كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

د. الترابى : يجوز مصافحة المرأة للرجل



شارك الموضوع :
[JUSTIFY]افتي مؤسس الحركة الإسلامية بالسودان الشيخ حسن عبد الله الترابي بجواز مصافحة المرأة للرجل الأجنبي باعتبار عدم وجود سند شرعي في الكتاب والسنة. وقال إن المصافحة لا تثير الشهوة ولا تبطل الوضوء ،لافتا إلى أن النبي صلي الله عليه وسلم كان لا يصافح النساء.. وقال أن النبي صلي الله عليه وسلم له أحكام خاصة.

وقال في تصريح خص به (الدار) بمنزله بالخرطوم امس إن المصافحة عادة يفعلها المسلم دون اي حرج.. وقال إن الفتنة مأمونة في تلك المصافحة .. مضيفاً : ليس من اللائق رد اليد الممدودة للسلام خاصة أنها عادة يفعلها المسلم دون حرج ولا تعتبر ذنباً.

وانتقد الترابي الذين يتبعون أهواءهم بالتشدد في الدين والتعسير في الفتوي ،واعتبر ذلك مزايدة في الدين لاكتساب رضاء المتشديين واصفا ذلك بالرياء قائلا بان ذلك ينافي الحق.

وأضاف بان العالِم الذي يفتي بالتيسير، هو الذي يتبع المنهج القرآني والهدي النبوي.

صحيفة الدار
ت.إ[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

11 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        يطول عمرك يا شيخ ، ويا ليت يسمعونك هؤلاء المتشددين المتطرفين الذين لا يرون في تسامح الدين وتيسيره شئياً جميلا .

        الرد
      2. 2

        شكّ أنّ مسّ الرجل للمرأة الأجنبية من أسباب الفتنة وثوران الشهوات والوقوع في الحرام ، ولا يقولنّ قائل : النيّة سليمة والقلب نظيف فإنّ صاحب أطهر قلب وأعفّ نفس وهو رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يمسّ امرأة أجنبية قطّ حتى في بيعة النساء لم يبايعهن كفّا بكفّ كالرّجال وإنّما بايعهن كلاما كما روت عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَمْتَحِنُ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِ مِنْ الْمُؤْمِنَاتِ بِهَذِهِ الآيَةِ بِقَوْلِ اللَّهِ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ إِلَى قَوْلِهِ غَفُورٌ رَحِيمٌ .. قَالَتْ عَائِشَةُ فَمَنْ أَقَرَّ بِهَذَا الشَّرْطِ مِنْ الْمُؤْمِنَاتِ قَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ بَايَعْتُكِ كَلامًا وَلا وَاللَّهِ مَا مَسَّتْ يَدُهُ يَدَ امْرَأَةٍ قَطُّ فِي الْمُبَايَعَةِ مَا يُبَايِعُهُنَّ إِلا بِقَوْلِهِ قَدْ بَايَعْتُكِ عَلَى ذَلِكِ . رواه البخاري 4512 وفي رواية : أَنَّهُ يُبَايِعُهُنَّ بِالْكَلامِ .. وَمَا مَسَّتْ كَفُّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَفَّ امْرَأَةٍ قَطُّ . صحيح مسلم 3470

        مصافحة الرجل للمرأة الأجنبية حرام لا يجوز ومن الأدلة على ذلك ما جاء في حديث معقل بن يسار رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” لأن يُطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمسّ امرأة لا تحلّ له . ” رواه الطبراني وصححه الألباني في صحيح الجامع 5045

        الرد
      3. 3

        والله مفروض اهلك يسلموك مصحة التجاني الماحي ،،، ايه الكلام لفارغ البتقول فيه ايها المعتوه ،، نصدقك انت ونكذب الرسول صلى الله عليه وسلم والذي يقول (لان يشاك احدكم بمخيط في راسه خيرا له من مصافحة امراءة اجنبية)
        الا تعلم ان رسول الله ما صافح امراءة قط ولا فعل صحابته ذلك ،،، ولكن تاكد لنا ايها الزنديق انك على دين الشيعة لانهم لا يتورعون عن الحرام فكل ما يخالف السنة يفعلوا ،،، انت ايها المعتوه سبب دخول الشيعة لاراض السودان الطيبة. ولكن سوف ترى نهايتك ايها الفاجر.

        واقول لمن كانوا حاضرين هذا اللقاء الا تتقوا الله وتسالوه عن دليله فى هذه الفتاوي التي لا تصدر من انسان سوي ام انكم كعوام الشيعة ،،، انجوا بانفسكم قبل ان تلاقوا الله على فكر هذا الرجل قاتله الله.

        الرد
      4. 4

        يقول النبي صلى الله عليه وسلم: لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له رواه الطبراني والبيهقي عن معقل بن يسار

        الرد
      5. 5

        بسم الله الرحمن الرحيم

        لا يحل لرجل يؤمن بالله ورسوله ان يضع يده في يد امراة لاتحل لة او ليست من محارمة ومن فعل زللك فقد ظلم نفسة
        الدليل عن معقل بن يسار يقول :قال الرسول صلي الله عليه وسلم لئن يطعن في راس احدكم بمخيط من حديد خير له من ان يمس امراة لا تحل له
        فهذا الحديث وحده يكفي للردع والتزام الطاعة التي يريدها الله تعالي منا لما يفضي اليه مس النساء من الفاحشة والفتن
        اذا انت عندك راي في رسولنا صلي الله عليه وسلم فيجب قتلك ايه الملحد

        الرد
      6. 6

        الدين يسر وليس عسر
        ومن نحن صغار بنشوف ونحس بالمحنه
        في سلام الأحضان بين الرجل والمرأه والأسلام
        لم يدخل السودان بالسيف بل،،،بألإقتناع أحس بالفخر والسرور و
        حبوبتي تبوسني في جضومي ومعاهاكمان أحيييييييييييييييييييي ياولد بطني
        عليكم الله خلونا في سودانيتنا وحنيتنا وإسلامنا البنعرف من زمان قبل إسلام
        الكيزان المجوبك ده وربنا هو الذي يعلم مافي القلوب وهو الذي يحاسبنا إذا أخطئنا وكان علي أنا والله أحضن وأسلم سلام المحنه والنوايا الطيبه لأني رضعتها بدون شوائب.

        الرد
      7. 7

        بهذا المفهوم حكمة الانقاذ السودان والله نحنا في محنة تماما وابتلاء عظيم 000
        بسبب ماكسبت ايدينا 00 ونسأل الله ان يرفع البلاء 0

        الرد
      8. 8

        الترابي عامله الله بما يستحق، والترابي محارب لدين الله ومنتقص لسنة الرسول عليه الصلاة والسلام…..وجماعة الأخوان المسلمين جماعة منحرفة في المنهج والسلوك…..اللهم إنا نعوذ بك من مضلات الفتن وأصحاب الأهواء والبدع.

        الرد
      9. 9

        ها قد عاد الترابي للواجهة مرة اخري..بعد خمسة عشرة عاما من البيات الشتوي..و هذه المرة بنفس الفتاوي المثيرة للجدل..اللهم يا رب السموات والارض خذه اخذ عزيز مقتدر..و أرح الناس من فتاويه و أباطيله..يا رب..

        الرد
      10. 10

        [SIZE=7]سؤل الشيخ عبد الحى يوسف عن هذا الامر و قيل له ان المراة تغطى يدها التوب و تصافح فهل فى الامر شى ؟؟؟فقال لو غطت يدها بخيش لا يجوز .[/SIZE]

        الرد
      11. 11

        الراكب 80 جلدة !

        المصافح يُطعن في رأسه بمخيط من حديد !

        شيء عجيب

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.