كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

بالصور.. أقوى النساء السعوديات



شارك الموضوع :

[JUSTIFY] أصدر موقع أريبيان بزنس قائمة لأقوى وأكثر 30 إمرأة سعودية تاثيراً، وذلك في إطار القوائم المتنوعة التي يصدرها الموقع سنوياً

الدكتورة أفنان الشعيبي حاصلة على بكالوريوس أدب إنجليزي من جامعة الملك سعود والماجستير وشهادة في العلاقات الدولية من الجامعة الأمريكية في واشنطن، والدكتوراه من جامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة، وتتولى الدكتورة أفنان قيادة غرفة التجارة العربية البريطانية.

الدكتورة نورة الفايز تعتبر أول نائبة وزير في تاريخ السعودية فالدكتورة التي ولدت في عام 1954 بمدينة شقراء عينت بأمر ملكي في منصب نائبة وزير التعليم لشؤون البنات في العام 2009، وكانت تشغل منصب المديرة العامة للفرع النسائي بمعهد الإدارة العامة في الرياض، وهي عضوة في عدد من اللجان والمجالس، كما أنها انجزت العديد من البحوث والدراسات بالإضافة إلى التأليف والترجمة في مجالات الإدارة والتدريب والتربية.

لبنى العليان أشهر سيدة أعمال في السعودية وتدير واحدة من أكبر الإمبراطوريات التجارية في السعودية، فالسيدة لبنى هي ابنه رجل الأعمال الشهير سليمان العليان وهي مولودة بمدينة عنيزة في منطقة القصيم شمال السعودية في عام 1955، وتشغل حاليا منصب الرئيس التنفيذي الأعلى لمجموعة شركات العليان، كما أن العليان قد نالت شهادة الماجستير تعليمها من جامعة إنديانا بالولايات المتحدة الأمريكية في مجال إدارة الأعمال، وتتحمل مسؤولية إدارة أنشطة العمل التجاري والاستثمارات العائدة لمجموعة العليان المالية.

الدكتورة موضي الخلف عملت قبل توليها لمنصبها الجديد كمساعد الملحق الثقافي بالملحقية الثقافية بواشنطن “أهم وأكبر ملحقيه ثقافية سعودية في الخارج والمسئولة عن عشرات الألف من المبعتثين وأسرهم”، كمديرة للشؤون الاجتماعية والثقافية في الملحق الثقافي منذ نوفمبر 2008، حيث قامت بتطوير برامج خاصة بالملحق الثقافي، ولعبت دوراً أساسياً في زيادة نوادي الطلاب السعوديين في الجامعات الأمريكية من 40 إلى 200 نادي.

الدكتورة أروى الأعمى تم تعيينها مساعداً لامين جدة لشؤون تقنية المعلومات بالأمانة ويعد هذا المنصب أكبر منصب في أمانة محافظة جدة يسند لامرأة.

الدكتورة ماجدة أبو رأس تعتبر من أهم النشطين في السعودية في مجال حماية البيئة، حيث تشغل منصب عضو مجلس إدارة ونائب الرئيس للجمعية السعودية للبيئة، وهي الحاصلة على درجة الدكتوراه في التقنية الحيوية للملوثات البيئية تخصص تلوث بترول من جامعة سري البريطانية، كما أنها أستاذ مساعد بقسم التقنية الحيوية في جامعة الملك عبدالعزيز.

الدكتورة ثريا العريض عضو من مجلس الشورى السعودي في دورته الأخيرة كما أنها شاعرة وأديبة سعودي، كما أنها مستشار غير متفرغ في عدد من القطاعات الحكومية والخاصة منذ عام 2006، كما أنها عضو اللجنة الاستشارية لشركة أرامكو السعودية من 2002- 2006، وقبل ذلك كانت مستشارة للتخطيط في الشركة البترولية مابين عامي 1998- 2002.

لدكتورة حنان الأحمدي عضو مجلس الشورى السعودي وهي حاصلة على درجة الدكتوراه من الإدارة الصحية من كلية الدراسات العليا من جامعة بتسبرغ بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي مديرة سابقة للفرع النسائي لمعهد الإدارة العامة.

الدكتورة حياة سندي عضو مجلس الشورى كما أنها باحث زائر بجامعة هارفارد في بوسطن، وكانت تشغل كبيرة علماء الأبحاث بمراكز أبحاث سكولمبرجر كمبردج/ الظهران للأبحاث.كما أنه تم اختيارها من صفوة أفضل 50 عالم (من بين 2500 مرشح من أحسن مراكز أبحاث الطاقة والتكنولوجيا والذرة) من قبل مهرجان العلوم والتكنولوجيا بأمريكا على التوالي 2012م و 2013م بترشيح من قبل جامعة هارفارد.

الدكتورة خولة الكريع ساهمت أبحاثها ودراساتها في أن تكون عضو مجلس الشورى فهي حاصلة على دكتوراه في سرطانات الجينات من المركز القومي الأمريكي للأبحاث في ميريلاند بالولايات المتحدة الأمريكية .كما أنها تحتل منصب كبيرة علماء أبحاث السرطان في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، إضافة إلى عملها كرئيس مركز الأبحاث بمركز الملك فهد الوطني للأورام في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.

هنادي الهندي، أول كابتن طائرة في السعودية، فهنادي المولودة في مكة المكرمة في عام 1978 هي أول طيارة سعودية وتعتبر أول امرأة سعودية تقود طائرة، خاضت هنادي الاختبارات النهائية في أكاديمية الشرق الاوسط للطيران التجاري في الأردن وهي حالياً الكابتن الذي يقود الطائرة الخاصة بالأمير الوليد بن طلال ولديها عقد مع شركة المملكة يمتد لعشرة أعوام.

صحيفة المرصد[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.