كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

حاتم أرباب : أن تعم الخيبة كل البيوت، خير من فرحة تدخل بيوت وتترك بيوت فى بلد واحد رئيسه واحد



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]أجمل ما في خطاب الرئيس، انه كان خطاباً قوميا ً توحد في عدم فهمه وإدراك معانية كل الشعب السوداني أحزاب وحركات مسلحة ومثقفين وبسطاء وعامة الشعب رجالاً وأطفالا ونساء. فشكراً سيدي الرئيس، الكل كان ينتظر شئ ما، إن تعم الخيبة كل البيوت غير من فرحة تدخل بيوت وتترك بيوت في بلد واحد رئيسه واحد.

كيف لك أن تستجيب لشعب متطلباته كثيرة ومتنوعة ومتناقضة أحياناً ! وكيف لك أن تروي ظمأ معارضة متلهفة للمناصب، متسابقة في لعبة كراسي عدد كراسيها محدود جداً ؟وكيف لنا يا سيدي الرئيس أن نقنع الجمل بعوجة رقبته ؟ نعم سيدي الرئيس القصة تحتاج إلى نظرية فلسفية تجمع المضادات ولكى تكلل بالنجاح تحتاج إلى التمهل عشرات السنين.

سيدي الرئيس إن المصاب بالشلل، تموت أحلامه عند لحظة الإصابة ،ليصبح حلمه الأول أن يحصل على ما كان يملك ،وان كان مهدد بفقدان طرف آخر ،سيكون حلمه الأول أن لا يفقد هذا الطرف ،وصاحب تلك الحالة لا يفكر في الوثوب إلي الأمام بل حلمه الرجوع إلى ما كان عليه ،وإذا عاد لما كان عليه، فكر في الوثوب ألي الأمام مرة أخري فهذي هي فطرة الله التي فطرها للإنسان.

فيا ليتك توثب بالسودان إلى ما قبل الإنقاذ حينها سنوثب إلى الإمام بجسد معافي سليم نعم سيدي الرئيس إن الواقع السوداني يحتاج إلى التشخيص الدقيق وقبل كل شيء يحتاج إلى إسعاف سريع لريثما يتم تشخيص الحالة ومعرفة الداء وتحضير الدواء ولكن سيدي الرئيس لدينا إشكالية أهل المريض يرون حالة مريضهم متدهورة وتزيد سوء كل يوم بينما الطبيب يقول إنه بخير وعافية وأفضل كثيرا مما كان عليه يوم دخوله المستشفى أهل المريض يقولون انه دخل المستشفى على رجليه ولأن مقعد منذ مده طويلة! أهل المريض يقولون كان يتكلم بصوت جهور والآن لا صوت له ! أهل المريض يقولون انه كان سمين والآن هيكل عظمي! أهل المريض يقولون انه كان يأكل فيشبع والآن يعيش على الدربات! فبعد كل هذا يصر الطبيب على انه بخير وأفضل مما كان … وما زاد الطين بلة أن الطبيب هو مدير المستشفى وما ذاد المصيبة مصيبة أن المريض أبو الطبيب فكيف الخلاص لتلك المعضلة؟ سيدي الرئيس أن الرئيس التونسي فهم شعبه متأخراً فحلا عنهم ،ويبدو إنك ما زلت لم تفهم شعبك! شعبك يري الديك ديك وانتم تروا الديك حمار فمثلاً :

* أم فقدت احد أولادها وان كان سكير وغير ملتزم أخلاقيا هل ستكون سعيدة بفقدانه ؟ وهل تواسيها قائلا لها بلا وانجلا حمد الله ألف على السلامة؟
أن فعلت ، هل ستتقبل الأم ذالك برحابة صدر؟ سيدي الرئيس هذا ما تقولونه للشعب عندما تمجدون الاتفاقية التي أدت إلى شطر السودان لدولتين فإن لم تعتذروا لهذا الشعب عن جرمكم فلا تمجدوها وتعتبرونها إنجاز .

*اما مقياسكم للفقر قبل الإنقاذ والآن أن كنتم على حق فالسودان عندكم يعنى الخرطوم لأنكم تجاهلتم مئات الآلاف من ساكني خيم الملاجئ في دار فور وكردفان والنيل الأزرق وجبال النوبة الفقر مستوطن في كل ربوع السودان حتى فى معظم احياء الخرطوم ولكن سياراتكم الفارهة تطير الفقراء كما تبعد آيات القران الكريم الشياطين .

*مشروع الجزيرة وكل المشاريع الزراعية الشعب يراها دمرت تماماً وانتم تتحدثون عن نهضة زراعية .

*القطن كان ذهب السودان وانتم ترونه عبء كان على المزارعيه .

*قبضت الشرطة على مرتكبي حادثة الاغتصاب في خلال ساعات لأنها تحصلت على صور الجناة وتعتبرون هذا إنجازا عظيماً في حين بائع خط هيثرو حر طليق ، مع العلم أن عملية بيع هدية الملكة في ارض الملكة لا يكون عشوائيا فهناك توقيعات وشهود وصور وإيصالات !وتصادر صحيفة الجريدة وتمنع من النشر لأنها نقلت تصريحات عن حادثة الأقطان.

سيدي الرئيس كل ما فهمناه من خطابك تغير الكاتب ولكن مفهومكم لم يتغير ما زلتم ترون الديك حمار ، وإن وجبتكم التي بخلتم بها على ضيوفكم ولم تقدموها لهم على أطباق كما كانوا يتوقعون قد فهم ضيوفكم مقصدكم، منهم من يصطف أمام حلتكم ممد صحنه، وبعضهم سيعرض عنها.

النيلين – حاتم أرباب
ع.ش[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

9 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        اللهم طوليك ياروح نطلع من اشتياق يطلع لينا ابو الدرداق

        الرد
      2. 2

        [SIZE=4]كلام فى الصميم يا استاذ حاتم عبرت عن الاغلبية المحبطة المغشوشة تمام [/SIZE]

        الرد
      3. 3

        الخطأ :
        – فهمة .
        – أدراك .
        – معانية .
        – ألي .
        – فهذي .
        – ذاد .
        – لتلك .
        الصحيح :
        – فهمه .
        – إدراك .
        – معانيه .
        – إلي .
        – فهذه .
        – زاد .
        – من تلك .
        يا حاتم أرباب أعد .

        الرد
      4. 4

        والله تسلم البطن الجابتك يا ارباب ، وفيت وكفيت ولخصت وشملت وغطيت وأجمل ما في ذلك هو (الكاتب الجديد)standerd ، بركب في ماكينة البشير لأنها والبشير (مبوِّش) وعاوز خرط (3)ولذلك شفنا reaction فضح اللسان وأزاغ العينان.

        اللهم أفضحهم في الدنيا قبل الآخرة .. آمييييييين.

        الرد
      5. 5

        ياخوانّا غيّر صورتو ليه ؟؟؟ خجل منها؟؟؟؟؟
        يا الحلو شفت النيلين بقت كيف؟؟؟؟ بقت حفرة دخان

        الرد
      6. 6

        بتفق معاك في جميع ما قلت
        الناس البنتقدو المقال ديل يا ريت النقد يكون موضوعي زي ما عمل استاذ حاتم

        بالنسبة للاخطاء اللغوية
        المقال اذا كان مضمونو صحيح و منطقي فلا نهم الاخطاء الاملائية
        انا بقرا فكر ما مطالعة

        الرد
      7. 7

        والله آخر زمن نشوف العجب من ناس أبو الدرداقيين كثير

        الرد
      8. 8

        اظن يا اخي مريضك الذي تتحدث عنه كان ابن الجيران.. اما مريضنا فتاريخ دخوله المشفى من اربع سنوات خلت من مجىء الانقاذ..دخل غرفه العناية المركزة لانيميا حادة بسبب المجاعة عا م 1985- عندما اهله وخلعوا كبير الاطباء ونصبوا ثلاثة مدراء مكانه هم حكيم القرية والفكي والبصير فاختلفوا في تشخيص والعلاج.. فاصبح كل واحد منهم يعالجه حسب علمه.. الفكي بالمحاية والبخرات والحكيم بحقن البنسلين اما البصير فيصر على ان بالمريض كسر يحتاج الى جبيرة. ساء ت حالته وكاد ان يموت فسمع به ابنه الطبيب العمومى فقال هيهات لابد من التدخل فجاء ولقلة الخبرة جرب فيه ما تعلمه من الكتب ولقلة الامكانيات لم يستطيع ان يجلب له كل الادوية التي يعتقد انها يمكن ان تداوي علته.. ولا ان يوفر له الغذاء الكافي حتى يستطيع ان يقاوم الامراض الاخرى التي تهاجمه.. ولا تنسى ان اولاده العاقين كانوا مرة يسرقون الدواء ومرة يحرقون المخازن ومرات كثير يأكلون وجبة والدهم المريض تضامنا مع الكبار الحكيم والفكي والبصير.. الان تحسنت حالة المريض نوعا ما ولكنه يحتاج الى تدخل جراحى وعملية معقدة ولكن والحمدلله مدير المشفى اقبح ذو خبرة ودراية وعنده كل التحاليل والفحوصات والصور المقطعية والاشعة السينية وقرر اجراء العملية ويوم الاثنين قرأ لنا التقرير الطبي .. كان صعبا وغير مغهوم لانها مصطلحات علمية تحتاج منا الى دراسة وتحليل وقاموس..يا حاتم اجاثا كريستي

        الرد
      9. 9

        [HIGHLIGHT=#FFFF00] [SIZE=4]الاخ حاتم ارباب ان كنت لاتفهم في الاملاء ودائما درجتك فيها أعد فأظن انك لاتفهم في المطالعة ايضا لان خطاب الرئيس واضح ككتب بدر وقرأت أمل . لاتفهموني غلط [/SIZE][/HIGHLIGHT]

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.