كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

قيام أول مركز لأبحاث مرض “المايستوما”



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]أعلن الأمين العام لمستشفى سوبا الجامعي بالخرطوم سيف الدين سعيد، أن المستشفى أقام أول مركز أبحاث لمرض “المايستوما” على مستوى العالم، موضحاً أن المرض هو عبارة عن نتب فطري يصيب الرعاة والمزارعين في مناطق الإنتاج.

وأبلغ سعيد “الشروق”، يوم الأحد، أن عدد المترددين على المركز من المرضى بلغ سبعة آلاف مريض.

وكشف عن حركة دؤوبة تنتظم مستشفى سوبا خلال الخمسة أعوام الأخيرة من أجل التطوير، مشيراً إلى عدة مشروعات قامت بدعم من الجهات الرسمية والخيرية.

وأوضح سعيد أن من بين تلك المشروعات إعادة تأهيل المبنى الرئيس للمستشفى بإشراف وتمويل من وزارة المالية، بالإضافة لمجمع العمليات الرئيس بتكلفة بلغت 20 مليار جنيه وبرعاية من رئاسة الجمهورية.

المرحلة الأولى
وأكد المدير العام للمستشفى اكتمال المرحلة الأولى من مشروع التأهيل، وقال إن الاكتمال النهائي سيكون خلال هذا العام.

وقال إن التأهيل سيمكن المستشفى من معالجة مشكلة انتظار العمليات الطويل الذي يحدث لضيق مجمع العمليات.

ورأى سعيد أن هجرة الأطباء لم تؤثر في كفاءة المستشفى، لأنه شهد في الآونة الأخيرة هجرة عكسية إليه من كبار أطباء، كانوا يعملون خارج السودان، والآن يقودون العمل في المستشفى.

وأشار إلى عدة إشكاليات تواجه المستشفى من بينها مسألة توفير الدعم. وأضاف “بحثنا عن مشاريع بديلة لتسيير العمل، وهذا لأن معظم المرضى الذين يأتون للمستشفى لا يستطيعون دفع تكاليف العلاج كاملة”.

وكشف عن وجود اتجاه لتحويل المستشفى إلى مستشفى خاص لتسيير الأمور. وقال إنهم أعدوا دراسة جدوى لذلك، ويبحثون عن التمويل، وتلقوا وعوداً من بعض المستثمرين.

وقال سعيد إن مشروع المستشفى الخاص سيوفر 100 غرفة بمستوى جيد مدفوعة القيمة، مبيناً أن الهدف من هذا المشروع هو تمويل الجانب الآخر من المرضى الذين لا يستطيعون دفع تكاليف العلاج.

شبكة الشروق[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.