كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

بدء مفاوضات بين أطراف جنوب السودان



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]بدأت الأطراف المتنازعة في جنوب السودان، مفاوضات الجمعة في أديس أبابا بهدف التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار ينهي حوالى ثلاثة أسابيع من النزاع، كما أعلنت وزارة الخارجية الإثيوبية رغم أن المحادثات المباشرة لم تبدأ بعد.

وقالت الوزارة في بيان إن “المفاوضات بدأت”، مضيفة أن الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا “إيقاد” “ملتزمة بتقديم الدعم بكل الوسائل الممكنة”.

ويلتقي الطرفان مع مبعوثين خاصين من دول إقليمية فيما أشارت مصادر إلى أن الطرفين قد لا يلتقيان مباشرة قبل السبت على أقل تقدير.

وبدأ الوفدان المشاركان في المفاوضات من الحكومة والمتمردين يصلان الأربعاء إلى فندق فخم في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا لكن بدء المفاوضات أرجئ إلى حين وصول كل الأعضاء.

وقالت الوزارة الإثيوبية إن “كل أعضاء الوفدين المفاوضين من الحكومة والمعارضة في جنوب السودان قد وصلوا”.

أميركا تجلي المزيد
في الأثناء، قالت السفيرة الأميركية في جوبا، إن السفارة أمرت بإجلاء مزيد من عامليها من جنوب السودان، وأضافت السفيرة سوزان بيدج لـ”رويترز” “لن نوقف أعمالنا وإنما نقلل وجودنا لأدنى حدٍّ ممكن”.

وعلى الأرض، اشتد القتال بشكل غير مسبوق في عدة ولايات من البلد الوليد، وقال رئيس أركان الجيش الشعبي الفريق أول جيمس هوث إن القوات الحكومية تتقدم الآن ناحية بور لعرقلة تحرك المتمردين ناحية جوبا.

وتقع بور على مسافة 190 كلم شمالي جوبا، ويقول محللون إن السيطرة على بور تمنح المتمردين قاعدة قريبة نسبياً من جوبا ما يعزز موقفهم في المفاوضات.

وأضاف أن قوات جيش جنوب السودان تقترب أيضاً من بانتيو بعد استيلائها على بلدة مايوم القريبة يوم الأربعاء.

وقال متحدث باسم المتمردين في بانتيو، إن مايوم لا تزال تحت سيطرة قوات المتمردين وهو تصريح أيده المتحدث باسم بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان.

شبكة الشروق [/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.