كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

هل تزعزع الخلافات المالية الأزواج ؟



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]المال هو عصب الحياة، وبدونه ــ وإن كان يسيراً ــ لا يستطيع أي فرد منا أن يقوم بأية مصلحة من المصالح الدنيوية فهو الدينمو المحرك لجميع النشاطات ابتداء من الاسرة الصغيرة وختاما بالمجتمع الكبير من حولنا وكثير من الأزواج يتعاونون فيما بينهم من اجل توفير المال لتحقيق هدف معين، ولكن بعضا منهم يختلف في الهدف نفسه، فمثلاً حين يرى الزوج ان السيارة هي الأهم فهي توفر عليه الجهد والمال بعد اقنتائها، ترى الزوجه أن شراء قطعة أرض والعمل على بنائها هو الأهم. فتنشب بينهما المشكلات ولا ضير من قليل من الخلافات بين الأزواج فهى كما يقولون «ملح الحياة» ولكن بعضها قد يصل الى حد زعزعة الاستقرار الاسري وتهديد الكيان الزوجي، خاصة اذا أصرّ كل من الطرفين على رأيه وتشبث به. وقد أثبتت بعض الدراسات الاجتماعية التى أجريت أن 90% من الخلافات الزوجية تنشأ بسبب المال. «الإنتباهة» اجرت استطلاعاً وسط فئات من الناس لتقف على حقيقة الأمر وتضمن الاستطلاع رأي أهل الشأن والاختصاص.
كتبت: نهى حسن رحمة الله

فعلاً المال هو السبب

الاستاذة أمل عثمان تقول في هذا الموضوع: دائما ما يدخل الزوجان في حالة خلاف شبه مستمر حول المال ,والمرأة تحاول جاهدة في ان يكون الجزء الأكبر من ميزانية البيت تحت تصرفها او تطالب كل صباح بزيادة المصروف اليومي مما يدخل الزوج في دوامة الخلاف الذي بالتأكيد سوف يؤثر على استقرار العلاقه بينهما ويزعزع كيان الاسرة وحقيقة هذه المشاهد من الخلافات حول المال باتت مألوفة بشكل كبير في معظم الاسر بسبب الضائقة المالية والدليل على ذلك في فترة الأعياد وصل حد الخلافات الى حد القتل وقد تناقلت الصحف في عيد الأضحى الماضي ان زوجا عاطلا عن العمل لم يستطع توفير خروف العيد وعندما طالبته الزوجة به ودخلت في نقاش مع زوجها ارتكب جريمة القتل في حق زوجته، فكان المال سببا وعصف بحياة الزوجة وزعزع الأبناء.

ساءت حالتها النفسية

وبطرح السؤال في هذه القضية على الحاجة أمينة الإمام ردت وهي تسترجع ذكريات الماضي وعلى وجهها حسرة قائلة: كنا في الماضي نادرا ما نسمع بان هناك خلافا بين رجل وزوجته بسبب المال ويمكن ان يرجع السبب لبساطة الحياة والرخاء الذي كنا ننعم به، أما اليوم حدث ولا حرج. وسأروي لكم هذه الواقعة وهى ان أحد الرجال ارتبطت به احدى قريباتي وهي تعمل بإحدى المصالح الحكومية وتتقاضى راتبا مجزيا وتتحصل عليه عن طريق بطاقة الصراف الآلي وبعد ارتباطها بذلك الرجل وبعد مضي فترة من هذا الزواج لم نعد نرى الفرحة على وجهها وقد ذبلت ودخلت في دوامة من الأمراض حتى ساءت حالتها النفسية ووصلت الى حد الجنون وبعد أخذها للعلاج من قبل اشقائها اكتشفوا أن زوجها استولى على بطاقة الصراف الآلى الخاصة بها وأصبح يسبقها على صرف مرتبها وعندما تستفسره يقول لها انت تبذرين الأموال ولا بد أن تكون تحت اشرافي وبعدها طالبت بالطلاق الذي كان حلاً لا بد منه.

التفاهم أساس حل الخلافات

الأستاذ حاتم الحسن استاذ جامعي يقول: لا يخلو بيت او زوجان من الخلافات ايا كان نوع أو سبب فالخلافات حول المال تطول حتى الأزواج ميسوري الحال، فنجد أن لديهم مشكلاتهم المختلفة، وفي الماضي كنا نسمع مصطلح ان الخلافات الزوجية«بهارات» الحياة الزوجية ولكن الخطر يكمن في أن تصبح هذه الخلافات سببا في زعزعة استقرار الاسرة وتجعل الحياة بينهم مستحيلة لا قدر الله، أما الزوجين المتعلمين وأصحاب الفكر الثاقب دئما ما يتناقشون وفي نهاية الأمر يصلان الى حل أما الازواج أصحاب الفكر والقرار المتحجر والجامد هم الذين يمكن ان تؤدي خلافاتهم الى زعزعة شراكتهم ومستقبل عائلتهم.

لماذا نجعله سبباً للزعزعة؟

حنان محمد علي طالبة اقتصاد وعلوم سياسية تقول: يجب ان يعلم الزوجان ان المال ليس سببا للسعادة وليس النجاح في اكتنازه أو جلبه مفتاح المجد وانما النجاح في الحياة الهادئة والسليمة من القلق والبعيدة من الأطماع فالحياة الزوجية كما نعلم شراكة يسودها الاحترام والتفاهم لذلك الاسرة التي تجعله سببا في زعزعة استقرارها تكون قد خسرت خسرانا مبيناً.

الخلافات بين الزوجين شيء طبيعي

يقول الدكتور عبد العزيز مجدي أستاذ علم الأسرة والمجتمع:
ان الخلافات الزوجية بين اي زوجين شيء طبيعي ومتعارف عليه وقد اصبح من أشكال الحياة اليومية. لماذا؟ لأن كلاً منهما نشأ في اسرة مختلفة وبيئة مختلفة عن الآخر بالاضافة الى الاختلافات الفردية بين الزوجين. والزيجات الناجحة تبدأ علاماتها من فترة الخطوبة الناجحة وأساسها وسرها التفاهم الكامل بمعنى اذا اتفق الشاب وخطيبته على الأمور الأساسية والمبادئ والقيم وطريقة التفكير الصحيحة وكيفية حل المشكلات بطريقة عقلانية وودية يمكن ان تعبر بخلافاتها لبر الأمان وأكبر نسب السعادة الزوجية تتمحور حول التفاهم وكل الدراسات التي أجريت مؤخرا أثبتت ان أكثر من 90% من خلافات الازواج كانت أسبابها مادية والمال ومصروف البيت كان سببها الأول. والحل الوحيد جلوس الزوجين للتفاهم حول إدارة هذا المال وتحديد الأساسيات من الاحتياجات.

صحيفة الإنتباهة
ع.ش[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.