كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

الرئيس سلفاكير يقيل الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان



شارك الموضوع :
[JUSTIFY]أصدر رئيس حكومة جنوب السودان سلفاكير ميارديت قراراً بإقالة الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان باقان أموم أكيج.

و جاء هذا القرار عبر بيان بثه تلفزيون الجنوب المملوك لدولة جنوب السودان.

وقد أعلن في وقت سابق الرئيس أن منصبي الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان و نائب رئيس الجمهورية أقد أصبحا شاغرين.

وفقا للمادة 16 (8) من دستور الحزب عام 2008، فأن الأمين العام ينتخب من قبل مجلس التحرير الوطني و من بين أعضائه. كما يمكن إبعاد أي مسئول من المكتب من قبل نفس الجهاز وفقا للمادة 27 (2) بناء على توصية من الرئيس ولكن يجب الحصول على دعم غالبية أعضاء المجلس قبل اتخاذ القرار.

و يمكن إقاله الأمين العام من منصبه بقرار من مجلس التحرير الوطني بدعم من ثلثي أعضائه بناءً على توصية من الرئيس أو بناءً على طلب ما لا يقل عن الثلث من عضوية المكتب السياسي كما تنص المادة 27 (2) من ذات الدستور.

بيد أنه من غير المعروف على أي تفويض دستوري اعتمد الرئيس سلفاكير لإقالة الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان.

و في حين أفرج عن سبعة من المحتجزين في البداية الا أنهم أوقفوا في نيروبي لأسباب تتعلق بالسلامة ، بينما لا يزال ثلاثة من الأربعة قيد الاعتقال في تهم تتعلق بالخيانة العظمي.

و هم باقان أموم أكيج الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان ، ووزير البيئه السابق ألفريد لادو قور ، ووالي ولاية الوحدة السابق تعبان دينج قاي و نائب رئيس جمهورية جنوب السودان السابق رياك مشار تني و الذي ما زال مختفياً عن الأنظار.

صحيفة أخبار اليوم
ت.إ[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.