سياسية

الترابي والمهدي وغازي يلبون دعوة البشير


[JUSTIFY]لبَّى كبار معارضي الحكومة السودانية، ليل الإثنين، دعوة الرئيس عمر البشير، رئيس المؤتمر الوطني، لحضور إذاعة خطابه حول الإصلاح الشامل، وشارك في المناسبة بقاعة الصداقة بالخرطوم كل من حسن الترابي، الصادق المهدي، وغازي صلاح العتباني.

وقاطعت بعض مكونات تحالف المعارضة، لقاء الرئيس، ووصفت دعوة الأمانة السياسية بالوطني لبعض مكونات التحالف بالإنتقائية.

ووصل إلى قاعة الصداقة كل من الأمين العام للمؤتمر الشعبي حسن عبدالله الترابي، بعد سنوات من مقاطعة فعاليات الحكومة والمؤتمر الوطني، ورئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي، وغازي صلاح الدين العتباني، مؤسس حركة الإصلاح الآن المنشقة من المؤتمر الوطني بعد احتجاجات سبتمبر من العام الماضي.

وأكد التحالف الذي يُسمَّى بـ”قوى الإجماع الوطني”، في بيان له قبل خطاب البشير بساعات، أن مكوناته ملتزمة بما اتفقت عليه في البديل الوطني الديمقراطي والدستور الانتقالي الذي سيحكم الفترة الانتقالية التي تعمل على تفكيك دولة المؤتمر الوطني، وإقامة انتخابات حرة ونزيهة يولِّي فيها الشعب من يولِّي لحكمه .

وقالت قوى الإجماع إنها ستطرح رأيها كاملاً ومفصلاً حول ما يحتويه خطاب الرئيس في وقت لاحق.

وأوضح التحالف أنه قرر عدم تلبية دعوة الاستماع لخطاب قاعة الصداقة ما عدا حزبين رأيا تلبية الدعوة، هما المؤتمر الشعبي الذي يتزعمه حسن الترابي، وحزب العدالة. وتحاشى البيان الإشارة لحزب الأمة القومي بزعامة الصادق المهدي الذي يدور جدل حول موقفه من التحالف .

واتهم التحالف المؤتمر الوطني بالتلاعب بقضايا الوطن وعدم الجدية في إخراجه من النفق المظلم الذي أدخله فيه، منوهاً إلى أن الخروج من “النفق” لا يتم إلا بالوصول مع الآخرين لتحقيق السلام والحرية والديمقراطية.

شبكة الشروق[/JUSTIFY]


تعليق واحد

  1. الترابي والمهدي وغازي يتابعون خطاب البشير بقاعة الصداقة
    أعتقد أنه هذه هي المفاجأة في خطاب الرئيس ” واللا شنو ياجماعة ؟؟؟