثر انتشارا في العالم، وهي سلاح رسمي لجيوش عشرات الدول، كما أصبحت شعارا على أعلام عدة دول في القارة الأفريقية ورمزاً لحركات التحرر الوطني.

وقال المتحدث باسم سلطات منطقة أودمورتيا فيكتور تشولكوف إن كلاشنيكوف “توفي في حدود الساعة 15.00 بتوقيت غرينتش”. كما أكدت متحدثة باسم شركة كلاشنيكوف التي تنتج الأسلحة خبر الوفاة، دون أن توضح المزيد من التفاصيل.

وسبق أن تكرر نقل كلاشنيكوف إلى المستشفى في الأشهر الأخيرة. وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وضع في قسم الإنعاش بعيادة في كبرى مدن أودمورتيا (1300 كلم شرق موسكو)، وذلك بعدما ألمت به وعكة صحية عقب أسبوع من الاحتفالات التي أقيمت بمناسبه عيد ميلاده.

وتوقف كلاشنيكوف عن العمل عام 2012 بسبب مشاكله الصحية خصوصا في القلب.

وميخائيل كلاشنيكوف -أحد الروس الأكثر شهرة في العالم- من بين الأشخاص الذين حصلوا على أكبر عدد من الأوسمة في بلاده، ولم يجن أي مال من بيع ملايين البنادق التي تحمل اسمه وتستخدمها جيوش أكثر من 80 دولة.
الجزيرة