رأي ومقالات

عبدالرحمن أحمدون : طلاب الشهادة العربية ونسبهم العالية جداً..!!


[JUSTIFY]أبناء الشهادة العربية أصبحوا مشكلة غريبة، فهم يحضرون معهم شهادات بنسب عالية جداً، وتكون النتيجة أنهم يكتسحون القبول بهذه النسب بالقدرات الحالية الكبيرة جداً لذويهم. والمشكلة أنهم لا يختارون إلا الكليات العلمية من طب وهندسة وصيدلة وغيرها، ولا أحد يستطيع أن يؤكد أنهم لا حق لهم في التعليم في بلادهم، خاصة وأنهم يدفعون ثمن ذلك بالزائد فيفيدون الطلاب الفقراء بما يضخونه في ميزانية المؤسسة التعليمية التي اختاروها. المشكلة هنا هي في هذه النسب المرتفعة التي تجعلهم فوق كل منافسة، وخارج كل مقارنة مع الآخرين، مما جعل الناس يتساءلون لماذا كل من يتلقى تعليمه الثانوي في دولة عربية خليجية يأتي بنسب مئوية مرتفعة وهو دائماً يدفع أي مصاريف تفرض عليه؟ ربما يقول أحدكم هذا فضل الله يؤتيه من يشاء، ولا حسد، ولا نستطيع أن نمنع الناس من التفوق في مجال أكاديمي بحت، لأنه مفتوح، المنافسة فيه حرة وأي تدخل يؤثر على هذه الحرية مرفوض، لأنه إخلال بالعدالة والفرص المتساوية.

ولكن هناك جوانب خفية في هذا الموضوع لابد من توضيحها لتكتمل الصورة حتى يكون حكمنا مبنياً على حقائق صحيحة مؤكدة. والحقيقة المؤكدة أن الطريقة التي تؤدى بها امتحانات الشهادة العربية تجعل أبناءنا خارج أية منافسة معهم، لا في النسب، ولا في القدرة على الإنفاق، لأن الامتحانات لا تؤدى بنفس الإجراءات التي تعارفنا عليها في السودان، فالمعروف أننا نجمع كل الطلاب من كل المدارس في مركز امتحان موحد للجلوس لامتحان موحد في ست مواد يختارها أو أكثر من ست مواد، حسب رغبته في الدراسة الجامعية، فالذين يفكرون في الالتحاق بكليات نظرية يختارون مواد أدبية نظرية، والذين ينوون دراسة الطب أو الصيدلة أو أي تخصص علمي يختارون المواد العلمية، وتحسب النسبة لكل مجموعة وبعد ذلك تدخل المنافسة.. وهذا إجراء به كل تدابير العدالة الأكاديمية ولا أحد يعترض عليه.

ولكن على الجانب الآخر، نلاحظ أن الطالب الذي جاء من السعودية أو الإمارات أو قطر لا يؤدي نفس الامتحان الذي يؤديه السوداني، ولا بنفس الإجراءات الصارمة، لأنه ببساطة يؤدي هذا الامتحان داخل مدرسته وفصله وتحت إشراف نفس أساتذته، وقد يكون هناك دعم من الأساتذة لابنهم، لهذا نلاحظ أن أبناء الشهادة العربية يحملون تقديرات عالية جداً، وشيء عادي أن لا يقل تقديره عن تسعين بالمائة أو أكثر.. وفي السودان لا يستطيع طالب مهما كانت عبقريته أن يصل إلى نصف هذه النسبة إلا بمعجزة.. أين العدالة في هذا؟

نتيجة هذا الخلل يتنافس طلاب الشهادة العربية وحدهم على الكليات العلمية والطب ولا يبقى لأبنائنا سوى الكليات النظرية أو الدبلومات، ولو استمر الأمر كذلك لن يبقى لأبنائنا مقعد في كليات علمية، وسنلتفت في يوم من الأيام لنجد كل أبنائنا من حاملي الشهادة السودانية تخصصات أدبية، بينما طلاب الشهادة العربية يحتلون كل مقاعد الكليات العلمية.. أين العدالة هنا؟
قد يقول أحدكم إن نظام الامتحانات الخليجي هو النظام المتبع في أوروبا وأمريكا، وبهذا لا يكون شيئاً شاذاً، وكلنا نشاهد مستوى خريجي الطب في أوروبا وأمريكا مما يؤكد أن الطريقة المتبعة في الأصح رغم نقدنا لها، ونقول لهؤلاء أولاً إن الطالب بعد أن يؤدي امتحان الشهادة في مدرسته يجلس لامتحان آخر في مواد الكلية التي يتقدم لها وهذا الامتحان تؤديه الكلية تحت إشرافها، وفيه يكون التركيز على المواد التي سيتلقاها الطالب في تلك الكلية، ولن يجد أية مجاملة من أساتذة الكلية لأنهم لا يعرفونه، كما أنهم يحرصون على أن يكون الطالب ملماً بكل المواد المطلوبة ولا فائدة من خداع النفس.. وهذه الطريقة أطالب بإدخالها للسودان، فهي أفضل، لأنها تحصر الطالب في مواد الكلية فقط وتتيح له دورات فيها قبل الامتحان تشبه الدروس الخصوصية، فيأتي الطالب إلى الجامعة وقد حفظ كل شيء عن المقرر، وبهذا يكون قبوله مستحقاً ولا غبار عليه.

صحيفة المجهر السياسي
[/JUSTIFY]


‫31 تعليقات

  1. [SIZE=5] الموضوع بكل بساطه الاتى : –
    1- هناك درجات تسمى اعمال السنه وهى نسبة 20% من المجموع الكلى تعطى للطالب كهبه لرفع درجاته .
    2- هناك درجات المواظبه ( حسن السير والسلوك ) نسبة 10% ايضا تضاف مجانا
    3- طلاب الادبى لايدرسون اى مواد علمية على الاطلاق ولا باى نسبة كانت ( رياضيات – علوم – )
    4 – الامتحنات النهائية بالمدارس نفسهاولكل فصل كماهو والمراقبين نفس مدرسى الماده ( طبعا كل مدرس داير يورى ان طلبتو شطار جدا )
    5- الاغرب من هذا كله جميع الطلاب ينالون العلامه الكامله فى الانشاء ( عربى او انجليزى )
    6 – اوائل الشهاده الثانوية والحائزين على نسبة 100% بفوقون المائه طالب واكثر من مئاتى طالبه سنويا . ( طبعا شهادة الاولاد براها وشهادة البنات ب
    براها وديل عندهم التدبير المنزلى ده نمرة كامله )
    بعد ده ماعايزيهم يجيبو درجات عالية ..[/SIZE]

  2. انا درست شهادة عربية وكانت نتيجتي عالية الحمدلله لكن داير اذكر نقاط بسيطة :انا لما اشوف دراسة اولادي في المدارس هنا وأقارن بلقا اصلا لاوجود وجه للمقارنة لأن الدراسة هناك احسن من كل النواحي
    وبعدين كم عدد الطلاب المذكورين في المقال ؟ لأنو في أضعاف أضعافهم ماجابوا أي نتيجة
    بالنسبة لامتحانات الشهادة هناك فهي امتحانات رسمية وتحرسها الشرطة وأبدا غير صحيح انها زي ماذكر التقرير
    في السودان لايوجد منهج ولا مدرسين ذوي كفاءة الا في المدارس الخاصة ومن رحم ربي في بعض المدارس الحكومية
    لاتوجد مواد مساعدة ولا نشاطات طلابية تذكر لكن في الخارج طالب اولي ثانوي ممكن يكتب أحسن من المقال أعلاه في فسحة الفطور والدليل علي ذلك مستوي الاطباء والمهندسين وغيرهم الرجعوا واشتغلوا هناك ولو كان في طريقة ندرس الجامعة هناك والله قريدر ماكان جابنا السودان والدليل امسك 10 من خريجي الثانوية السودانية الحالية وخلي واحد يتكلم معاك بالانجليزي وبعد دا حيمشي الجامعة والكتب بالعربي
    انت صحفي داير تعمل زوبعة تستفيد منها

  3. [SIZE=4]لماذا هذا اللف و الدوران
    الأجابة معلومة للجميع
    مناهجهم بسيطة و إمتحاناتهم سااااهلة
    و يدرس طلابنا أطنانا من المواد معظمها لا يفيد
    و يملأ الحقد السني (عجائز المعلمين )من يضعون إمتحاناتنا [/SIZE]

    1. بتتكلم من فراغ ..انت شفت المناهج هنا ولا بتتكلم ساي ..المناهج هنا واقصد السعودية افضل من منهجكم بمائة سنة ضوئية وما ياخذه الطالب في اولى ابتدائي يدرس عندكم لطلاب المتوسط وعلى ذلك قس ..خليك منصف وتعال شوف المناهج والامتحانات هنا وبعد كدا احكم ..

    2. انت انسان ما بتعرف أي شي احنا مناهجنا كنديه والبنقراه في اولى ثانوي عباره عن البتقروا في سنين الثانويه كلها المواد العلميه عندنا بنحفظ المصطلحات بالانجليزي شهريا عندنا بجو مراقبين يراقبو الاستاذ بنمتحن اكتر من 10 مواد وغلط ما أي مدرس داير يوري طلبته شاطرين على العكس البتكون درجاته عاليه بحققو معاه على فكره احنا بنقرا المواد العلميه من المدرسه بالانجليزي وامتحاناتنا مستحيل تكون مباشره من الكتاب امتحاناتنا بتكون على حسب الفههم غير كده عندنا امتحانين قدرات وتحصيلي
      القدرات دا عباره عن امتحان بيعتمد على سرعة البديههه والذكاء اكتر شي واغلب طلبة السوان الهنا بجيبو فيه درجات عاليه
      وعندنا تحصيلي بيشمل على كل المعلومات الي درسها الطالب في المواد العلميه في الثانوي كلها عشان كدا بتلاحظ ان الجايين من السعوديه وبقروا في السنه الاولى في السودان بيكونو احسن من غيرهم
      وانا اسفه على الحقولو دا لكن قرايتكم في السودان حشي دماغ لا اكتر بتحشو دماغكم وبتفرغو في الورق وبتنسوا وكلامي دا طبعا ما بشمل الجميع
      في السنه الاولى من الجامعه طلاب الشهاده العربيه بيكونو احسن من غيرهم وانا بشوف اغلبية طلاب الشهاده السودانيه بيشيلو كتبهم وماعارفيين فيها شي يعني كالحمار يحمل اسفارا

  4. [B][SIZE=6][FONT=Simplified Arabic]1 – إذا أردنا العدالة فهي أن تجهز الدولة مدارس مجاناً بنفس المنهج الذي يدرس في السودان لأبناء المغتربين بالخارج ويعاملوا نفس معاملة الطالب بالداخل، وهذا مستحيل وحينها كنا سنعرف لماذا يأتي الطالب السوداني بالخارج بنسب عالية، حتى يبطل العجب والتعجّب.
    2 – إهتمام معظم أسر المغتربين بالتعليم وإهتمامهم بالتحصيل الأكاديمي والعلمي يفوق من إهتمام من بالداخل بالكثير.
    3 – توفر طرق التحصيل وتوفر وسائل الراحة النفسية للطالب وتفرغه الكامل لعام كامل حيث يعلن حالة الطوارئ في كل بيت مغترب به طالب ممتحن للجامعة.
    4 – وحتى لا نعمم الأحكام توجد الإستثناءات بالداخل والخارج ومن الجهتين السلبية والإيجابية.
    5 – معظم الأمهات متفرغات لأبنائهم وتعليمهم من الصف الأول الإبتدائي ويتابعونهم منذ دخولهم المرحلة الإبتدائية، هذا إضافة لمتابعة الآباء.
    6 – الدراسة الجامعية بالسودان مادياً أغلى من الدول الأخرى رغماً عن ذلك يفضل المغتربين وأبنائهم بالدراسة بالداخل وذلك لعدة أسباب، وهذا من الضرورة إحتسابه لصالحهم.
    7 – بعض الكتاب والمعلقين والمحللين يبدو عليهم الحنق والحسد الواضح في حروفهم ونبراتهم تجاه هذا الطالب الذي من أجله ترك والديه الوطن والأهل ويحسدون بكيف يأتي بهذه الأرقام والنسب العالية.
    8 – كان بإمكان أصحاب الأسئلة أن يسألوا هل يحصل كل الطلاب الممتحنين في الدول المذكورة (سودانيين وغيرهم) يحصلون على هذه النسب.
    9 – كان حرياً بالمسؤولين والدولة الإهتمام بهؤلاء النابغين بدلاً عن تمييزهم سلبياً والضغط عليهم لترك بلادهم أو تحوير مشاعرهم نحوه من الحب والولاء إلى العكس تماماً.
    10 – هؤلاء الطلاب (أبناء المغتربين) أبناء لهذا الوطن لهم ما لأهل الداخل وعليهم ما على لأهل الداخل بل وأكثر.
    طناحي عبد المطلب أبوبكر…
    معلّم سوداني بخت الرضا- مقيم بالسعودية
    00966505248758 [/FONT][/SIZE][/B]

  5. كل هذا الكلام في المقال كذب في كذب ولا يمس للواقع بصلة. اولا انا شخصيا امتحنت من السعودية سنة 2002 وبعدها دخلت جامعة سودانية ووالله والله منهج اول ثانوي في السعودية افضل وانفع عمليا وتقنيا من منهج الجامعة السودانية وانا خريج لنفس التخصص. الناس في السودان معجبه بلا شئ والتعليم عبارة عن زبالة.

    المشكلة لسع الناس واضعة في ذاكرتها جامعة الخرطوم الزماااان ديك وقاست الامور على كدا. زي المسلمين مهزومين في اي شئ فليس لديهم إلا ان يتسلوا بقصص الصحابة ونجاحهم الباهرة وكأنهم شاركوا معهم !!!!!

    انا بقول المشكلة ما في الجامعات السودانية، المشكلة الحقيقية في الناس الجاية من السعودية يا ليت لو عندهم حل تاني غير السودان عشان بالواضح كدا ما يكون ضباع زمن على الفاضي وغش على النفس وصرف على الفاضي.

    قوة التعليم العالي نقاس بمدى مشاركة الجامعات في الناتج الوطني من تطوير وتشغيل الوطن والشباب. مش زي جامعاتنا رسوم الطلبة هي البتصرف وتمشي الجامغة.

    انا والله العظيم حاليا محاضر في احدى الجامعات السودانية وفي السنة النهائية لتحضير الدكتوراه زجهان من الوضع اكثر من الطالب. بحب اقول الحقيقة ووالله اتأسف كل الأسف حينما ارى الطلاب البرئين ولا استطيع ان تحقيق الرؤية التي اريدها لهم. لذا من الافضل ان استقيل وابحث عن حل أخر كهجرة او ما شابهه.

    الله يعيتك يا بلدي تستحقي اكثر من ذلك. لكن كيف لنا بنحقيق التنمية والحروب والتدمير في كل مكان. شوف الجنوبيين الانفصلوا اول امس اليوم في اشد القتال. هذا هو السبب الحقيقي لكل فشل واخفاق !!!!!!!!

  6. عندى ملاحظة ممكن الناس تنتبه ليها . ابناء السودانين فى جميع الدول العربية الخليج وسوريا ولبنان ومصر وليبيا والمغرب وحتى الجزائر وبعض الدول الافريقية نجد الطلبة السودانين ومن مرحلة الاساس من ضمن المتفوقين والمكرمين فى مدارسهم رغم اختلاف المناهج فى كل هذه الدول واتحدى اى احد اقول كلام غير كدا. وانظرواللغة العربية عند طلبة جامعة الخرطوم بعيدا عن الخط . الطالب السودانى متفوق خارجيا ومحطم داخليا لاشهادة عربية لا كلام فارغ معاكم بطلوا سياسة التجريب والتدمير والتخريب .

  7. اضافة بسيطة مرة زرت الخرج وهي تبعد عن الرياض قرابة المئة كيلو و انا اسكن الرياض وجدت مبنى جميل جدا و التكييف فل و حديقة رائعة امام المبني سألت مرافقي بالتاكيد دي كلية جامعية فكان الرد انها مدرسة ابتدائية !!!!!!!!!!!

  8. [SIZE=5][FONT=Tahoma]عشان فقط تعرفوا عشوائية الطرح والمنهج فهذا كاتب “يقول كبير وعاوز يفهم الناس” يكتب في جريدة يدعي صاحبها “الهندي” أنها الأفضل والأكثر توزيعاً ….. الخ.

    هذا من مقالته ولديه كل الوقت “للتأكد مما سيكتب وفهمه قبل أن يكتب:

    1- “جوانب خفية في هذا الموضوع لابد من توضيحها لتكتمل الصورة حتى يكون حكمنا مبنياً على حقائق صحيحة مؤكدة”

    2- “فالمعروف أننا نجمع كل الطلاب من كل المدارس في مركز امتحان موحد للجلوس لامتحان موحد في ست مواد يختارها أو أكثر من ست مواد،…”

    3- “وشيء عادي أن لا يقل تقديره عن تسعين بالمائة أو أكثر.. وفي السودان لا يستطيع طالب مهما كانت عبقريته أن يصل إلى نصف هذه النسبة إلا بمعجزة”

    4- “وهذه الطريقة أطالب بإدخالها للسودان، فهي أفضل، لأنها تحصر الطالب في مواد الكلية فقط وتتيح له دورات فيها قبل الامتحان تشبه الدروس الخصوصية، فيأتي الطالب إلى الجامعة وقد حفظ كل شيء عن المقرر، وبهذا يكون قبوله مستحقاً ولا غبار عليه”

    الفهم قسم: (1) يبحث عن الحقيقة (2) لا يعلم ولا يسأل ان المواد المؤهلة لدخول الجامعات السودانية 7 مواد (3) ولا يدري أن الشهادة السودانية فاقت 97% (4) ويقترح دروس خصوصية.

    أسألكم بالله هل مثل هذا يستحق أن يرد عليه؟

    عرفتوا يا أخوانا نحن ليه ماشين لي وراء [/FONT][/SIZE]

  9. ولماذا لم تذكر اختبارات التحصيلي والقدرات التي يجلس لها طلاب الشهاده العربيه خاصه السعوديه – حيث انها يحدد لها يوم معين وتعقد في مراكز امتحانات للكل بارقام جلوس – ثم ثانيا هل تحسب لطالب الشهاده العربيه كل النسبه التي اتي بها من دولة المهجر – طبعا لا ارجو ايضا التطرق لهذا الموضوع حتي تكون الصوره واضحه وجليه للكل اما ان تكتب في زاوية معينه من الموضوع وتترك بقية التفاصيل فهذا فيه اجحاف – اما عن مصاريف الدراسه فكل حسب قدرته

  10. كلام غلط
    أنا درست في السعودية والمقررات قوية جداً وبعض مقررات الثانوي العلمي تدرس في الجامعات السودانية بالإضافة لمادة الجليوجيا والأحياء وكل المواد العلمية
    طلاب الشهادة العربية معظمهم متفوقين في خارج الوطن وداخله وهذا بفضل الله اولاً ثم بمتابعة اهلهم لان الوضع في الخارج ليس كما هو الحال في السودان فلا توجد مجاملات كثيرة او زيارات كثيرة والطلاب لديهم متسع في الوقت وهذا هو السبب الرئيسي لتفوقهم ومن يرجع الى السودان ويتدنى مستواه هو لاسباب تخصه اما بسبب الاهمال ووجود الاهل واتساع دائرة التواصل مع الاهل او غياب الوالدين … واسباب اخرى تؤدي لضعف التحصيل , نحن درسنا في السعودية ومستعدين نتحدى الذين درسوا في السودان , بل الملاحظ هو ضعف التعليم في السودان ولدي مثال حي ( لدي صديق درس في كلية التقانة هندسة كمبيوتر خلص السنة الثانية ومعرفته في التعامل مع الكمبيوتر ضعيفة جداً وانا كنت طالب في الصف الثاني الثانوي وكنت اعلمه الكمبيوتر لأن الكمبيوتر مادة اساسية تدرس من الصف الاول ثانوي واحتمال الان تدرس في الصف الاولى , لا ادري , بكل اسف التعليم في السودان يحتاج مراجعة !!!

  11. كل يوم الواحد بيزيد قناعة انو .. الفهم قسم .. مايسمى احمدون يخطرف فيما لا يعرف ..

    1/ النسب العالية هى نتائج كدهم الدراسى .. وليست هبة منك او من الدولة .. وقارن بين الاثنين عبر نتائجهم في الجامعات ان كنت تفقه شيئا عن الية المقارنة
    2/ يدفعو اى مصاريف تطلب منهم .. لايمان اهاليهم بقيمة العلم اولا .. ولانو الذى اشكالك ديل ناقلين صورة مغلوطه بانهم بليدين ومفروض بلادتهم يعوضوهوها بدفع الفرق .
    3/ واشهد لك بانك لست حاسد .. بل حاقد .. والظاهر انك لا انته ولا ابنائك طلتو امكاناتهم العلمية ولا حتى المادية .
    4/ تتحدث عن طلاب الشهادة العربية كانهم حبش وحقدك يتحدث عما في دواخلك (( … وسنلتفت في يوم من الأيام لنجد كل أبنائنا من حاملي الشهادة السودانية تخصصات أدبية، بينما طلاب الشهادة العربية يحتلون كل مقاعد الكليات العلمية )) .
    5/ وطريقتك التى تقترحها في نهاية خزعبلاتك .. طبقها على الاثنين واوكد لك ان قبول الكليات التى ذكرتها لن يطوله حتى اولئك الذين اهلتهم نسبهم العالية لمنافسة طلاب الشهادات العربية .
    ختاما العلم فهم وليس حفظ .. ولا اظن ان لك من ذلك شيئا .. والا مانشرت هرطقتك .. التى تنضح عنصرية .. كانو البلد ناقصه .. ناقصين

  12. هووى يا ناس بتاع الشهاده العربيه بدوه ٣٠% ساى أوانطه….لا دا كلام فارغ….على شأن دا لازم تكون فى معادله للشهاده العربيه…وأقترح أن تسحب منه ال ٣٠% كلها….وبعداك الحساب ولد مع بتاع الشهاده السودانيه ….إنتو بالمناسبه شهادة لندن راحت فيها ولا جات تانى….
    no london no paris U OF K for Sudanese

  13. عندما كانت اختبارات الشهادة الثانوية في السعودية توضع في الوزارة وتوزع على المدارس بالنسبة للفصل الدراسي الثاني أحرزت ابنتي الكبرى 91% وشوية , تقدمت ب 21 رغبة في فورمة التقديم للجامعات السودانية ولم تختر لها لجنة التقديم إلا الرغبة الأخيرة وهي أحد أقسام كلية الزراعة , ولأربعة أعوام جامعية كانت هي الأولى على دفعتها , ولكن في السنة الخامسة وفي السمستر الأخير وعند بحث التخرج لم توفق لتكون الأولى بل كانت الثانية , أتدرون لماذا ؟ : اشتركت ابنتي وإحدى زميلاتها في بحث واحد تعاونتا معاً في إنجازه ولـما جاء يوم مناقشة البحث غابت زميلة ابنتي , وجلس خمسة أساتذة لمناقشة ابنتي في البحث, وفي نهاية الجلسة , مدحوا ابنتي , ثم قالوا لها إن بحثكما متميز ,ولكن لهجتك ليست سودانية , ووالله أعطوها درجة أقل من درجة زميلتها الغائبة عن المناقشة ولهذا تفوقت على ابنتي ولكن على كل حال كانت درجة التخرج : إمتياز !! أسألكم بالله أين العدالة في هذا ؟؟ هل نقول إن هؤلاء الأساتذة حاقدون على أبناء المغتربين والشهادة العربية ؟؟ عندما كانت ابنتي في الفرقة الأولى طلبت مني أن أحضر إليها كتب الكيمياء والرياضيات التي درستها في الصف الثالث الثانوي في السعودية هل يعقل أن يدرس أبناؤنا في الجامعة مستوى الثانوي في بعض المواد في السعودية ؟ لماذا يحاسب هؤلاء البرافسة والدكاترة إبنتي على إخراجها للحروف العربية من مخارجها الصحيحة القاف والثاء والضاد والذال والظاء التي ننطقها بطريقة خاطئة في بلادنا وهي قد درست كل مراحل التعليم العام في مدارس السعودية ,!!كان أحد أبنائي يدرس في الصف الثاني الثانوي في السعودية , جئت إليه بمدرس سوداني جاء إلى السعودية بمهنة عامل وهو خريج كلية العلوم ج/ الخرطوم ليدرسه الكيمياء , أعطاه هذا المعلم درساً واحداً وأثناء ذلك قال لي : والله هذا نحن درسناه في الكلية , وخرج ولم يعد مهما حاولت استرضاءه بالعودة لتدريسه !! لا أقول إن درجات أبنائنا في المهجر هي حقيقية وسليمة مئة بالمئة ولكن اختبارات السودان فيها ظلم بيّن , لي ابن تركته في السودان يدرس في المرحلة الثانوية , وهو يحفظ القرآن عن ظهر غيب , مدرس الدين في مدرسته لا يحفظ القرآن ولا يقرؤه بطريقة سليمة كابني , يمنح ابني في الاختبار 85% !! هل هذا معقول؟ أم هو حقد بيّن وحسد على أبنائنا؟ أنا معلم في السعودية منذ أكثر من ربع قرن , أعتقد أن نظامنا التعليمي متخلف بالنسبة إلى النظام التعليمي السعودي والحال أن المناهج الأولى للمملكة شارك في وضعها بعض السودانيين وكنت أجد أسماءهم في كتب التربية الإسلامية واللغة العربية كالأستاذ / عبد الباسط ع الماجد وغيره , ولكن المناهج عندهم تطورت دون أن يصاحبها تطوير لقدرات المعلم فالمناهج قوية ولكن المخرجات ضعيفة , وهناك أشياء سيئة في مناهجنا لا تتناسب مع أعمار التلاميذ خاصة في الأدب والبلاغة !! هل يعقل أن يدرس الطالب المراهق عندنا قصيدة : يا ظبية البان , أو قصيدة يا جارة الوادي ( زحلة )؟؟ وأول بيت شعر في كتاب البلاغة للصف الثاني أو الثالث الثانوي هو بيت غزل ؟؟ لماذا ؟؟ لايمكن أن تجد هذا في المنهج السعودي إذ لا يوجد ولا بيت كهذا في كل منهج الأدب والمطالعة صراحة أو ضمنا ً !!! مناهجنا تحتاج إلى إعادة صياغة وإلى غربلة وتحديث لم تعرفه منذ السبعينات !!!

  14. [FONT=Arial][SIZE=5]اولا احترم كل الاراء المذكورة سابقا لكن هنالك عدة نقاط اود ان اشير اليها…
    1/ عندما درسنا بجامعة الخرطوم تم قبول بعض طلاب الشهادة العربية معنا ممن احرزو 90% فاكثر…يشهد الله انهم لم يستطيعو تجاوز السنة الاولي من اول مرة ….اغلبهم فشل وحول لكلية اسهل وايضا لم يستطيعو التفوق.
    2/اعز اصدقائي ابنه احرز درجة شبه كاملة في السعودية وتم قبوله هندسة نفط جامعة الخرطوم ودرس بها لمدة ثلاث اشهر وبعد ذلك قدمت له جامعة سعودية منحة للدراسة باحد جامعاتها…رجع للسعودية وعندما اتصلت به اخبرني انه يود ان يدرس بالسودان لان الدراسة بالسعودية ضياع زمن ومجرد حضور محاضرات وتحصل على اعمال سنة عكس التنافس والاجتهاد في جامعة الخرطوم…وهو بالمناسبة مراهق عمره 18 سنة ولكنه يعرف الفرق جيدا….
    3/اعترف ان بعض المناهج تحتاج لتحديث حتي تواكب العصر خصوصا دراسة الكومبيوتر واللغة الانجليزية ولكن هنا في ماليزيا كل الطلبة القادمين من السعودية والخليج للدراسة بالجامعات الماليزية يحتاجون لعدة اشهر من الدراسة حتي يتم استيعابهم..معظمهم لا يستطيع نطق جملة واحدة صحيحة …مع العلم ان بعض السودانيين الدارسين بالسودان ايضا يحتاجون هذه الكورسات….[/SIZE][/FONT]

  15. ده سؤال الاخ

    لماذا كل من يتلقى تعليمه الثانوي في دولة عربية خليجية يأتي بنسب مئوية مرتفعة ..!!

    لانو ما عندهم اضرابات لانهم ما عندهم عشرين فصل لانهم موجودين في ظل حكومات رشيده و تخاف ربها

  16. خلوها مستوره يا المغتربين أنحنا عارفين البير وغطاها ، وحرام أن تقارنوا شهاداتكم بشهادات الغبش في السودان ، تمتحنوا في يومين ويصححوها في يوم ومنهج التيرم التاني غير مضمن في إمتحانات الفتره الأخيره وما خفي كان أعظم ، مفروض يخصموا منكم 20 درجة في الجامعات السودانية.

    1. والله حضرتك كان كنت مغشوش وبتعرف معلومات غلط فتطير ومنو قاليك ما بجينا امتحان من القسم الاول في الترم التاني ما تتكلم ساي وخل عندك تفكير كويس اسال اكتر من زول وبعدين اتكلم فاهام ولاولا

  17. “نتيجة هذا الخلل يتنافس [B][HIGHLIGHT=#FFFF00]طلاب الشهادة العربية[/HIGHLIGHT][/B] وحدهم على الكليات العلمية والطب ولا يبقى لأبنائنا سوى الكليات النظرية أو الدبلومات، ولو استمر الأمر كذلك لن يبقى [B][HIGHLIGHT=#FFFF00]لأبنائنا[/HIGHLIGHT][/B] مقعد في كليات علمية، ”

    أولا لماذا سميت هؤلاء “طلاب الشهادة العربية” وسميت أولئك “ابنائنا”، واضح عدم حياديتك في الطرح، أو ربما غبنك وحسدك على ابناء المغتربين، والغريب أن الشهادة العربية موجودة في قلب الخرطوم ولم يتطرق لها.

    ثانياً: ما هي مخرجات قبول أبناء المغتربين في كليات الطب والهندسة، هل تم فصلهم من السنة الأولى لعدم كفاءتهم أم استمروا كالعادة في تفوقهم؟

    ثالثاً: الأمانة الصحفية -إن وجدت فيك- كانت تقتضي أن تشرح كيف يتم قبول هؤلاء الطلاب وليس ذلك فحسب هل كلهم رغباتهم طب وهندسة؟

    واضح أنك تعاني من عقدة تحتاج لمراجعة طبيب نفسي يساعدك للتخلص منها

  18. لعل نظام امتحانات الدخول (entrance examination) للكليات المعينة الذي تعقده الجامعات خير وسيلة لحسم هذا الجدل

  19. الأستاذ احمدون
    السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته
    لا يناقش امر تحصيل طلاب الشهادة العربية ونسبهم العالية جداً بهذه البساطه و لتوضيح الأمر اكثر يمكن ان نسال انفسنا لماذا يتحصل طلاب ولاية الخرطوم علي نسب اعلي من طلاب الأقاليم و قد كان العكس في السابق.

    اخي عبدالحمن انا عملت لمدة سته سنوات في معادلة الشهادة العربية بالشهادة السودانية و قد اخذنا في الاعتبار كل مدخلات التحصيل العلمي من ييئة مدرسية ومنزلية و مواد و خلافه ووجدنا ان كل طلاب الشهادات العربية لا يتحصلون علي ما ذكرتم فمنهم من لا يستطيع ان ينجح في الإمتحانات مثله مثل سائر الطلاب.
    اما الذين يتحصلون علي نسب عاليه فلا يعلم الذين يتحدثون في هذا الأمر كم تعاني اسرهم وهم حتي يتحصلوا علي هذه النسب.

    اضافة لإمتحان الشهادة فطلاب الشهادة السعودية يجلسون لإمتحان القدرات و التحصيل الذي اشك في ان معظم الطلاب في السودان سينحجون فيه.
    انا استاذ جامعي ولدي طلاب درسوا في جامعات سودانيه وطلاب درسوا في جامعات سعوديه و لا يمكن لك ان تتخيل الفرق بين مستوي من درس في السودان ومن درس هنا في السعودية و المعادلة لصالح من درس هنا.

    وقد دلت النتائج ان كل طلاب الشهادة العربية الذين درسوا في الجامعات السودانية كانوا من المتفوقين فكيف يمكن لهم التفوق في الجامعات اذا كانوا دون المستوي المطلوب.

  20. يا سيد عبدالرحمن في السودان في ناس تحرز نسب عالية جداجدا مقارنة بما كان يحرز في الماضي ” أول السودان لو بالغ كان يحرز 82% فقط وكان من يحرز نسب عالية في الثمانينات يحسبون في أصابع اليد أما اليوم فحدث ولا حرج ” وأولاد المغتربين يحرزون نتائج عالية لأسباب هي الإستقرار الأكاديمي في المدارس ” دراسة طوال العام ” العام الدراسي محسوب بالثانية ، مناهج ممتازة “في السودان تدرس في الجامعات” مدرسين أكفاء ومؤهلين وبيئة مدرسية مهيأة بشكل كامل للتحصيل الدراسي ، متابعة من إدارة المدرسة ولو إبنك لم يحضر لأي سبب أو حضر وإنصرف قبل نهاية اليوم الدراسي يتصل عليك مشرف الطلاب وإبلاغك بأن أبنك لم يحضر أو غادر قبل نهاية اليوم الدراسي وفي البيت الجو مهيأ للدراسة والتحصيل . يعنى بصراحة إذا في السودان الطلاب يحرزون أكثر من 90% فمن المفترض أن يحرز أبناء المغتربين 100% “كما أن هنالك متابعة لصيقة من قبل أولياء الأمور لأبنائهم “الوقت كله في البيت والدراسة” ولا توجد أي مقارنة بين المدارس في السودان وفي دول المهجر خاصة دول الخليج العربي ” ومن المفترض أن يتم إلغاء النسبة التى يتم خصمها من طلاب الشهادة العربية وهذا إجحاف وظلم كبير لهم ” وحقد بس ولا يوجد أي سبب آخر “

  21. انا عملت محاضر في احدى الجامعات السودانيه والان انا في دوله قطر ارى واتابع الدراسه فاذا اؤدنا ان نعمل مقارنه فالامر لسي بهذة البساطه فهناك من ينظر الى ابناء المغتربين بشي من الغباء وانا المقررات عندهم سهلة جدا وانا كنت واحد من هؤلا ايضا من احكم عليهم بذالك ولكن عندما عرفت الحقيقه فوجدت ان الامر غير ذالك فهناك اسباب كثرة تجعل هؤلا ياتون بهذه النسبه فالتعليم في الدول العربيه هو مفتوح ليس هناك مقرر واحد ثابت ملوم لكل المدارس فهناك المدارس البريطانيه والامريكيه والمصريه والاضافه الى السودانيه وكما هو معروف الايضا القطريه منهج الدوله التي انت فيها فمعظم السودانيين في الاونه الاخير يدخلون ابنائهم الى المدارس السودانييه لكن المشكله ليست في المدرسه المغتربين يهتمون بابنائهم في الدراس بغض النظر عن النظر عن المدرسه التي يدرسون فيها فهم ينفقون المبالغ الطائله حتى يتفوق ابنائهم والله هناك من ليس لديه منزل حتى الان في السودان فينفق معظم راتبه حتى يدرس اولاده لذالك تجدهم متفوقين في كل المدارس داخل الخليج اما في السودان الاهل لا يهتمون بالدراسه كما يهنم بها المقتربين قد يكون الجانب المادي عقبه لبعض الاهل لكن هو ليس مشكل اذا كان هناك رغبه من الاهل والطالب فمعظم اوائل الشهادة السودانيه فقراء من الاقاليم اذا المال ليس كل عائق اما الطلاب فحدث ولا حرج كثير من الطلاب الثانويه همهم الاول ان ياتي الى الجامعه ويخلط ويقابل البنات وكذالك الاولاد اعلم انه ليس كلهم لكن الكير الكثير منهم والله فهناك الكثر يمكن ان اقوله لكن الزمن لايسمح فيالنهايه استطيع ان اقول اذا كان كما يقول كاتب المقال لماذا هم ايضا متفوقون في الجامعات مع بقية السودانيه داخل الجامعات السودانيه الاغلبيه منهم اوائل الدفعه ارجو ان يطرح هذا السوال لنفسه كاتب هذا المقال شكر

  22. شتان بين التعليم في الخارج والسودان – مافي اي مقارنة خصوصا بعد العام 1989م تدهور مستمر فكيف تطالب الطلاب بالتمييز والحصول علي اكبر الدرجات . اما طلاب الخارج السودان درجات عالية لانة فية اهتمام كبير جدا من كل النواحي التي تمكن الطلاب من النجاج والتميز – باختصار الطلاب بيستمتعوا حقيقة بالعلم خارج السودان لوجود كل الامكانيات والمتطلبات التعليمية والتقنية الحديثة. في مقارنة بين الاثنين غير عادلة علي الاطلاق.

  23. دا كلام ماصحيح …
    ماتهضموا حق الناس البره ، البتتكلمو عنو دا ماهبات ومجان في شغل وانشطة وخلافو ، وفي امتحان قدرات وقياس حيرسب فيو 80% من طلاب السودان ، وبعدين المواد البيقروها والمادة العلمية نفسها فرق كبير عن المناهج في السودان ، ياخ مدارسنا بتعزل المواد وجوه المواد بتقريك الحاجة الموجودة في سنة 3 ثانوي بس والباقي مرور سريع …

    والمغتربين عارفين قيمة التعليم وفايدتو من واقع حياتم بره ومهتمين بيو دا مابينفي وجود مغتربين بيجو بي نسب اقل بكتير من الحاصل ، والمناهج والتعليم العربي والانشاء البيجيبو فيها 100% دي عشان كدا مابتلقي ود شهادة عربية مابيقرق بين ال(ق) وال(غ) ولا ال(ذ) وال(ز) وبين ال(أ) وال(ء)

    زمان بيقروهم حتي الخط العربي (رقعة ونسخ) يعني خط وعربي ودين بس ديل اكتر من منهج السودان كلو، خليك من الجيولوجيا والحاجت ال الا تشوفها في الجامعات عندنا،،

    حقيقة مقال عاطفي اكتر من انو مقال علمي

  24. اولا تعليم السودان غير عادل وظالم وبس دايرين قروش من المغتربين بدليل انه بتطالبو الشهاده العربيه بتحصيلي وقدرات وتراكمي بس عشان تضعبوها عليهم ويدخلو خاص وبعد ده بتخضمو منهم ظلم اكتر من كدا مافي يعني الطالب بيتعب تلاته اضعاف تعب المدرسه وبعد م تتعرفو بيهم وبالرغم من انه مناهج التعليم في المملكه افضل واقوى بمليون مره من السودان

  25. تعليم شنو وشهادة سودانية شنو

    أنتا يا زول متخلف ولاا شنو . ؟

    عايز تقاران لي المنهج السوداني بالسعودي

    نحنا المنهج عندنا امريكي عارف يعني شنو امريكي يعني ا م ر ي ك ي .. م ت ر ج م

    موش زيكم عندكم مادة بتوريك كيف تفرش الملايات !!

    اعقلل ي سيد

  26. ي جماعه الموضوع ما داير قومه نفس ، الشغله كلها تعتمد علي الرغبه ، وكثير منكم ما يعرف معناها ، وهي كل ما تميل إليه النفس وتحرك داخليآ وخارجيآ تحت تآثير الحواس الخمسه ، والكلام دا بيعتمد علي المؤثرات الخارجيه ، والآعتقاد الذاتي سواء كان اعتقاد بالفشل او بالنجاح ، وتتم بواسطه البرمجه السابقه من الام والاب ، ثم الي المدرسه والاصحاب بواسطه العقل ، فتبني كل منها كملف خاص بها وتحت سلوك معين ، والكلام دا ي جماعه بيعتمد اعتماد كبير علي التقدير اذاتي الي يقدم من الام والاب ، خلاصه الموضوع
    ان الطلاب البيقرأ في السعوديه ما شاء الله عليه ، متوفره لديه جميع الوسائل والامكانيات اللازمه للنحاج اذا امكن قول ذلك ، ودعونا لا ننسي ان النجاح هدف او غايه يسعى اليها العامه ، فإذا كانت المدارس تفتح النفس زي ما قال الاخ ف هنا يتم تزويد الرغبه والميول الي المدرسه ، غير انه المناهج هادفه الي رساله معينه ، والنشاطات ، والقدرات ، و تتم مساعده الطلبه او بمعني اوضح انو بوضحوا ليهم اهدافهم وبساعدوهم انو ينمو قدراتهم ، دا اللي بيؤدي الي زياده تقدير الطالب ، وترى كثير من االامثله من يقول والله ود عمي او ود خالي ما شاء الله ممتحن في السعوديه ونسبته 98 في الميه ، وذلك لان الطالب السوداني وبكل صراحه محروم منها ، ولكن انا رسالتي دي ما علشان احبط او الوم ، وانما علشان الاهداف هي محور كل شي ، علشان كدا زي ما بيقول الكاتب اذا لم اجد الطريق للنجاح سآصنع واحدا لنفسي ،