كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

جنوب السودان : المفاوضات المباشرة السبت



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]أعلنت إثيوبيا أن المفاوضات المباشرة بين طرفي الصراع المسلح في دولة جنوب السودان، سوف تبدأ يوم السبت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وتهدف المحادثات إلى إنهاء القتال الدائر في الدولة الوليدة منذ منتصف الشهر الماضي.

وقال وزير الخارجية الإثيوبي تيدروس آدانوم، إن المحادثات سوف تجري بين ممثلين عن كلٍّ من الرئيس الجنوب سوداني سلفا كير ميارديت ونائبه المقال رياك مشار قائد القوات المتمردة.

وكان ممثلو طرفي النزاع قد اجتمعوا، كل على حدة، بوسطاء في إثيوبيا، ووصف الوزير الإثيوبي هذه المحادثات بأنها بنّاءة.

ورغم الاتفاق على بدء المباحثات المباشرة، تتواصل الاشتباكات بين الجيش الحكومي وقوات المتمردين بالقرب من مدينة بور الاستراتيجية، عاصمة ولاية جونقلي.

التزام أميركي

وأكدت الولايات المتحدة مجدداً، التزامها بإنهاء العنف في جنوب السودان.

وقالت نائبة المتحدثة باسم الخارجية الأميركية ماري مارف، “حتى مع تقليل عدد عاملينا (الدبلوماسيين في جنوب السودان)، سنواصل المشاركة وتقديم الدعم القوي للجهد الإقليمي والدولي لإنهاء العنف.”

وأرسلت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” طائرتتين الجمعة من يوغندا إلى جنوب السودان لإجلاء “حوالى 20 ” من السفارة الأميركية في عاصمة جنوب السودان جوبا.

ومن المقرر أن تبقى السفيرة الأميركية سوزان بيدغ في جوبا، للمساعدة في مساعي إنهاء القتال.

وكانت واشنطن أعلنت تقديم مساعدات إنسانية إضافية بقيمة 50 مليون دولار لجنوب السودان، ليرتفع حجم مساعداتها للمدنيين المتضررين من القتال إلى 330 مليون دولار.

شبكة الشروق[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.