كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

جعفر الصادق .. ظهور مفاجئ له ما بعده



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]بالتقدير فإنّ نجل السيد محمد عثمان الميرغني، مساعد رئيس الجمهورية، لم يستمر مجموع مكوثه على منضدة مكتبه الفخيم بالقصر الجمهوري، الشهر الواحد، ولا تساوي متابعة أي ملف يحال إلى منضدة مساعد لرئيس الجمهورية، المنصب المحسوب ضمن أعلى عشرة أشخاص مقاما وظيفيا في دولة السودان، فالسيد جعفر الصادق قد لاذ في الكثير من فترات غيابه بعاصمة الضباب لندن، وفارق البلاد لأكثر من مرة إلى قاهرة المعز، وقال قائل الاتحاديين في بعد أوبته الأولى إن السيد كان يلعب دورا وطنيا مقدرا في فترة غيابه تلك لكن المتابعين لم يجدوا دورا أو طحينا.

في اليومين الماضيين تحرك موكب السيد جعفر الصادق بعد غيبته الثانية بلندن إلى قاهرة المعز التي أصدر فيها تصريحا جاء فيه أن الحكومة السودانية اختارت طريق التغيير الشامل استجابة لتحديات المرحلة وأضاف أن الرضا الشعبي هو الهدف الأول للحكومة وقالت وكالة الأنباء الرسمية إنه كشف في اتصال هاتفي عن أنّه أوصل للمسؤولين في بريطانيا رسالة واضحة تتضمن عزم الحكومة السودانية على تجديد إستراتيجياتها كاملة، داعياً المجتمع الدولي إلى دعم هذا التوجه.

الجزئية التي حملتها موجات سونا من قاهرة المعز تحمل رسالة أن السيد جعفر سيعود إلى العمل العام في وظيفته السابقة وأن تسوية ما انتهت بتفرق سحابة الصيف والحديث المتفائل الذي حمل بشرياته إلى الشعب السوداني وهذا بدوره يمكن أن يشير إلى أنّ مولانا الميرغني المستعصم بلندن ومجموعتيه من الرافضين والوزراء المشاركين ما انفكوا يثيرون الغبار في الخرطوم بين جنينة السيد علي ودار الأصل بأم درمان وقليل منه في نواحي القصر أو بالنادي الكاثوليكي. إن مولانا كان يقود مفاوضات جادة توصلت إلى صيغة تضمن مواصلة الاتحادي الأصل في الحكومة بحماس زائد وجعل أزيد، ذلك لأن الأوضاع والمخاطر الأخيرة التي واجهها المؤتمر الوطني جعلته يتمسك بجميع المشاركين في حكومة القاعدة العريضة، لأنه يبحث عن توسيع مواقع أقدامه وإن التغيير الذي تحدث عنه مولانا جعفر لم يمر بمواقع أحزاب الشراكة ولا عضويتها المشاركة.

صحيفة اليوم التالي
أحمد عمر خوجلي
[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        ندعي دوما باننا اكثر الشعوب العربية حرية في اسلوب الحياة واننا ﻻنستجيب ﻻي ضغوط من فرد اواسرة ورغم الكبت الذي عانينا منه كثيرا اﻻ اننا حافظنا علي حريتنا في التعبير حتي في اسوا انظمة الحكم واكثرها بطشا تجد الناس يعلقون وينتقدون في اﻻفراح واﻻتراح بل حتي في وسائل المواصلات العامة. ﻻ ادري علي اساس تم اختيار السيد جعفر لهذا المنصب الرفيع هذا المننصب يتطلب درجة عالية من الدهاء والخبرة الكبيرة جدا وهذه المؤهﻻت ﻻتتوفر فى المذكور . اذن لقد اسند اﻻمر لغير اهله وهذا لعمري امر فظيع . السودان ملئ بالكفاءات التى يمكن ان يمكن أن تؤدي هذا اﻻمر بكغاءة واقتدار. انا شخصيا اشعر باﻻهانة بان يتولي امري شخص بهذه الدرجة المتواضعة من الكفاءة .لماذا هل ﻻن جده النبي صلى الله عليه وسلم انا ايضا انتسب لرسول الله صلى الله عليه وسلم ( وما حدش احسن من حد)

        الرد
      2. 2

        أريد أن أسأل . هل تدفع الدولة مرتب لهذا المساعد للرئيس الغائب منذ أن تم تعيينه في المنصب ؟ و هل تدفع مرتبات موظفي مكتبه ، مدير المكتب و السكرتير ، الحرس و السائق ؟ ماذا أستفاد الشعب السوداني من تعيين أبن الميرغني كمساعد لرئيس الجمهورية ؟ أليس كان من الأجدي أن تحول هذه المرتبات و الحوافز و أموال التسيير إلي شئ آخر يستفيد منه المواطن ، أليس أولي قري كردفان ، الشرق و الشمالية و غيرها من قري بلادي الفقيرة بهذه الأموال لبناء مدراس ، مراكز صحية ، حفر أبار مياه الشرب ؟ نحن دولة فقيرة و مواردنا محدودة و مع ذلك تصرف الأموال في غير محلها و لا في الأوليات . لأبد من إعادة النظر في ترهل الهيكل الحكومي و تقليصه للحد الأدني الأمر الذي يسير دولاب العمل في الدولة و يتيح للمالية الصرف في المشاريع التنموية التي يستفيد منها المواطن بصورة مباشرة و ليس لفائدة شخصية لهذا الحسيب أو ذاك النسيب .

        الرد
      3. 3

        يا عنبر لم نستهتر بالنسب لخير خلق الله وانا ايضا انتسب لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن ما نود توضيحه هو ان ذلك وحده ﻻ يكفي فكثير جدا من السودانيين ينتهي نسبهم الي الدوحة النبوية الشريفة.اذن لماذا يدعي البعض انهم اكثر انتسابا من غيرهم. نحن نريد ان نبعد افضلية اﻻنتساب لجدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه اﻻمور فنحن سواسية في هذا النسب الشريف . ولقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لجدتنا السيدة فاطمة رضي الله عنها ان ﻻياتي الناس يوم القيامةباعمالهم وتاتين بنسبك . صلي الله علي جدنا وقدوتنا وحبيبنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب. ﻻ تزايدوا علينا فنحن سﻻلة هذه الدوحة الشريفة وﻻ احد يفضلنا في ذلك وانما اﻻفضلية اذن تاتي في اﻻداء اذا اتي امر السياسة

        الرد
      4. 4

        الزول ده من وشو اعتقد جده ابو دلامة الذي اذا لبس العمامة قرد وخنزير اذا خلع العمامة بعدين الزول ده اعتقد ياداب اتخرج من روضة دار الحنان ادوه فرصة يجيب شهادات من برطانيا لانو ما ممكن نجل الشيخ وخليفته ووريثه في الشخشخة والامور السياسية يكون خريج جامعة الازهري خلوهو في لندن يمكن يجيب حاجة تنفع البلد من الخواجات ان شاء الله جهاز غسيل كلى بعدين ياخ الزول ده شغلو في القصر كلو بكون يدق تلفون لابوه يا بابا عمو البشير قالي دايرين يرفعوا الدعم اقول ليهو شنو؟ الابو: اديهم الفاتحة ياولدي وخارج نفسك واوعك تلعب بي التلفون قدامهم والبلي استيشن الفي مكتبك اوع زول يشوفو غطيهو بالكتب بعدين يا ولدي الكحل وشيل الحواجب ده هناك في السعودية هنا في السودان عيب قلل منو شوية وما تجلبط وشك بكريمات البنات عانليهو اتبرقع كيف خلاص وقف الحكاية دي لانو نخرتك يمكن تقع زي شيخ البوب مايكل جاكسون انت بس ابعد الفيديو واتصور صور ثابتة بنشتغلا ليك فوتوشوب المرة الفاتت عملو لي صورة رجعوني سنة اربعين ووشي مولع نور زي اللمبة ويدي بيضاء زي سيدنا موسى لمن مرق يدو لفرعون مع السلامة واعك تمشي تلعب جنب البحر العب في الحديقة القدامية لانو البحر فيو تماسيح وما تنسى تقول لي عمو بشبش يرجع لينا باقي مزارعنا وحاجاتنا الشالوها يا ولدي المستقبل ما معروف والناس بدت تفتح وما بخافو مننا نسختم

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.