منوعات

بالفيديو الشيخ عبدالحي يوسف يؤيد فتوى الحكيم بجواز طلاق زوج المدخن


قال الشيخ د . عبدالحي يوسف نائب رئيس هيئة علماء السودان مجيبا على سؤال يتعلق بفتوى طلاق المرأة من زوجها المدخن اذا تضررت ، هذه الفتوى لا اشكال فيها لان علماءنا ذكروا حقها في التطليق اذا مرض الرجل مرضا منفرا او ظهر منه نتن رائحة ، وأضاف قائلاً : أكد الاطباء ان التدخين السلبي ضار كغيره .
واخبروني عن التمباك قال احد صُنّاعه لي لو علمت كيف يصنع لا تحتاج للتحريم في صناعة الصعوط تترك الحمير لتتبول فيه وإن لم يوجد بول حمار يبول عليه صانعه.
والدخان عفن باجماع العقلاء وتدخين المرأة اقبح من الرجل وسمعنا ان بعض البنات يشيشن وكذا السفة ، وأكد أن هذه الفتوى لا إشكال فيها وانا اؤيدها تماماً في إشارة لفتوى الداعية الاسلامي محمد هاشم الحكيم التي أثارت جدلاً واسعاً بمواقع التواصل الاجتماعي وتناولتها أجهزة الاعلام المقروءة والمشاهدة .
[SITECODE=”youtube M9lAKBfs-n0″]فتوى طلاق الزوجة من زوجها المدخن … د. عبدالحي يوسف[/SITECODE] سوداناس

تعليق واحد

  1. والله يا شيخنا الله يكون في عونك وعون الشيوخ يعني كل المشاكل اتحلت مشيت تحرش في المدخن والمدخنة طيب اذا كان الدخان اصلا لا يبطل الوضؤ فاين المشكلة غير انه مضر بالصحة والعالم كله بناقش في قصة التدخين ضار بالصحة وبصنع فيه باستمرار بس توصل حد الطلاق دي زودتها شوية يا شيخ
    احسن تشوف فتوى على الوالي الفاسد او والي الامر الحرامي او الحاكم اللحسنجي او المسوؤل الذي ياكل مال النبيء وتنصح زوجته او زوجها بالطلاق من بعض عشان بكرة بدل شيخ الحي ح نسمع في الفيسبوك اللهم افرج عن شيخ عبدالحي لانه مسجون بالخيانة والتنكر على السلطان

  2. [SIZE=4] جزاك الله خيرا شيخنا.. بعض المدخنين والمتنبكين يتفاخرون بمايفعلون !!!
    وبعضهم يجودون بالسجارة والتنباك . واذا قدم سجارة لاخيه يعتبرها قمة في الرقي والحضارة والتقدم لانه جاد على صاحبه بشئ نفيس .نسأل الله العافيه ونعوذ بالله من الخبث والخبائث .[/SIZE]

  3. بسم الله الرحمن الرحيم

    *******

    لا يخفى على أحد أضرارُ التدخين على الإنسان ، كما لم يعد يخفى على كلّ عاقلٍ

    أنّ هذه النبتة هي نبتةٌ خبيثةٌ ، و قد كان من ضمن أدلّةِ القائلين بتحريم الدخان قوله تعالى :

    (( أحلّ لكم الطيبات و حرّم عليكم الخبائث ))

    و الدخان هو من عموم الخبائث كما هو معلوم !

    إلّا أنّ البعضَ عارض هذا الاستدلال بشبهةٍ لو تأملناها جيّداً لسقطتْ دون تردد !!

    يقولون:

    إذا كان الدخانُ محرّماً استدلالاً بهذه الآية فإنّ الثومَ و البصلَ يكونان محرّمين أيضاً

    لأنّ النبيَّ صلّى الله عليه و سلّم وصفهما بأنّهما شجرتان خبيثتان !!

    و الردّ على هذه الشبهة مستفادٌ من كلام الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

    في شرح رياض الصالحين .. و هو كالآتي :

    إنّ لفظَ الخبيثِ على معنيين و ليسَ على معنىً واحدٍ ،

    فالخبيثُ قد يكونُ بمعنى الرديء ، و من ذلك قول الله تعالى :

    ((و لا تيمّموا الخبيثَ منهُ تنفقونَ و لستمْ بآخذيه إلّا أنْ تُغمِضوا فيه ))

    و المقصودُ بالخبيثِ هنا هو المالُ الرديء و ليس الحرام ، فالآيةُ تنهى عن قصدِ المال الرديء

    في الصدقات لأنّ الله تعالى يقول:

    (( لن تنالوا البرَّ حتّى تنفقوا ممّا تحبّون ))

    و قد سمّى النبيُّ صلّى الله عليه و آله و سلّم الثومَ و البصلَ بالشجرتينِ الخبيثتين

    لأنّهما تتميّزان بأنّهما رديئتا الرائحة !!

    و على هذا فإنّ الثومَ و البصلَ يدخلانِ في هذا المعنى للخبث .

    أمّا المعنى الثاني للخبيث فهو التحريم المذكور في قوله تعالى :

    (( و حرّمَ عليكم الخبائث ))

    قلتُ :

    فما بالك إذا كانَ الدخانُ يجمعُ الخبثَ بمعنَيَيْهِ السابقيْن ؟؟!!!

    و الله تعالى أعلم
    منقول من موقع الدفاع عن السنة

  4. لماذا لا تنصحون الوالي وتتكلمون عن معاناة البشر والوضع الإقتصادي المتردي
    وسرقة ونهب أموال الدولة في وضح النهار وله دي ما تبعكم ؟؟؟
    يا شيوخ السجاير والتمباك .