عالمية

إحالة 20 صحافيا في قناة الجزيرة للقضاء في مصر


[JUSTIFY]أحال المدعي العام المصري 20 صحافيا يعملون بقناة الجزيرة في مصر للمحاكمة بتهمة مساعدة “أعضاء في جماعة إرهابية” لأربعة منهم أجانب، وبتهمة “الانتماء لجماعة إرهابية.. والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي” للمصريين الـ16.

أحال النائب العام في مصر 20 صحافيا يشتغلون في قناة الجزيرة القطرية إلى محكمة الجنايات، بتهمة نشر “أخبار وشائعات كاذبة” و”الاشتراك مع المتهمين المصريين بطريقة المساعدة في إمداد أعضاء تلك الجماعة بالأموال والأجهزة والمعلومات… وإذاعة بيانات وأخبار وشائعات كذابة وصور غير حقيقية”، مضيفة أن ذلك “بغرض الإيحاء للرأي العام الخارجي أن البلاد تشهد حربا أهلية”.بالنسبة لأربعة منهم وهم أجانب (بريطانيان وأسترالي وهولندية).

وبتهمة “الانتماء لجماعة إرهابية.. والأضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي” للمصريين المتبقين.

ومن بين المتهمين العشرين، تحتجز السلطات المصرية ثمانية فقط، فيما لا يزال الباقون قيد الملاحقة.

ولم تفصح النيابة المصرية عن هويات الثمانية المقبوض عليهم، لكن مصر ألقت القبض على ثلاثة صحافيين في الجزيرة هم الاسترالي بيتر غريست والكندي المصري الأصل محمد عادل فهمي والمصري باهر محمد، في فندق في القاهرة في التاسع والعشرين من كانون الأول/ديسمبر الماضي.

وفهمي الذي عمل لحساب شبكة سي آن آن صحافي معروف في القاهرة وليس من المعروف أنه على علاقة مع الإخوان المسلمين. أما غريست فعمل لحساب بي بي سي ونال جائزة بيبودي المرموقة في 2011 على تحقيق أجراه حول الصومال.

ويعمل الصحافيون الثلاثة في قناة الجزيرة الناطقة بالأنكليزية.

وسبق واتهمت النيابة صحافي قناة الجزيرة الناطقة بالانكليزية بتعكير الامن العام والعمل بمخالفة القانون، وبصلاتهم بجماعة الاخوان المسلمين التي اعلنتها الحكومة المصرية قبل نحو شهر “تنظيما ارهابيا”.

وتقوم الحكومة المصرية بحملة امنية ضد جماعة الاخوان المسلمين وانصارها منذ عزل الرئيس الاسلامي محمد مرسي المنتمي للجماعة في الثالث من تموز/يوليو الفائت.

وتثير تغطية قناة الجزيرة القطرية غضب السلطات المصرية التي تعتبرها منحازة لجماعة الاخوان المسلمين.

وداهمت الشرطة المصرية من قبل مكاتب للجزيرة في القاهرة حيث جرت مصادرة معدات بث.

وفي التاسع من كانون الثاني الجاري، قالت قناة الجزيرة في بيان لها أن “السلطات المصرية تحتجز خمسة من صحفيي شبكة الجزيرة الإعلامية وهم محمد بدر من قناة الجزيرة مباشر مصر وعبدالله الشامي من قناة الجزيرة الإخبارية والذي يدخل اعتقاله الشهر الخامس، وبيتر غريست ومحمد فهمي وباهر محمد من قناة الجزيرة الإنكليزية”.

وترفض الجزيرة التهم الموجهة لصحفييها، وتؤكد أنها تعمل في مصر وفق ترخيص قانوني في مصر.

al jazira new

فرانس24/أ ف ب
م.ت[/JUSTIFY]