سياسية

جوبا: يجب محاكمة مشار بتهمة الخيانة


[JUSTIFY]قال وزير العدل في جنوب السودان بولينو واناويلا أوناقو، إنه يجب محاكمة زعيم المتمردين ريك مشار وستة آخرين بتهمة الخيانة لدورهم في أحداث عنف دامية مستمرة منذ أسابيع.
لكن الوزير خفف من حدة تصريحاته قائلاً، إنه سيتم الإفراج عن سبع شخصيات سياسية أخرى أُعتقلت بعد تفجر العنف وذلك تلبية لأحد مطالب المتمردين في محادثات السلام.
واندلع القتال في جنوب السودان بين مجموعات متناحرة في الحرس الرئاسي بالعاصمة جوبا في منتصف ديسمبر وسرعان ما امتد لمناطق منتجة للنفط متخذاً طابعاً قبلياً.
واتهم رئيس البلاد سلفاكير ميارديت نائبه السابق مشار بتدبير انقلاب في الدولة الأفريقية الوليدة.

ونفى مشار الذي أقيل من منصبه في يوليو والمختبئ حالياً في مكان مجهول الاتهام الموجه إليه، وقال إن سلفاكير استغل اندلاع القتال في النيْل من خصومه السياسيين.
محاولة انقلاب
[وزير العدل الجنوبي يرى أن هناك مسوغات لمثول باقان أموم ومشار وخمسة آخرين أمام المحكمة] وزير العدل الجنوبي يرى أن هناك مسوغات لمثول باقان أموم ومشار وخمسة آخرين أمام المحكمة
وقال وزير العدل بجنوب السودان للصحفيين “كل من يخطط لتغيير حكومة دستورية أو تعليق الدستور أو إلغائه بالقوة يرتكب خيانة”.
وأضاف أوناقو، أنه يرى ما يكفي من المسوغات لمثول مشار وستة من مساعديه بينهم باقان أموم الأمين العام السابق للحركة الشعبية لتحرير السودان أمام المحكمة.
لكنه قال إن سلفاكير لا بد وأن يقر تهمة الخيانة التي قد تصل عقوبتها إلى الإعدام.
وأضاف “نعتقد أنهم سيحاسبون على الانقلاب أمام المحكمة… ما يقال عن هؤلاء الأشخاص يجعل من الأمر خيانة”.
وقتل آلاف المدنيين في موجة العنف -وهي الأسوأ في جنوب السودان منذ انفصاله عن الشمال في 2011- كما نزح أكثر من نصف مليون عن ديارهم.

رويترز[/JUSTIFY]