كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

بالصور .. ابو عركي البخيت ومصطفى السني و نانسي عجرم .. في ليلة سودانية بـ «سوق واقف» بالدوحة القطرية



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]فاق نجاح الليلة العاشرة من مهرجان سوق واقف كل التوقعات، إذ احتشدت آلالاف العائلات السودانية داخل المسرح وخارجه لحضور الليلة الطربية التي أحياها النجمان مصطفى السني وأبوعركي البخيت. امتلأت المدرجات بالكامل قبل انطلاقة الحفلة بساعات وعمّ الهدوء بين صفوف الجمهور بخلاف الليالي السابقة، وكان تفاعل الحضور مع الأغنيات لافتاً، ردّدوا الأغنيات مع أبو عركي والسنّي وتمايلوا على ألحان أغنياتهم التراثية التي عكست الموروث الفني السوداني ومنها “ود القبايل” و”يا غصن الرياض” و”أحلام الحب” وغيرها من الأغنيات التي افتتح بها السنّي وصلته. فيما قدّم البخيت، وهو من الفنانين السودانين المحدثين في الاغنية السودانية ويسعى دائماً للتجديد فيها وإثراءها طيلة أكثر من خمسين عاماً من عمره الفني، مجموعة من أغنياته الخالدة مثل “جبل مرة” و”يا دنيا ليه غدرتي” وغيرها، ملبياً طلبات جمهوره بتأدية “حكاية عن حبيبي” و”بخاف” و”واحشني”.

قبل إحيائهما الحفلة في سوق واقف، عقد أبوعركي البخيت ومصطفى السني مؤتمراً صحافياً مشتركاً، أبرز ما جاء فيه:

أبو عركي البخيت: يعجبني صوت عبود خواجة وأتمنى التعاون معه في أغنية سودانية خليجية

اعتبر أبو عركي أن مشاركته في سوق واقف بمثابة بوابة نحو العالم العربي، مشيراً إلى أنه ابتعد عن التلفزيون السوداني لمدة 22 عاماً وعاد في 2010 لتقديم حفلة واحدة بشرط عدم التدخل في اختياراته الفنية. منوّهاً إلى أن السبب وراء عدم انتشار الأغنية السودانية، يرجع لكونها تقدّم على السلم الموسيقي الخماسي خلافاً لما هو سائد في الأغنية العربية التي تعتمد على السلم السباعي.

وفي سؤال طرحته “لها” على البخيت حول الأساليب التي يجدها كفيلة بأن توصل الأغنية السودانية إلى العالم العربي، وإن كانت فكرة التعاون بينه وبين أحد الفنانين العرب واردة بالنسبة إليه، صرّح بأنه معجب جداً بصوت الفنان عبود خواجة متمنياً أن يقدمّا معاً العمل الذي سيخرق هذا الجدار.

مصطفى السني: مشاركة نايل في the Voice فرصة ذهبية لنشر الفن السوداني في العالم العربي

صرّح مصطفى السني بأنه من متابعي أبوبكر سالم وعبادي الجوهر ومحمد عبده، مشيراً إلى أنه استمتع بتقديم بعض الفنانين الخليجيين للأغنية السودانية مثل راشد الماجد وعبدالمجيد عبدالله دون أن يشوهوها، ملقياً اللوم في عدم انتشارها على الإعلام العربي والسوداني.

ولدى سؤالنا عن تقويمهما لمشاركة السوداني نايل في برنامج the Voice في موسمه الثاني، أشاد السني بمستوى البرنامج وبموهبة مواطنه، معتبراً إياه مثال للشباب السوداني الموهوب، مشيراً إلى أن هناك الكثير من الشباب ينتظرون فرصهم لكي ينطلقون في عالم الغناء من خلال تجارب مماثلة، متمنياُ على نايل أن يساهم في نشر الفن السوداني من خلال غنائه باللهجة السودانية في الحلقات المباشرة من البرنامج بعد تأديته الأغنيات الغربية كونها فرصة ذهبية لنشر فننا عربياً.

[/JUSTIFY]

مجلة لها – سارة عبدو – الدوحة

شارك الموضوع :

5 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        يااااا الله يا لها من ليلة ويا لهما من عملاقين من عمالقة بلادى الحبيبة السودان والله لقد شهدت بامى عين الدموع وهى تغالب للتدفق من المقل لم يتماوج الحضور فقط بل تماوجت مع الالحان شجون واشواق ولوعات واهات جعلت البعض منا يحس بالغصة تطعن فى الحق..ما قصرت يا ود البخيت ويا ود السنى كنتما كما الانجم التى تلاات فى سماء قطر متعكما الله بالصحة والعافية وطول العمر

        [B]واحد من الذين حالفهم الحظ بحضور هذا الحدث الجميل[/B]

        الرد
      2. 2

        [COLOR=undefined][B][SIZE=7]بسم الله الرحمن الرحيم …. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم[/SIZE][/B][/COLOR]

        الرد
      3. 3

        ايام مجد الغناء السوداني والرجال الذين يحترمون انفسهم وغنائهم ورجولتهم بالله عليكم انظروا لصورة ابو عركي الاخيرة هذهوالتي يقف مع الضيوف الا توحي بان هذا الرجل محترم بعكس اصحاب الجلي والكريمات الصفراء والخضراء
        ايام زمان مابرجعن

        الرد
      4. 4

        ود البخيت ده .. صورته مع نانسى عجوه دى حقيقيه ولا فوتوشوب !!

        الرد
      5. 5

        بالله يا جماعة اعملو مقارنة بيسطة بين اغاني ابوعركي والمصري شعبان عبدالرحيم لتعرفوا الي اي حد هبط الذوق السمعي في العالم العربي بعد سماع قارئة الفنجان لعبدالحليم وبخاف لابو عركي وليه خليتني احبك لعفاف راضي تحول الناس للغناء الهابط امثال انا احب عمرو موسي يا عمي قوم بلا شعبان بلا بطيخ

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.