كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

اليابان تقدم أكثر من 440 الف دولار أمريكي لتشييد مدارس أساس بولايتي النيل الابيض وكسلا



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]تم صباح اليوم توقيع اتفاقية المنحة المقدمة من حكومة اليابان لدعم قطاع التعليم في ولايتي كسلا والنيل الأبيض بقيمة 444.000 دولار أمريكي من برنامج مشاريع الأمن البشرى الأهلية”GGP “تخصص لبناء مدرستي أساس عبر منظمة “نداء” في ولاية كسلا و منظمة “بلان سودان” فى ولاية النيل الأبيض.

وقال السيد ريويتشى هوريى سفير اليابان فى السودان لدى مخاطبته حفل التوقيع أن قطاع التعليم ذو أهمية قصوى في كل الدول وذلك لتوفير الموارد البشرية اللازمة للتنمية وأضاف بالقول أن اليابان تنظر للسودان كصديق وشريك والمساعدات التي تقدمها اليابان هي ليست ” خيرية ” بل تمثل مساهمة اليابان لتحقيق الهدف المشترك بين البلدين وهو السلام والاستقرار و التنمية في السودان وأفريقيا .
وقع عقدي المنحة السفير الياباني عن حكومة اليابان والسيد مدني عباس مدني المدير العام لمنظمة ” نداء” والسيد مانوج كومار المدير القطري لمنظمة ” بلان سودان”.

ويهدف المشروع الأول لترقية التعليم في سبع قرى بمدينة القطينة عن طريق بناء 10 فصول دراسية ومكاتب بتكلفة تتجاوز قيمتها 230.000 دولار أمريكي مما سيساهم في تحسين البيئة التعليمية لأكثر من 370 طالب مسجل في الوقت الحالي وزيادة عدد الطلاب في المستقبل إلى جانب تقليل الفاقد التربوي للتلاميذ في هذه المرحلة التعليمية الهامة.

ويخصص الجزء الثاني من المنحة لمشروع تشييد مدرستي أساس ( بنين وبنات) بمنطقة الختمية في ولاية كسلا بقيمة 209.000 دولار أمريكي للمساعد في توفير بيئة تعليمية مناسبة لحوالي 1.080 طالب وطالبة عبر بناء ثماني فصول دراسية وأربعه مكاتب بالإضافة الى تمديد خط مياه يربط المدرستين بشبكة المياه الرئيسية . وتتزامن المنحة مع مبادرة منظمة ” بلان سودان” لتدريب 80 معلم بولاية كسلا لتحسين قدراتهم التعليمية.

الجدير بالذكر أن حكومة اليابان تدعم توسيع فرص الحصول على إمدادات المياه في كل من كسلا والنيل الابيض من خلال تقديم المساعدة الفنية فى مجال تنمية الموارد البشرية . كما شهدت الولايتان دعم قوى في مجالي النهضة الزراعية والتدريب المهني.

حضر حفل التوقيع إلى جانب السفير وأعضاء السفارة ممثلي المنظمتين السيد الشيخ حميدة الفكي وزير التعليم في ولاية النيل الأبيض و السيد إدريس عبد القادر و السيد حسن الشريف معتمد مدينه كسلا والسيد حسن ادم نائب مفوض العمل الطوعي.

الخرطوم- 24 -2- 2014 م (سونا) [/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

3 التعليقات

      1. 1

        يا جماعة منو يجي ويحلف معاي ونكمل العدد مليون حليفة انه في ولاية اسمها الشمالية ..
        وتققع شمال السودان وتحد ولاية نهر النيل والبحر الاحمر ومصر وليبيا وشمال دارفور والتي غيرت خريطيتها في بعض المستندات لتمتد حتى حدود السودان مع مصر وتستقطع جزء ن اراضي الولاية مرتقب فيها استخراج النفط في منطقة الحدود في جبل عوينات ,و والمعادن ..
        حتى الواطة العفنة الرخيصة دي ماعايزننا نحفر تحتها ونلقى شيء

        الرد
      2. 2

        الموضوع ومن حجم المبلغ باين ان مجموعة مدني بعد الشحتة الشديدة والرندوك الطويل يادووب المبلغ يكفي لشراء كم نمرة للمدعوة مدني وبقية المبلغ يوزع للحرامية اصحاب الشأن في كل من كسلا ونهر النيل….وسلملي على اليابان…..قال مدارس اساس في كسلا قال!

        الرد
      3. 3

        هي اصلا نص مليون دولار وين ال56 الف دولار.. هههه ده الكومشن

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.