اقتصاد وأعمال

برنامج دولي لحل ديون السودان الخارجية


[JUSTIFY]بحث محافظ البنك المركزي بالسودان عبدالرحمن حسن عبدالرحمن، يوم الخميس، مع بعثة من صندوق النقد الدولي، تنفيذ برنامج أعدته البعثة كواحد من متطلبات النظر في حل ديون السودان الخارجية، بناءً على طلب من الحكومة السودانية.

وتناول اللقاء ـ حسب نشرة صادرة من البنك المركزي ـ محاور السياسات الاقتصادية، وسياسات بنك السودان، وبرنامج العام 2014م، بجانب وضع ديون السودان الخارجية وآفاق حلولها.

وأهاب محافظ البنك المركزي، بصندوق النقد الدولي المساعدة في حل المديونية، في وقت استفادت معظم دول العالم الشبيهة باقتصاد السودان، من مبادرات المؤسسات المالية الدولية.

كما تناول اللقاء الدعم الفني المقدم من الصندوق، وكيفية مساهمته في الأداء النوعي بالبنك المركزي. ونادى بمزيد من الدعم لتجويد الأداء بالبنك المركزي.

وثمّن عبدالرحمن دور صندوق النقد الدولي في السودان، مؤكداً على أهمية استدامة العلاقة مع الصندوق خاصة فيما يتصل بتنفيذ البرنامج.

ويأتي برنامج صندوق النقد الدولي، كأحد البرامج المشتركة التي يسعى السودان لتنفيذها، كما يعتبر أحد المتطلبات للنظر في حل مشكلة الديون الخارجية.

وكان السودان قد طلب من الصندوق تصميم هذا البرنامج، وتمت مشاورات أولية في بهذا الشأن في شهر نوفمبر 2013م، وسيؤسس على معطيات ميزانية العام الحالي 2014م والتي أجازها البرلمان مؤخراً.

شبكة الشروق[/JUSTIFY]