كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

تطابق اسماء اثنين من المختارين لوظائف (سونا) حتى الجد الرابع



شارك الموضوع :

تطابق الأسماء من الظواهر الشائعة في كثير من الدول خاصة في الدول العربية ويكون التطابق في الغالب في اسمين وربما يكون في أكثر من اسمين. وهناك أسماء معينة تكون متطابقة في كل دولة وهي إما لشخصيات دينية أو وطنية أوتاريخية أو قبيلة ، ومن الأسماء المتطابقة في السودان أبوبكر الصديق و محمد أحمد المهدي تيمنا بمؤسس دولة المهدية و “عبدالله جادالله ” المشهور بكسار قلم ماك مايكل واسماعيل كافي وغيرها .
وقد يعرض تطابق الأسماء أصحابها للكثير من المشاكل مثل حظر السفر وقد تجرهم للسجون ولكنها أيضا قد تعود بالفائدة حسب روايات أصحاب الأسماء المتطابقة لدرجة أن البعض يهتمون بمعرفة وحصر الأشخاص الذين يتطابقون معهم في الاسم والبعض يفكر في ان تكون رابطة للذين يحملون اسما معينا.
ويكون تطابق الأسماء في اسمين وأحيانا ثلاثة ولكن من النادر أن يصل هذا التطابق للاسم الرابع. ولذلك فإن ما حدث في معاينات وكالة السودان للأنباء لاختيار مجموعة جديدة من الصحفيين يعتبر إحدى هذه الحالات النادرة خاصة أن الاسم موضوع التطابق ليس من بين الأسماء التاريخية.
فقد تقدم للمفوضية الوطنية للاختيار اثنان من الخريجين الشباب يحملان اسما متطابقا حتى الاسم الرابع.
وأحد هذين الشابين إسمه مصعب محمد على محمد خريج جامعة امدرمان الإسلامية 2011م تخصص مكتبات ومعلومات من مواليد كورتي بالولاية الشمالية 1990 يسكن مدينة الأزهري بالخرطوم حاز على دبلوم إدارة عامة وسوف يحضر رسالة ماجستير المكتبات خلال الفترة المقبلة.
والثاني يصغره سنا وحجما هو ( مصعب محمد علي محمد ) خريج جامعة النيلين كلية التجارة قسم العلوم السياسية 2012م من مواليد منطقة جودة 1991م يسكن الدروشاب بالخرطوم بحري.
مرت إجراءات التقديم للجنة الاختيار دون أن يثير تطابق الاسمين أية اهتمام ربما لوجود أكثر من نافذة للتقديم ووجود أكثر من موظف أو موظفة لاستلام الطلبات. وتم نشر الطلبات بظهور اسمين متطابقين مع اختلاف في الجامعة المنتمي إليها والتخصص.
وكذلك تمت إجراءات المعاينات دون أن تثير أي اهتمام وذلك لمقابلتهما للجنتين مختلفتين تعملان وفقا للتخصصات واستمر هذا الوضع حتى ظهور الكشف النهائي لمن وقع عليهم الاختيار النهائي ويتضمن اسمين متطابقين حتى الاسم الرابع.
سلمت مفوضية الاختيار للخدمة العامة الكشف النهائي لإدارة شؤون العاملين بوكالة السودان للأنباء لتبدأ في إجراءات التعيين الرسمية. وطلبت إدارة (سونا) من المتقدمين المختارين الحضور للوكالة لتكملة إجراءات تعينهم وتضمن الكشف اسمين متطابقين للاسم الرابع .
وظن الكثيرون أن الاسم لشخص واحد وأن الإدارة ربما أخطأت في تكراره . وفي البداية جاء أحد (المصعبين) وأكمل إجراءات تسجيله ثم ظهر الآخر بعد يوم ليتأكد للجميع أن الاسم المتطابق لشخصين ومن ثم تم جمعهما في صالة التحرير للتوثيق لهذه التجربة النادرة.
أثارت هذه الظاهرة الكثير من التعليقات حول كيف يمكن أن نفرق بينهما وبأي اسم سننادي كل منهما. وفي كرة القدم وساحة الغناء تتم نسبة الشخص للمنطقة أو النادي مثل عاطف القوز وجمال أبوعنجة وفي الفن فيصل الصحافة وإنصاف مدني وغيرها. وكذلك يتم التفريق بينهما بالسن مثل إبراهومة الكبير وإبراهومة الصغير وقلة الكبير وقلة الصغير وحموري إخوان. وبرز اقتراح بنسبتهما لجامعتيهما وقد اقترح الأستاذ عوض جادين المدير العام (لسونا ) تسميتهما بمناطقهما الأصلية مصعب كورتي ومصعب جودة. وربما ينادون عند توزيعهم حسب هيئات التحرير إلي مصعب إقتصادية ومصعب ثقافية وإجتماعية حسب الرغبات التي عبروا عنها!!!

هل هناك من يحمل هذا الاسم غيرهما
تبين من خلال اللقاء مع المصعبين أن هناك شخص على الأقل يحمل هذا الاسم وقال مصعب محمد علي ( كورتي ) إن هنالك شخص آخر يحمل اسمي لم اقف في ذلك كثيرا واعتبرت إن هنالك شخص أخر بهذا الاسم لأنني مررت بتجربة سابقة كهذه بالمرحلة الثانوية بمدرسة علي السيد بالصحافة حيث وجدت طالبا اسمه يتطابق مع اسمي حتي الجد الرابع مما سبب لي مشكلة في مسالة الحضور والغياب بحكم إننا موجودين في فصل واحد مما اضطر مشرف الفصل بنقل احدنا لفصل آخر حلا للمشكلة .

إما مصعب محمد علي ( جودة ) قال عند نشر كشوفات المستوعبين في كشف (سونا) وجدت الاسمين واعتبرت ذلك أشكال في الاسم وعندما ذهبت لمدير شئون العاملين أكد لي إن هنالك أيضا اسما مطابقا لاسمي ولكن تمت معرفة كلا منا بالجامعة التي تخرج منها وأشار أيضا انه واجهتة مشكلة بسبب تطابق اسمه في الخدمة الوطنية عند إلتحاقه بها حيث أكد له موظف الخدمة بأن اسمه ضمن الطلاب الذين أدوا الخدمة في عزة السودان العاشرة وفي نهاية الأمر تم الرجوع إلي اسم الوالدة .

تقاسم أيضا في الهوايات
واتفق المصعبات علي إن هوايتهما القراءة وكرة القدم وكل منهما ترتيبه الأول في الأسرة ويشجعان فريق الهلال وكل منهما يحب أكل الوجبات البلدية وصادف مولدهما يوم الاثنين وان أول لقاء لهما كان في وكالة السودان للأنباء اليوم .
كيف كان سيكون موقف كل منهما إذا نجح في المعاينة مصعب واحد
قد يكون من المربك للمصعبين إذا نجح أحدهما وقد سألناهما عن موقفهما في حال تضمن كشف المختارين اسما واحدا ؟ وقال مصعب ( كورتي ) انه كان ستنازل لمصعب الآخر لأنه جلس لمعاينة للعمل في هيئة بحوث الحياة البرية والتي ظهرت نتيجتها قبل نتيجة ( سونا ) وتم قبوله بالدرجة التاسعة بهئية بحوث الحياة البرية وسلم شهاداتي هناك وكان ينتظر خطاب التعيين .
وقال مصعب (كوستي ) إن هذه هي المرة الأولي التي يدخل فيها معاينة للتنافس لوظيفة وأنه لن يواجه أية مشكلة لأن الجامعة والتخصص سيوضحان ما إذا كان من تم إختياره هو أم مصعب الآخر .
وبارغم من أن الإثنين أكدا أنهما أصبحا صديقين عند جمعهما في صالة التحرير لكننا نتوقع الكثير من المصاعب أمامها وربما تكون مصاعب إدارية نتيجة للاستيضاحات لأحدهملا أو مالية عندما يتعاملان مع السلفيات أو التعاون .
اميره عيسى-سونا

شارك الموضوع :

3 التعليقات

      1. 1

        [SIZE=4]اعمل حسابك يا مصعب الحقيقي دا بكون القرين حقك ولاجن ولاشيطان[/SIZE]

        الرد
      2. 2

        كلام فاضي وسخف بالله دي قضية تفردوا ليها صفحة كدا مع الورق الغالي دا ؟؟
        بعدين الاسم متطابق للجد الثالث فقط لان السودانيون درجو على تسمية الاسماء المركبة وهو محمد عل ومحمد احمد وسيداحمد ومحمد الحسن ومحمد المجتبى وطالما هناك الف والف طريقة للاستدلال على الشخص فلم كل هذه الضجة .. العمر المنطقة الرقم الوطني رقم البطاقة يا اخي عدد سنونه فاكيد واحد بيكون كاسر شن او قالع ضرس فبالله دي شغلة تشغلوا بيها الناس وتخلونا نجي ونقعد نكتب ردود لتعقلوا وتعودوا لرشدك وتتجهوا لمشاكل البلد ومصائبة المتلتلة ..

        الرد
      3. 3

        كيف يتم تعيين شخصيين حديثي التخرج وهنالك جيوش من العطالة خريجو الجميلة والمستحيلة ويجيدون أكثر من لغة .هل المصعبان عبقريان ام هي الواسطة

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.