كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

جامعة الخرطوم تحقق في مقتل أحد طلابها



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]قالت إدارة جامعة الخرطوم يوم الأربعاء، إنها شكلت لجنة تقصٍ من الأساتذة للتحقيق حول مقتل أحد طلاب الجامعة يوم الثلاثاء، بجانب فتح بلاغين لدى الشرطة تحت المادتين 130 القتل العمد و139 الجرح العمد.

وشهدت جامعة الخرطوم، ظهر الثلاثاء، أحداث شغب تسببت في مقتل طالب وإصابة آخر، عقب ركن نقاش لروابط أبناء دارفور ونيتهم الخروج للشارع بغية تسليم مذكرة لوزير العدل احتجاجاً على التفلتات الأمنية بدارفور.

وحسب بيان لمجلس عمداء جامعة الخرطوم، فإن إدارة الجامعة علقت الدراسة لأجل غير مسمى بعد مقتل الطالب علي أبكر موسى إدريس.

ورفض مجلس عمداء الجامعة استخدام العنف وإدخال واستخدام السلاح داخل الحرم الجامعي.

وحسب المتحدث باسم جامعة الخرطوم عبدالملك النعيم لقناة الشروق، فإن تعليق الدراسة جاء بعد قراءة الخريطة وتحاشياً لعدم حدوث عنف آخر بين الطلاب. وأوضح أن الطالب المقتول راح ضحية احتكاكات بين الطلاب داخل الحرم الجامعي.

الحرس الجامعي

وأكد المتحدث باسم الجامعة، أن لجنة التقصي ستحقق حول كيفية دخول السلاح للجامعة، وأكد ضعف الحرس الجامعي في ظل تنامي ظاهرة العنف الطلابي، مشيراً إلى أن القانون لا يسمح للحرس باستخدام “أدوات”، كما أن قوته البشرية غير كافية.

ونصح بالاستفادة من التجارب العربية والعالمية، بأن تكون هناك قوة نظامية تحافظ على أمن وسلامة الطلاب.

وعزا عبدالملك تنامي العنف بين الطلاب إلى ضعف الحجة فضلاً عن الأحزاب السياسية التي تستخدم الطلاب أذرعاً سياسية داخل الجامعات.

وقالت الشرطة في بيان يوم الأربعاء، إنها ستبذل كل جهد لكشف ملابسات الحادث والوصول للجاني، وأكدت أنها لن تسمح بأيِّ تفلتات أو زعزعة أمن واستقرار المواطنين.

شبكة الشروق[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.