كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

التربية: إضافة “سنة جديدة” مسؤولية اتحادية



شارك الموضوع :
[JUSTIFY]قال وزير التربية والتعليم بولاية الخرطوم عبدالمحمود النور، إن المركز القومي للمناهج يدرس تعديل المنهج ليناسب السلم التعليمي الجديد، بالنظر لمقترح إضافة سنة أخرى قبل الدخول للجامعة. وقال إن القرار مسؤولية اتحادية وليست ولائية.

وكان مؤتمر التعليم بالخرطوم أوصى في وقت سابق بضرورة إضافة سنة أخرى للسلم التعليمي في الأساس أو الثانوي قبل الدخول إلى الجامعة.

وذكر النور لبرنامج المحطة الوسطى الذي بثته “الشروق” يوم الأربعاء، أن قطاعاً مهماً يرى أن هناك عدة آراء في مسألة إضافة السنة الجديدة.

وأكد على أهمية أن يقوم المنهج الدراسي الجديد على مهارة التعلم الذاتي، الذي يمكن أن يستفيد منه أولياء الأمور في متابعة التحصيل الأكاديمي لأبنائهم.

وأضاف: “لا زال التشاور مستمراً، هل تضاف السنة الجديدة في الأساس أم الثانوي، أم تكون تمهيدية مرحلية بين التعليم العام والجامعي”.

وبثت الحلقة آراء لطلاب قالوا إن مدارسهم تطالبهم برسوم تقدر بخمسة جنيهات يومياً. فيما قال معلمون إن مدارسهم تعاني من فقر البيئة المدرسية.

تجربة البكور

شلقامي: قدمنا رقاع الدعوة لتربويين جاءوا بدراسات قللت من قيمة البكور وإذا لم تتحرك الجهات الرسمية على المواطن أن يتحرك عبر آلياته والقرار القسري مصيره الفشل

وأشار معلمون استطلعتهم كاميرا البرنامج، إلى أن المنهج الدراسي الحالي في التعليم الأساس والثانوي، أفرز خللاً يدفع ثمنه الطلاب وأولياء الأمور، فيما طالب البعض بأهمية التغيير الذي يواكب العولمة.

وقال النور إن ولاية الخرطوم يوجد بها 46 ألف معلم ومعلمة، ولا بد من الاهتمام بأمر التدريب عبر توفير التمويل اللازم من الولاية.

واعتبر أن تجربة البكور يجب أن تملك فيها جهات الاختصاص، الدراسات المطلوبة لتقييم التجربة، وحتى الآن لا نرى أنها تجربة سالبة.

وكانت جمعية حماية المستهلك، أمهلت السلطات في وقت سابق، أربعة أشهر لإلغاء تجربة البكور، ووصفتها بالفاشلة.

وقال: “سنجري دراسة للتأكد من سلبيات وإيجابيات التجربة من المدن إلى الأرياف”.

وفي سياق متصل قال رئيس جمعية حماية المستهلك د. نصرالدين شلقامي، إنهم قدموا رقاع الدعوة لتربويين جاءوا بدراسات قللت من قيمة تجربة البكور التي لم تتوافق مع التوقيت العالمي.

وأضاف: “إذا لم تتحرك الجهات الرسمية، على المواطن أن يتحرك عبر آلياته، وأي قرار قسري لم يخضع لدراسات مصيره الفشل”.

شبكة الشروق
ت.إ[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        الله يدمركم زي ما دمرتوا التعليم … عالم فاشله وغبيه لا يريدون ان يتعترفوا ب فشلهم … لابدمن عودة السلم التعليمي القديم 6-3-3 والمناهج القديمه … شوهتوا التعليم الله يشوهه خلقتكم دي يا اولاد الحرام .. كل ما اسمع موضوع بخصوص التعليم والمناهج المشوهه الواحد دمه بيفور بيغلي من هذا الغباء الاعمى

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.