منوعات

بالصور .. إستيراد 80 بص مستعمل من مالطا بـ 6 مليار جنيه .. تخلصت منها مالطا لأنها تسببت في العديد من الحرائق و توقف الكثير منها عن العمل


[JUSTIFY]أوردت صحيفة (التايمز المالطية ) في تقرير لها تفاصيل الصفقة التي تمت بين “المواصلات المالطية” وإحدى الشركات السودانية ،والذي تحصل موقع النيلين على نسخة منه، حول المزاد الذي خاضته الشركة السودانية لشراء 80 بص مرسيدس، والتي تستخدم في الأصل في لندن ، وقد كانت متوقفة في مدينة فلوريانا بمالطا منذ أغسطس عندما تم سحبها من الطرق ومنع استخدامها في مالطا بعد سلسلة من الحرائق. وقالت ” مواصلات مالطا ” بأن أموال هذه الصفقة والتي تبلغ 601,200 اي ما يعادل 6مليار جنيه سوداني سيتم استخدامها في تحسين خدمات النقل العام في مالطا . وخلص الخبراء إلى ان الحرائق التي تسببت فيها البصات كانت نتيجة لعدة عناصر منها ضعف الصيانة وكذلك رجح الخبراء الى ان هذه الحافلات كانت تعمل في ذروة حرارة الصيف في مالطا ، وان مبرد المحرك المستخدم فيها ربما لم يكن كافياً مما يؤدي الى الحرائق .

وقالت “مواصلات مالطا ” ان الشركة السودانية وثلاث شركات تقدموا لشراء هذه البصات و دفعت الشركة السودانية أعلى سعر وتمت الموافقة على الصفقة وسوف تقوم الشركة السودانية بدفع العربون يوم الجمعة ، وسيتم شحن البصات الى السودان في غضون أربعة أسابيع .

الجدير بالذكر ان ولاية الخرطوم كانت قد استوردت حوالي 600 بص من عدة دول و اغلب هذه البصات خارج نطاق الخدمة بسبب الأعطال المتكررة ، وعدم توفر الصيانة الكافية لها . حيث كشفت في إدارة شركة مواصلات ولاية الخرطوم في أغسطس الماضي عن خروج 300 بص من أسطولها العامل بالولاية من الخدمة بسبب أعطال متفاوتة .

4c067829cb8bf78038a2e5bb06afbf711909506612 1392719336 530335e8 620×348
النيلين – ق-ع[/JUSTIFY]

تعليق واحد

  1. عادي ما نحن بقينا مزبلة .. نفايات الكترونية .. ادوية مخالفة للمواصفات .. بصات وما خفي اعظم … بلد ما عندها وجيع ..

  2. Israel is responsible for the coup in Egypt and is fighting the Muslim Brotherhood and Hamas terrorist in this and all this because of Israel in Egypt 🙂

  3. سبحان اللة هم يستوردو الخرد من غير مواصفات ونحنو نحاولو ندخلووو الة زراعية لاستعمال شخصى يمنعونا يا خسارة

  4. اين انت يا عمر من ما يفعله المتنفذين في الدولة من أكل لأموال الشعب.

  5. نميري رحمة الله عليه جابها مرسيدس جديد كرت ..ابورجيلة..
    اما في زماننا هذا ولا عجب .. لكل ساقط لاقط ..
    اصبح السودان مكبا لنفايات الصين وكوريا ومالطا ومحطا لتوالفها
    عموما هذا الموضوع بمثابة بلاغ مقدما لما سيحدث
    واذا مش ولا بد والصفقة تمت وانتهت
    نرجو الكشف عن اسم الشركة المستوردة واسم صاحبها او اصحابها
    وهل تم طرح هذه الصفقة في مناقصة مفتوحة ام هنالك دغمسة وجغمسة
    ثم ان هذه البصات دركسون يمين وفي السودان الحركة الدركسون شمال
    هل طبيعة الرائحة التي تشتمنوها من هذه الصفقة غير الموفقة ؟
    صفوا لنا ماتشمون

  6. استوردت بصات من ايران مستعملة وتعطل جميعها في شوارع الخرطوم كما خرجت شركة مواصلات الجزيرة بود مدني عن الخدمة نهائيا ولم تعد موجودة بل ان واليها تم تكريمه حينها ليصبح سفيرا للسودان لدى مصر وما يزال يرتقي حيث اصبح الآن مندوبا للسودان لدى الإتحاد الأفريقي وسفيرا لدى اثيوبيا . من عام 1989 اصبح السودان مكباً للنفايات والأدوية فاقدة الصلاحية . متى تقوم الساعة؟ اذا ضيعت الأمانة وكيف تضيع الأمانة اذا اوكل الأمر لغير أهله. اين موضوع التقاوي الفاسدة اين موضوع الأقطان أين موضوع الأوقاف ؟ هذه قضايا عالقة لم يعاقب فاعلوها. ولذلك أمامك يا مشؤول الإشارة خضراء لك أن تعبث كيفما شئت ولا شيء سيطالك إطمئن__________________

  7. هذه البصات مصنعة للعمل في المناطق الباردة اولا ولا تصلح للعمل في السودان ذو الطقس الحار وثانيا تم استبعادها من الخدمة فماذا الاتيان بها للسودان علما بان البنية التحية في مالطا افضل الاف المرات من السودن ورغم ذلك تم استبعادها. انه زمن العجائب في بلد العجائب!!!!

  8. انتو يا جماعة الخير الريس ده لزومو شنو وكت الفساد ده انشره و غطي البلد!!! تقاوي فاسده , طيارات تقع , خطوط طيران تسرق , قطن معد للتصدير يتحرق , مشاريع زراعيه تدمر , بصات تالفة تورد, نفايات الكترنيه و ادويه فاسده !!! طيب تاني الفضل شنو بعد البلد اصبحت مكب نفايات !!! استقيل يا ريس و عاجز عن محاربة الفساد و محاسبة المفسدين قبل ان يدركك الطوفان

  9. والله طفح الكيل !!!
    نرجو أن نسمع من هيئة علماء السودان القادننا كل يوم عرمان وهامان وإسرائيل والشيطان والعلمانية والبوذية والعودة إلى جذور الخلافة الإسلامية،
    وين الهندي ووين صاحبه الصادق الرزيقي وغيرهم من الصنف ذاته !!
    حتى بصات من مالطة بس معقول !!!، والله واحد ما قادر يجد الكلمات ليعبر عن ما تجيش به النفس !! حسبي الله ونعم الوكيل

  10. [SIZE=5]بكرة بنسمع تبرير ويتم استضافة الشخص لكي يتم تخدير المواطن انا هنا بسال اين الدولة مما يجري هل نحن في يد عصابة في يد شنو لان كل مرة يتكرر الخطأ ونفس الخطأ وبالامس سمعنا يباع الاستثنى بمبلغ 20 مليون والدولة مسعراه بمبلغ 2.5 مليون ايهما اولى خزنة الدولة ولا جيب الموظف الوزير الحرامي لا نعرف لان عفيف العفيف ايضا بيحاسب الناس لا يسكت على او يغض الطرف عن الجرائم لماذا لا تفتح الفرص لكافة الناس كل شيء دكاكيني تحت تحت لا تخلي الناس تسمع انا بظبط ليك امروك مدراء وموظفي البنوك يرتشون وانا اعرف هذا ايام الزراعه تمنح سلفيه مرابحة على الورق لكن يخصم منك حقه في الطربيزة الاوراق سليمة مية المية لكن تلاعب بين طرفين كل شيء مستعمل بخصوص الكهرباء تشترى اميات كهرباء مستعملة ويدفع ثمنها المواطن البسيط بحيث المحطة مستعملة وعفى عنها الزمن تستهلك الكهرباء لو تمت محاسبة تكلفة صرف هذه الاميات او المحطات دفع ثمنها المواطن مليون مرة في حرامية في عدم اخلاق يااخ اسرق انهب لكن خلي عندك حبة نخوة رجولة شوي كدا عز اهلك والله لا يوجد مبرر تصرفات وقرارات بدون دراسة يقرر مسطول سكران محتال يمشي القرار ونحن ندفع ثمنه في كافة المجالات[/SIZE]

  11. بصات خردة يعنى ، وفي السودان سوف تحترق كلها واحد تلو الآخر لأن الحرارة أعلي في السودان من مالطا وبريطانيا ، على العموم صفقة فاشلة ومشكوك فيها وكل ما يهم من قاموا بعقد هذه الصفقة هو الحصول على العمولة من الشركة المالطية فقط ” وليذهب السودان إلى الجحيم ” وسوف ترون البصات تحترق الواحد تلو الآخر في الخرطوم. ” لماذا إستيراد بصات خردة لما لا يتم إستيراد بصات مرسيدس جديدة من البرازيل “بصات أبورجيلة زمان” ؟ كان الله في عونك يابلدي .. لصوصية على أعلي مستوي ومن مسؤولين متنفذين ” أتقوا الله ؟ أين الأمانة التى رفع بها رأسنا راعي ضأن في صحراء السعودية ؟ أتقوا الله وأخشوه يوم الحساب ” يوم لا ينفع مال ولا بنون ” وكما قال الراعي ” أنا والله مرتاح نفسيا لأني بأكل بالحلال …. هذا الكلام البسيط والمختصر نهديه لهؤلاء الذين قاموا بعقد هذه الصفقة ؟

  12. ***دي باصات خرده
    ***دبل باص لا تصلح مع شوارعنا ، تحتاج لشوارع كبيره ذات أربعة أو خمسة مسارات ، عند الدوران تحتاج لمساحه كبيره
    ***نأمل من حكومتنا الرشيده عدم السماح بإدخال هذه الباصات للسودان …

  13. يا إخوان هــذه الشركــة التي اشترت الباصات وتريد توريدهــا إلى السودان ليست شركــة حكومية أو تابعة للدولــة وإنمــاهي حسب الخبر قطــاع خـاص ( يعني زول تــاجر واشترى هذه البصات ويريد تشغيلها في السودان ) ولا توجد خســارة تلحق الحكومة ولا القطــاع العام ولا يوجــد في هذه الحــالة فساد حكومي وهذا المستثمر السوداني مثلــه مثل أي مغترب في الخليج يريد أن يصدر إلى السودان الهايلوكس موديــل 80 __ 1983 ) ويرى أنه أحسن من موديل 2000 مثلاً , ولذلك المفروض أن يفهــم الناس المقصود ثم بعد ذلك (يشوتوا) في الاتجاه الصحيح , وقد فهمت من مجمل هذه التعليقات أن المعلقين الكرام اعتقدوا أن الشركة المقصودة هي شركة حكومية ولذلك كتبوا عن الفساد وعن وعن …!! ولكن تظل المشكلة هي مدى الضرر الذي ستلحقه هذه البصات بالبيئة إن تعطــلت أو احترقت أو دخنت , وهي قد تساهم في حــل مشكلة عدم المواصلات إلى حين , ومما يجب الحديث عنه هو أن الاقتصاديين يريدون أن (تسلّ) الحكومة يدها من الاستثمار في المجالات التي قد يقوم بها القطـاع الخاص وتباع كل الشركــات الحكومية الخاسرة وتكون فقط هي المراقب والموجّــه لسير الاقتصاد في البلاد حتى نتجنب الفساد والمحسوبية , والبصات هذه إن كانت حكومية فستفشل فشلاً ذريعاً وأمامنا هنا في السعودية شركة النقل الجماعي ففي كل سنة تدعمها الحكومة من الميزانية بأكثر من مئة مليون ريال س على الرغم من أنها لا تتوقف ليل نهار وتغطي كل المدن وهي شركة وحيدة !! ونحن يجب أن نعتبر بذلك في ظل هذه العولمة الآنية , وأخيراً أنا لا أعرف هذه الشركة ولا من يقف وراءها ولكن أتحدث عن معطيات !!

  14. بتتكلموا عن الفساد ، هل هنالك فسادا أعظم من هذا ، يا والي الخرطوم حرآم عليك الغش لهذا الشعب الغلبان ، وما دآم هذه البصات أشترت من المزاذ العلني ، فلا بد أن خلف هذه الصفقات مستفيدين ومفسدين ..

    هذه مادة وآضحة علي الحكومة الأتحادية دراستها ومحاسبة وألي الخرطوم ومن أستفادوا من وراء هذه الصفقة .

    يعني تحرموا المغتربين من أدخال سيارتهم شايفين الفيل وتطعنوا في ضولو وتدخلوا باصات سكرآب ..

    حرآم…….

  15. اود ان اوضح بعض النقاط بهذه البصات التى نحن بالقرب منها ونعرف اسباب توقفها والتى كانت ليس مارسيدس كما هو موصوم عليها بل محرك تصنيع صينى ويقولون انه مارسيدس، وان الشركة التى احضرت هذه البصات الى مالطا تم طردها من البلاد بسبب ان هذه البصات وخصوصا التى تتكون من عربتين (الدبل)
    اثبتت عدم صلاحيتها بالطبع لصغر شوارع هذه الجزيرة وكذلك عدم قدرتها على العمل الضخم وبحجم الركاب الذى يمر عبر مناطق تلال جبلية وشوراع بحيرات.
    ولكن المهم لم يكن محرها قادر لسبب جودته، واوكد ان هذه البصات لم ولن تنجح بالسودان مهما كانت الاسباب والمبررات، السبب الاساسى ان هذا المحرك لايحتمل درجة حرارة 33م صيفا مع وجود رطوبة ريثما مع حراة السودان التى تصل الى 45م صيف بالخرطوم وشتاءا 30-35م، عليه امل ان صدق وان هذه البصات وصلت السودان على الجهات المختصة ان تتخذ اجراءات السلامة بالدرجة القصوى لان الضرر سيكون بالبنية التحتية بالدولة وليس فقط الافراد والممتلكات الصغيرة لابناء الوطن.
    امل هذه الملاحظات ان توخذ بعين الاعتبار

  16. عشان الصفقات الزي دي تتم دمرو العمود الففقري في البلد اللهو النقل المكنيكي

  17. يا سلاااااااااام باصات من مالطاأُوقفت من العمل في مالطا لأنها تحترق أثناء تشغيلها والمعروف مالطا شمال البحر الأبيض المتوسط والخرطوم* تقع* في سيبيريا عشان كدة الباصات دي ح تنفع في الخرطوم ، بس نسأل الله إذا إحترقت إن شاء الله تحترق فاضية ما يكون فيها رُكاب ، ومبروك للشركة الموردة لهذه # البراكين# التي ستسير في شوارع الخرطوم.

  18. وثبه قويه ودتنا مالطا بدل نأذن فيها ثكلبنا عديل و قلنا يا ابو مروه تلحقنا و تفزعنا من ها الوثبات

  19. ما مشكلة خليهم يشغلوها في الشتاء بس 🙂

    وكمان ممكن تكون التذكرة بنص السعر .. ساعتها في ناس مستعدة تخاطر 🙂

  20. [FONT=Simplified Arabic][COLOR=#5C1155][SIZE=5][JUSTIFY]لم يجف الحبر بعد عن تعليقاتنا بخصوص بصات الوالي التي استوردت من الصين ، وساعتها كتبت وهنا في النيلين وقلت اتحدى من ياتي بعد عام ويذكر لنا ان هذه البصات تعمل وبحالة جيدة ..وعددت الكثير والكثير من الذي سيحدث لها وكيف ستتوقف وتشلع قطع غيار لبعضها .وبالمناسبة نفس الكلام كتبناه عن القاطرات الصينية. وهاهي السنة لم تمضي ونصف البصات قد توقف ولا قطع غيار ولا بديل وكأنها تم شرائها من غير ضمانات او خدمة مابعد البيع ..
    الان شركة اخرى ولا نعرف من على رأسها وقائم على امرها تذهب وتشتري خردة وتدفع اغلى سعر يا للغباء والهبالة والسذاجة ,, يعني نحن قروشنا اكتر من الدول التي قدمت تسعيرة ام انه الضرر المتعمد باقتصاد السودان ان كان بواسطة اهله او اعدائه او مخالب في الداخل تنهش في جسم هذا الوطن المسكين .
    وهناك تسآؤل مشروع كيف يتم شراء الاليات والمعدات العامة الا توجد هيئة مواصفات يجب استشارتها مسبقا وايضاح المواصفات للالة او المعدة او المركبة المراد استيرادها وعرضها على الجهات الفنية بالهيئة .. الا يوجد تاريخ لمثل هذه السلعة وكم استهلكت وكم استمرت في الخدمة وما هي الاسباب التي ادت لخروج ماركة معينة ونوع معين من هذه البصات من الخدمة بشكل جماعي وكانه اضراب ..
    الا يوجد رشيد في شركة المشتري ليقول لابد ان هناك سبب في طرد هذا الكم من البصات من الخدمة طردا تعسفيا وليس مرضيا عنها كبصات الفيات التي كانت في ولاية الخرطوم ..
    هل درست الشركة ان المصنع الذي انتج هذه البصات مازال ينتج قطع الغيار ام انه توقف عنها لسؤ التصنيع ورفضها من الاتحاد الاوربي ..
    والله العظيم نستغرب حين نسمع ان الدكتور الفلاني ولا المهندس علاني زار واشترى وعمل وقرر اي شهادات يحملها هؤلاء البشر واي ضمير يحملونه الا يهمهم جوع ابناء الوطن بسبب هذه الاخطاءالا يهمهم انهم ينقصون من حجم النقد الصعب الذي نحن بحاجة له ويصرف في اضرار للوطن والمواطن ..
    انظروا لصورة البصات فهي تقول انها من البصات الطويلة بطول الترلات ..السؤال هل قام المشترون بدراسة كيفية حركتها في الشوارع او انهم سيتورطون في انها لايمكن ان تخدم الا في شوارع محددة وقليلة.. او انها لا يمكن ان تلف في دورانات شوارع الخرطوم او تدخل بعض الكباري .. انا متأكد لم تتم الدراسة بصورة وافية .اوان معظم الشوارع سوف لن تسمح بسير سيارات اخرى معها وسوف تملأ الشارع ..؟؟
    المصيبة المحزنة والمبكية ان الصغير والكبير يتكلم ويتحدث عن الاخطاء والمصائب الحالة بالوطن ولا احد يتحرك ليوقفها .. ماذا نسمى هذا بالله عليكم ؟؟
    شكونا الى الله ومن ثم اليك يا سعادة الرئيس [/JUSTIFY][/SIZE][/COLOR][/FONT]

  21. ربما تكون كل تعليقات الاخوة القراء صحيحة لانها كتبت بحسن نية …لكن من الذي سرب هذا الخبر ؟ربما الذي سربه هو منافس في هذه الصفقة العار وفازت الشركة التي نافسته بهذه الصفقة …فأقول ان الذي سرب الخبر قديكون افسد من الذي وقعت له الصفقة .لعبة السوق خطيرة وما نحن الا كمبار س نصفق لهذا ونشتم هذا بغير وعي ولا ادراك .

    عليه اتمني الشفافية الكاملة في هذه الامور وكشف ومعرفة خبايا الصفقة فاللسوق اسرار عميقةومنطق اخر.

  22. الله يرحمك يانميرى كان بتفقد الاشياء بنفسه اين هولاء بصات خرده وبصات مانافعه خاف الله يوم لاينفع مال ولابنون

  23. للاسف خبر مؤلم حتي لو شركه حاصه المفروض لايسمح بادخال هذه الخرده للبلد اين المواصفات ارواح وممتلكات الناس ليس لعبه لاجل تحقيق ارباح لمجموعه اشخاص ياريت يتدخل اي مسؤول مواطن صالح لايقاف هذه المهزله

  24. [B][SIZE=4]قبل عامين اشترت ولاية الخرطوم باصات مرسيدس قديمة من دبي توقفت بعد تشغيل مترو دبي. اين هي الان؟؟[/SIZE][/B]

  25. [SIZE=6][COLOR=#001CFF]الحق على المواطنين البيركبوا أي حاجة مغلوب على أمره على المواطنين رفض ركوب مثل هذه الخردة
    سلاح المقاطعة من المواطنين يجعل أصحاب المصالح في الحكومة وأصحاب الشركات التي تعفى من الجمارك بطرق ملتوية وعدم تطبيق المعايير والمواصفات لشركات الوزراء وأبناء الوزراء في الحكومة يجعل البلد سايبة
    أين الجمارك وأين المواصفات وأين وأين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟[/COLOR][/SIZE]

  26. [B]يعني هس سخانة مالطا ولعتهاتجي هنا والله في الضل وواقفة تشعلل
    الله يحرقكم بي جاز وتجروا ماتلقوا البطفيكم وانتوا جاريييييين يخمكم بص مالطا وهو مولع يتم فيكم باقي النجاض والله ينجضكم في الآخرة تاااااااني[/B]

  27. بالمرة شوفوا لينا ولاء وعمد ومعتمدين خرد من مالطا ولندن بدل الخرد القاعدة على الكراسي وماقادرة تعالج مشاكل المواصلات الشعب السوداني شكله اتكب عليه انه يعاني من المواصلات . معقولة ياجماعة ماقدرين نحل مشكلةالمواصلات اكيد في حاجة غلط
    ثلاث انهار وماقدرين نستفيد منها في النقل النهري.
    الله يكون فى العون ويصلح حال مسئولينا ويهديهم الى سبل الصواب.

  28. يا شعب يا وهم كان زمان في ادارة أسمها ادارة النقل الميكانيكي يديرها مهندسون ذو كفاْءات عالية جدا اي سيارة او مركبة قبا دخولها للسودان تقوم هذه الأدارة بأرسال مهندسيها لفحص السيارة المراد شراؤها للحكومة ثم ارسال عينة منها لتجرب بالسودان للتعرف علي مدى موائمتها للطقس والأرض لمدة سنة ثم بعد ذلك يتخذ قرار الشراء او من عدمه ولكن تم تفكيك هذه الأدارة في عهد الأنقاذ عشان يسرقوا براحتهم
    يا شعب يا وهم

  29. [B][SIZE=7]يا جماعة الخير ارفعوا اكفكم الى الجبار المنتقم، بان يزلزل الارض من تحت اقدامهم ويخرجنا واهلنا وكل الصالحين سالمين من بينهم[/SIZE][/B]
    [B][SIZE=7]ياالللللللللللللللللللللللله[/SIZE][/B]