كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

تحذير أممي من «حمام دم» في جنوب السودان إثر تحركت ميليشيات الجيش الأبيض



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]قال جوزف كونتريراس المتحدث باسم قوة الأمم المتحدة في جنوب السودان إن “الأمم المتحدة شديدة القلق إزاء المعلومات التي تفيد بأن عددا كبيرا من الشبان المسلحين يتقدمون على الأرجح نحو مدينة بور عاصمة ولاية جونقلي”.
وأضاف المسؤول الأممي أن “هؤلاء الشبان يتحركون في الولاية منذ بعض الوقت مع احتمال قيامهم بمهاجمة مجموعات أخرى”- حسبما افاد موقع فرنس برس.
وحذرت الأمم المتحدة من “حمام دم” محتمل في جنوب السودان إثر تحرك عناصر من ميليشيا معروفة بوحشيتها في هذا البلد، في الوقت الذي تتعثر فيه الوساطات الهادفة إلى منع الوقوع في حرب أهلية.
وفي وقت بدت فيه الأوضاع هادئة نسبيا، جددت حكومة جنوب السودان السبت اتهامها لنائب الرئيس السابق رياك مشار بتعبئة آلاف الشباب المسلحين لمهاجمة مواقعها.
وقال المتحدث باسم الحكومة مايكل ماكوي لوكالة فرانس برس إن “رياك يجند شبانه من قبائل النوير، بأعداد تصل إلى 25 ألفا ويريد استخدامهم لمهاجمة الحكومة” في ولاية جونقلي (شرق).
وأضاف “يمكن أن يشنوا هجومهم في أي وقت. نحن في حالة استنفار لحماية المدنيين”.
وقال لوكالة فرانس برس إن النوير موجودون على بعد 110 كلم ويستعدون للزحف باتجاه المدينة، مؤكدا مع ذلك بأنه واثق بأن الجيش الذي “أخذ مواقعه” على استعداد “لصدهم”.
ومن الصعب التكهن بمدى سيطرة مشار على هذه المجموعات إلا أن التهديد باحتمال مهاجمة مدينة بور أكيد.
وأكد المسؤول الأممي كونتريراس استنادا إلى الطلعات الاستطلاعية التي تقوم بها طائرات تابعة للمنظمة الدولية وجود شبان مسلحين على بعد نحو خمسين كيلومترا شمال شرقي بور.
ومن دون أن يؤكد تبعيتهم لمشار أو تنسيقهم معه دعا “الأطراف الذين لديهم تأثير على هذه المجموعات المسلحة إلى إقناعها بالتوقف فورا عن التقدم لتجنب حمام دم جديد”.

شبكة محيط
[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        [[FONT=Simplified Arabic]I][SIZE=5]وده على وزن النمل الأبيض؟[/SIZE][/I[/FONT]]

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.