كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

وفد مشار يطالب بوقف التدخل اليوغندي



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]طالبت مجموعة مؤيدة لزعيم التمرد في دولة جنوب السودان رياك مشار، بوقف التدخل اليوغندي في جنوب السودان لتسهيل بدء التفاوض، وأعلن متحدث باسم المجموعة لـ”الشروق” موافقته على وقف إطلاق النار، بشرط إيجاد آلية للمراقبة.

وقال نائب حاكم ولاية جونقلي حسين مار، لـ”الشروق”، إن وقف التدخل اليوغندي في جنوب السودان من شأنه أن يساعد على بدء التفاوض. وأضاف “حتى الآن المؤشرات تشير إلى انفراج الموقف في جنوب السودان، وأن موافقة الطرفين على التفاوض وتسمية المفاوضين بادرة مهمة في اتجاه تصحيح الأوضاع بجنوب السودان”.

وقال مار إن وفدهم يتكون من ربيكا قرنق، وتعبان دينق، وبيتر أدوك وآخرين. وطالب سلفاكير بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، ولاسيما أن من بينهم الأمين العام السابق للحركة الشعبية باقان أموم، مؤكداً موافقة مجموعة مشار على وقف إطلاق النار في المهلة المحددة بشرط إيجاد آلية لمراقبة وقف العدائيات.

ووافق رياك مشار على وساطة دول الإيقاد قبيل انتهاء المهلة بساعات. وأعلن مؤيدون له في مؤتمر صحفي بنيروبي، يوم الخميس، موافقتهم على الدخول في المفاوضات المقرر إجراؤها في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وقالت الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا (إيقاد) راعية المفاوضات إن هذه المحادثات ستتناول في مرحلة أولى طريقة تنفيذ وقف لإطلاق النار، ثم طريقة حل الخلافات السياسية التي قادت إلى المواجهة الحالية.

شبكة الشروق[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.