كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

السودان يستقبل لاجئين جنوبيين ويتحسب للمزيد



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]أعلن السودان استعداده لاستقبال اللاجئين من دولة جنوب السودان، وفقاً للعرف والقانون الدوليين وحق الجوار، بينما أبدت حكومة جنوب كردفان قلقها من توتر الأوضاع على الحدود الجنوبية، واستقبلت مئآت اللاجئين من جنوب السودان وتوقعت أعداداً إضافية.

وقال المفوض العام للعون الإنساني سليمان عبدالرحمن، لـ”الشروق”، إن اللجنة الفنية للعون الإنساني بحثت مع لجنة أمن ولاية جنوب كردفان، الوضع الإنساني في الحدود بين الدولتين، وموقف تدفق اللاجئين من جنوب السودان على المناطق الحدودية.

وأوضح أن الجهات المختصة بالعمل الإنساني شرعت في وضع التدابير الأولية لاستقبال الجنوبيين الفارين من المناطق التي تشهد صراعات ووضع الاحتياطات اللازمة لتقديم الخدمات الضرورية.

وقال عبدالرحمن إنه سيتم إجراء الإحصاءات لكل اللاجئين الجنوبيين، ووضعهم في مناطق آمنة، تمكن الجهات العاملة من تقديم العون لهم حتى ينجلي الوضع، ويعودوا إلى بلادهم. وأشار إلى أن اللجنة الفنية قامت بزيارات مماثلة لولايتي النيل الأبيض وسنار لذات الغرض.

وأبدى والي جنوب كردفان آدم الفكي، قلقه من توتر الأوضاع الأمنية على المناطق الحدودية مع دولة جنوب السودان وتأثر الولاية بنشاطات عسكرية لقوات الجبهة الثورية. وقال إن لجنة أمن الولاية وضعت تدابير أمنية للسيطرة على تلك المناطق للحد من نشاط تلك الحركات.

وقال إن هناك نحو 200 جنوبي وصلوا إلى مدينة الليري قادمين من دولة جنوب السودان مع توقعات بأعداد إضافية.

شبكة الشروق[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        أعملوا ليهم زرائب خارج المدن وتقديم العون لهم هناك وعند وقف الإقتتال يتم ترحيلهم لبلدهم وعدم السماح لهم بالإقامة والتسلل إلى داخل البلاد.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.