كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

أمين عام شعبة أصحاب مكاتب الاستخدام الخارجي (الـخليج) و(ليبيا) أكثر الوجهات التي يغادرها السودانيون طلباً للعمل


شارك الموضوع :

[JUSTIFY]برزت شكاوى مؤخراً من نشاط مكاتب الاستخدام الخارجي من قبل طالبي العمل من الشباب بالخارج؛ الأمر الذي أدى إلى مطالبات بضبط عمل هذه المكاتب للحد من حالات الغش التي يتعرض لها المواطنون. وفي هذا الخصوص التقت (المجهر) الأمين العام لشعبة مكاتب الاستخدام بالخارج «علم الدين الفاضل عثمان» وتطرق اللقاء لعدة قضايا حول التشغيل بالخارج.

} بداية ما هو الاستخدام الخارجي؟
– يختص عملنا بالتشغيل، ومصدق لنا بالعمل من وزارة العمل وتنمية الموارد البشرية في توفير فرص عمل للسودانيين بالخارج، ونسعى لتوفير فرص العمل من خلال التعاون مع السفارات والمؤسسات بالخارج.
} ماذا عن العقود المضروبة التي يتحدث عنها الناس؟
– لا يوجد ما يسمى العقود المضروبة لأنه يوجد تنسيق بيننا ووزارة العمل والسفارات، حيث يتم فحص أي عقد عمل يأتي إلينا، كما أن فرص العمل تشرف عليها السفارات، ونحن ننصح أي شخص بعدم إجراء عقد عمل قبل مراجعة سفارة للدولة المخدمة حتى يطمئن على فرصة عمله، وهنالك أشخاص خسروا كل ما يملكون وسافروا ليفاجأوا أن العقود بها إشكالات
} هنالك حديث عن وجود مكاتب استخدام خارجي وهمية؟
– هذا غير صحيح كل المكاتب الموجودة تتبع للمراقبة والتفتيش ويتم الترخيص لها من وزارة العمل، وفق شروط واضحة ومعروفة مثل المؤهل الجامعي، والفحص الجنائي (الفيش) وغير ذلك من الشروط، ومعظم حالات الغش التي وقعت سببها أنها تمت خارج الإطار القانوني.
} يتهمكم البعض بأنكم مجرد سماسرة ونشاطكم غير منظم؟
– لا أنفِ لك عدم وجود بعض الحالات، وهنالك جهد من وزارة العمل لمحاربة الإشكالات وضبط المكاتب المخالفة، لكن عمل المكاتب كله يتم وفقاً للقانون والتوثيق، وقمنا بإجراءات سفر لعدد كبير جداً من الشباب إلى دول (الخليج) و(ليبيا) وهما الجهتان الأكثر طلباً للعمل بالخارج.
} ما نوع الخدمات التي تقدمها الشعبة لمنسوبيها؟
-الشعبة تهتم بكل الجوانب ومراجعة المكاتب غير المسجلة لدى الشعبة، ووفرنا لهم وسائل زيادة الدخل الشخصي (ركشات وقطع أراضي والتامين الصحي)، كما شاركنا في الدعم الاجتماعي بتسيير قوافل إلى متضرري السيول والأمطار والمتأثرين في مناطق النزاعات في (كردفان). ونسعى أن يكون لنا مقر ثابت للشعبة ندير منه أعمالنا، وكذلك العمل على خلق صلات إقليمية ودولية تفتح أمامنا أسواقاً جديدة يستفيد منها المواطن وأصحاب المكاتب.

صحيفة المجهر السياسي[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.