عالمية

5 قتلى في انفجار يهز معقل حزب الله في بيروت


[JUSTIFY]دوَّى انفجار ضخم، الخميس، بالقرب من المربع الأمني لحزب الله في الضاحية الجنوبية بالعاصمة اللبنانية بيروت، ناجم عن سيارة مفخخة رباعية الدفع، ما أدى إلى مقتل 5 أشخاص وجرح أكثر من 20 آخرين، بحسب وزارة الصحة اللبنانية.

وأظهرت صور للهجوم تفحّم سيارة، واحتراق سيارات أخرى، ووقوع ضرر قوي في المبنى القريب من الانفجار، فضلا عن أضرار جزئية في المباني المحيطة.

ونفى حزب الله رسميا استهداف أي مسؤول رسمي من كوادره في الهجوم.

واندلعت سحابة دخان من شارع “العريض” الذي شهد الهجوم، وهو من أهم شوارع الضاحية الجنوبية، ويحوي عدداً من المؤسسات المهمة، منها مقر قناة “المنار” القديم، التابعة لحزب الله.

ويعتبر شارع العريض نقطة تقاطع في عمق الضاحية بين منطقتي حارة حريك و بئر العبد الرئيسيتين في المنطقة.

وهرعت سيارات إسعاف إلى المنطقة، فيما قام الجيش اللبناني بإغلاق الطرق المؤدية إلى موقع الانفجار، الذي ضرب في وقت الذروة.

وسُمعت أصوات إطلاق نار في المنطقة في محاولة لإبعاد الجمهور الذي هرع صوب الحادث، وذلك خشية وجود سيارات مفخخة أخرى بالمنطقة.

ويعتبر حدوث الهجوم في قلب الضاحية الجنوبية خرقاً أمنياً كبيراً يضرب عمليات التنسيق الأمني بين الجيش اللبناني وحزب الله.

وشهدت الفترات السابقة العثور على أكثر من سيارة مفخخة قبيل انفجارها في الضاحية الجنوبية.

وتعرضت المناطق التابعة لحزب الله في لبنان إلى هجمات انتحارية عقب تدخل الأخير بشكل سافر في الحرب داخل سوريا إلى جانب نظام بشار الأسد وفي مواجهة المعارضة.

وقال وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور لقناة “العربية” إن الهجوم عمل إرهابي طال ضحايا في الضاحية الجنوبية، ونحن نتطلع إلى الدول التي تحارب الإرهاب للتعاون معنا من أجل تجفيف منابعه.

وذكر أن نشاط المجموعات الإرهابية يتوسع في لبنان وسوريا والعراق، مشيرا إلى أن الأهداف السياسية لا يمكن أن تتحقق بهذا الأسلوب.

وأوضح الوزير اللبناني أن الفراغ السياسي في لبنان يخلق بيئة تساعد على هكذا أعمال، مؤكدا على الحاجة إلى تشكيل حكومة وطنية جامعة لمواجهة التحديات.

وإلى ذلك، أكد محمد قباني النائب من كتلة المستقبل أن تفجير الضاحية عمل إرهابي، والكتلة تدينه، مشيرا إلى وجود ارتباط بين ما يحدث في سوريا، وبين الواقع اللبناني.

العربية.نت[/JUSTIFY]