كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

الأسواق تشهد استقراراً لأول مرة منذ سنوات



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]استقرت أسعار السلع الاستهلاكية بالأسواق،حيث لم تسجل أي زيادات منذ قرابة الشهر، حسب ما أكده تجار الجملة والقطاعي. ويأتي هذا الاستقرار عقب زيادات كبيرة في أسعار السلع شهدتها في الفترة الأخيرة، وأبدى مواطنون تفاؤلاً كبيراً بثبات الأسعار الذي يعتبر الأول من نوعه منذ ثلاث سنوات.
وعزا تجار استطلعتهم (المجهر) هذا الاستقرار في أسعار السلع، إلى فعالية الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة للحكومة، بجانب تنفيذ آلية محاربة ارتفاع الأسعار التي انتهجتها الحكومة، المتمثلة في مراكز البيع المخفض والأسواق الجوالة بالمحليات. فيما رجح آخرون استقرار الأسعار، إلى حالة الركود العامة التي يشهدها السوق، وشح السيولة لدى المواطنين. وقال التاجر «الفاضل جابر محمد»، إن ارتفاع الأسعار المضطرد الذي شهدته السوق السودانية في الفترة الماضية، يعود للعبء الإضافي الذي يتحمله التجار في زيادة تكاليف الترحيل وتعدد الرسوم، بجانب الزيادة المباشرة التي تأتي من المنتجين والمصنعين. وتطلعت المواطنة «أمل عبد الحميد» إلى أن تستقر الأسعار إلى وقت طويل وقالت لـ(المجهر): إن ارتفاع الأسعار المتكرر لم يحدث أن سبقه انخفاض حتى بزوال المؤثر. وأوضح التاجر بسوق أم درمان «حسن إبراهيم عيسى» أن الأسعار استقرت في أسعارها التي بلغتها منذ شهر، وانخفضت أسعار السكر انخفاضاً ملحوظاً في الأيام الفائتة، حيث انخفض سعر الجوال (10) كيلو من (56) إلى (51) جنيهاً، وجوال السكر زنة (50) كيلو انخفض من (260) جنيه إلى (250) جنيهاً، فيما انخفض سعر جوال السكر زنة (50) كيلو إنتاج كنانة من (275) إلى (265) جنيهاً, وأيضاً انخفض سعر جوال البصل من (240) إلى (150) جنيهاً، وعزا التجار ذلك إلى دخول الإنتاج الشتوي الجديد.ً، والدقيق ماركة سيقا (40) جنيهاً للباكتة بـ(10) عبوات، وزادنا الباكتة م بـ(50) جنيهاً، ودقيق ويتا بـ(37). أما جوال الدقيق زنة (25) كيلو بـ(75) جنيهاً.
واستقرت أسعار الزيوت في أطول فترة مقارنة مع السلع الأخرى، حيث لم تسجل أي زيادات منذ (5) أشهر، وتباع سعر جركانة الزيت الفول (36) رطلاً بـ(170) جنيهاً، وزيت عباد الشمس زنة (36) رطلاً بـ207) جنيهات، وزيت صباح (9) أرطال بـ(57) جنيهاً. أما الألبان سعر لبن كابو (2.5 -165) جنيهاً والكيلو منه بـ(80) جنيهاً والصلصة (كينتم) عدد (4) علبة بـ(225) جنيهاً ، وصلصة البستان و سعيد (10) علب بـ (103) جنيهات، وصابون الغسيل (200) جرام بسعر (44) و(150) جراماً، وصابون البودرة (5) كيلو ماركة الدولار بسعر (29) جنيهاً، وصابون بودرة ماركة الدولار عبوة (5) كيلو بسعر (31) جنيهاً. وقال التاجر «حسن» إن سعر الفول السيوبر الربع بـ(100) جنيه والفول الوسط الربع بـ(70) جنيهاً، والكبكبي بـ(65) جنيهاً، وكيلو العدس بـ(13) جنيهاً، وعدس الفراشة الكيلو بـ(14) جنيهاً، وكيلو الأرز الحبة الفاخرة بـ(10) جنيهات، وكيلو الأرز الوسط بـ(8) جنيهات.

سيف جامع: صحيفة المجهر السياسي[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        الكلام ما في إستقرار أسعار السلع الإستهلاكية يا أستاذ الكلام هل السلع دي صالحة و لا لأ ياخي أنا أمبارح بالليل مشيت سوبرماركت الحاوي الفي العمارات أشتري حاجة لي ناس البيت و لقيت ليك التخفيضات الما خمج لاكين لامن ركزتا في تاريخ الصلاحية لقيت في مربات مصرية تاريخا منتهي من شهر و معروضة للبيع و منتجات تانية كمان . داالحاااااااوي يا أخوانا اللي الناس شابكيننا راقي و عصري و زفت !

        حريقة تاخد هيئة المواصفات و المقاييس الما شايفا شغلا !

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.