كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

والي ولاية الخرطوم : خارطة مشروع نظافة الولاية الجديدة سيبدأ تنفيذها الأسبوع القادم



شارك الموضوع :

[JUSTIFY] أعلن د.عبد الرحمن الخضر والي ولاية الخرطوم أن القرارات والإجراءات التي أجازها مجلس وزراء الولاية بخصوص خارطة الطريق الجديدة للنظافة سيبدأ تطبيقها اعتبارا من الأسبوع القادم وسيتم إعلانها على نطاق واسع حتى يتعرف عليها المواطن.
وقال خلال تدشين برنامج تشغيل الشباب في مشروع البيئة والخدمات بمحلية الخرطوم إن الأيام القادمة ستشهد واقعاً جديداً في أعمال النظافة وصولاً إلى ولاية نظيفة من خلال إعادة النظر في سياسات نقل النفايات.
واكد الوالي أن الولاية استعانت بالشباب في نقل النفايات لغرض ضخ دماء وروح جديدة للمشروع وكذلك تنفيذاً لبرنامج الولاية المعلن بإيجاد فرص عمل جديدة للشباب، مشيراً إلى أن هذا البرنامج وفر حتى الآن فرص عمل لـ(10) آلاف شاب يعملون في مشروع إحلال شبكات المياه بغرض معالجة ظاهرة كسورات المياه وقال إن الوسيلة المثلى بعد المراجعة والتقويم للتجارب السابقة هي انضمام هؤلاء الشباب الي جمعيات تعاونية يتم من خلالها تمليك آليات النظافة، معلناً أن الولاية رصدت جوائز مالية قيمة لأفضل (3) جمعيات تقوم بواجباتها كاملة في عمل النظافة .
وزيرة التنمية الاجتماعية د.أمل البيلي قالت أن المشروع الذي بدأ بمحلية الخرطوم عبر (15) جمعية شبابية سينتظم كافة محليات الولاية وهناك مشاريع أخرى سيتم إعلانها على التوالي ليتمكن كل شاب راغب في العمل من الحصول على الوسيلة التي تناسبه .
معتمد الخرطوم اللواء عمر نمر قال إن إدخال الركشات في عمليات النظافة سيمكن المحلية من المرور يومياً على المنازل لحمل النفايات، مشيراً إلى أن الوحدات الإدارية الجديدة ستمثل رأس الرمح في إنجاح عمليات النظافة وغيرها من الخدمات المرتبطة بحياة الناس.

الخرطوم 1-2-2014 م(سونا)[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        من العار ونحن في الألفية الثالثة ولا نعرف كيف نجمع و نتخلص من النفايات وننظف عاصمة البلاد …!!! أتمنى من الوالي الخضر أن يتعلم من تجربة مدينة اسطنبول التركية عندما كان رئيس الوزراء التركي الحالي رجب طيب أردوغان رئيس بلديتها في الفترة من ( 1994 _ 2000 ) .. أن يتعلم كيف نقل أردوغان مدينة اسطنبول خلال 5 سنوات من مدينة فقيرة ووسخانة إلى مدينة عصؤية ونظيفة تضاهي كبريات المدن الأوربية .

        الرد
      2. 2

        معناها شنو خريطة طريق للنظافة !!! الجهل مصيبة .. الواحد يلقى ليهو كلمتين يعجبوهو يحشرهم فى اى موضوع .. قال سياسات نقل النفايات قال .. عربية تقدل في الشارع واتين ماشين معاها كدارى ذى طرزانات .. الموكب يتقدل ماشى والاتنين يصفرو وناس الشارع والشار ع الوراهم يتجارو وراهم .. باكياس وشوالات وكراتين وغيرها مزروده زباله .. التقول هم البيدفعو ليك النفايات مش انته الدافع ليهم ..

        الرد
      3. 3

        السيد/والي الخرطوم

        هل زرت اديس ابابا امش شوفها والله تكاد تكون انضف من القصر الجمهوري ، او من بيوتنا ___

        هل الخرطوم بصورتها الحالية هل تعبتر عاصمة تكون من اوسخ مدن افريقيا كلها .

        ثقفوا المواطن واعملوا اعلانات بالجرائد والتلفزيون لحث الناس على وضع الاوساخ في مكانها حتى يجب تعلم تلاميد المدارس ورياض الاطفال اهمية رمي النفايات في مكانها .

        والزموا كل من يبني عقارا بان يقوم تنظيف مكان عقاره بعد انتهائه ، وان توضع مخالفات مالية على من لم ينظف مكان عقاره بعد انتهائه وبقرار صارم يجب ان ذلك .

        ويجب تغريم من يمرمي اي مخلفات بالقرب من منزله وتوفير حاويات بالقرب من المنازل او الاحياء مثلما يعمل بها في كل مدن الدنيا ويجب توفير اكياس قمامة وبسعر زهيد ويكون مواصفات عالمية وقوي .
        فعليكم من جعل الخرطوم من انضف المدن مثلما كانت في السابق والتي عرفت الخرطوم بالليل .
        ويجب ان يكون لكم دور ظاهر في مثلما حصل لبورتسودان التي اصحبت اجمل من العاصمة المثلثة وتم ذلك بيد راجل همام اسمه ايلا والكل يعرفه فلماذا لم تكن مثله وجعل العاصمة المثلثة مثل بورتسودان اليوم.
        ولله الامر من قبل ومن بعد ………….. نرى ونشوف همتكم .

        الرد
      4. 4

        يا سيادة والي الخرطوم .

        نحن نريد اناس مخلصين لهذا الوطن وان يجعلوا منه بلدا قويا نظيفا خاليا من الادران معافى انسانه ، نريد رجال بحق وحقيقة بصنع وطن قوي معافى من علله التي به الآن — نريد وطن عزيزا قوي تهابه كل الدول وطن سليم

        بالله يا والي الخرطوم هل عندم غيره اين انتم والخرطوم اوسخ في بلد في الدنيا ما عندكم بلدية المطاعم اوسخ من الشاريع والعكس حتى ملبس اهل المطاعم اوسخ من ارض المطبخ اليس منكم رجل رشيد لاصلاح ونظافة البلد ابسط شيء يغلبكم اصدور قوانين على الجميع وكل المتسببين في رمي تلك الاوساخ وخاصة المطاعم والمستفيات ودرو الحكومة نشطوا نظاما يجعل من الخرطوم مثل بورتسودان وكل العاصمة ونظفوا الاسواق وخصصوا حاويات لتلك الاوساخ .

        يرحمكم الله نضفوا البلد وخلوا رسالتكم خالية من الرياء والعمل الجاد فقد توليتم هذا المنصب ولكن دون عمل اين رسالتكم لهذا الوطن .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.