كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

جنس حرفنة !!



شارك الموضوع :
[JUSTIFY]
جنس حرفنة !!

من الكلمات التي كانت متداولة بكثرة في الماضي قبل أن يقل إستخدامها هذه الايام كلمة (حريف) و (حرفنة) يقال لاعب (حريف) أي انه موهوب ويجيد التحكم بالكرة بشكل متميز ويجهجه إن كان مهاجماً (باكات الخصم) كما يقال (نشال حريف) أي بإستطاعته أن يدخل يده في جيبك ويخرجها و(كانو ما حصلت حاجة) ودون أن تحس باي شئ والحرفنة عزيزي القارئ انواع لعل أخطرها هو موضوع هذا المقال وهو الحرفنة في أكل أموال الناس بالباطل وهي (جنس حرفنة) !
ما أن تبدا في إجراءىت معاملتك بعد وصولك إلى الشباك بعد معاناة الوقوف في صف طويل وتقدم أوراقك إلى الموظف حتي يبادرك قائلاً :
– الملف وينو؟
– ملف شنو؟
أمشي للزول القاعد هناك داك وجيب ليك ملف خت فيهو أوراقك دي –
وتذهب إلى (الزول بتاع الملفات) تأخذ منه ملفاً عبارة عن قطعة من الورق المقوى وتضع أوراقك داخلة لتكتشف بأنه يطالبك بمبلغ (عشرة جنيهات) بالتمام والكمال ثمناً له مع انه لا يكلف جنيهاً واحداً .. وبالطبع لا يمكنك ان ترفض لأن (التعليمات واضحة) .. لا يمكن النظر إلى معاملتك بدون ملف ومش اي ملف بس الملف ده) ولأن هذه الخدمة (أم ملف) يحتاج إليها آلاف المواطنين على مدار ايام السنة فانظر عزيزي القارئ (النقاطة دى) شغالة كيف ؟
أرسل لي احدهم يقول بان لديه رخصة قيادة منذ سنوات طويلة وهو يقوم بتجديدها كل عام إلا أنه عندما اراد تجديدها هذا العام طلبت منه الجهات المعنية أن (يدخل كورس) في (أكاديمية المرور) عبارة عن ثلاث محاضرات نظرية (بالشئ الفلاني) وإلا فلن يتم التجديد
– وقلتا ليهم شنو؟
– قلتا ليهم وكت أنا بحتاج محاضرات وما مؤهل إنتو من الأول أديتوني رخصة ليه ؟
.. وبالطبع لا يمكن لهذا المواطن أن يرفض لأن (التعليمات واضحة) .. لا يمكن النظر إلى معاملته بدون ما يدخل الكورس ولأن هذه الخدمة (أم كورس) يحتاج إليها آلاف المواطنين على مدار أيام السنة فانظر عزيزي القارئ (النقاطة دى) شغالة كيف ؟
والوضع هكذا يمكنك وأنت تود أن تقوم بتجديد جواز سفرك أن يسالك الموظف المسئول وهو يقوم بفحص أوراقك :
– وين الشهادة بتاعت الدورة؟
– دورة شنو؟
– الدورة التأهيلية للتعامل مع الطيران والمطارات !
– ما فاهم ..
– دي دورة بيدوا فيها الزول محاضرات .. مما يدخل المطار ويوزن عفشو .. لحدت ما يدخل الطيارة .. يربط الحزام كيف؟ يطلب المضيفة كيف؟ يستخدم وسائل السلامة كيف يملأ الفورم بتاع الدخول كيف .. ولحدت كمان ما ينزل في المطار الماشي ليهو ..
– لكن الحاجات دي كوووولها عارفنها .. أنا بسافر ليا أربعين سنة !
– أربعين خمسين والله دي التعليمات يا استاذ
وبالطبع لا يمكنك ان ترفض لأن (التعليمات واضحة) .. لا يمكن النظر إلى معاملتك بدون ما تدخل (الدورة) ولأن هذه الخدمة (أم دورة) يحتاج إليها آلاف المواطنين على مدار ايام السنة فانظر عزيزي القارئ (النقاطة دى) شغالة كيف ؟
والوضع هكذا يمكنك وأنت في (مستشفيى الولادة) تود أن تقوم بإستخراج (شهادة ميلاد) لمولودك الجديد يسالك موظف (الإخصاء) المسئول :
– دفعتو رسوم الآذان؟
– (في دهشة) : رسوم شنوووووو
– رسوم الآذااااااان
– ما فاهم
– أفهمك .. إنت مش مسلم؟
– أيوه
– وولدك ده ح يكون بإذن الله مسلم
– أكيد
– طيب مش لازم زول ياذن ليهو في اضانو؟
– أيوه أنا اذنتا ليهو في اضانو مما طلعوهو
– لا .. لا ما ينفع .. التعليمات واضحة .. لازم يأذن ليهو مؤذن الحكومة .. أمشي المكتب داااك المكتوب عليهو (مؤذن مواليد) خلي الموظف الهناك داك يأذن ليهو في اضانو وبعد ما تدفع الرسوم جيب ليا الإيصال عشان اطلع ليك شهادة الميلاد !!
كسرة :
توجد أفكار مبتكرة جاهزة للتطبيق عشان باقي زيتكم يطلع .. الوسطاء يمتنعون !
كسرة ثابتة :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو)+(وو)
[/JUSTIFY]

الفاتح جبرا
ساخر سبيل
[email]gabra-media@hotmail.com[/email]

شارك الموضوع :

3 التعليقات

      1. 1

        [FONT=Arial Black][SIZE=5]هو الفضل ليهو زيت يتصل بنا عشان نقسم معاهو باقي الزيت الفضل [/FONT][/SIZE]

        الرد
      2. 2

        انت أقعد لي أديهم في الافكار دي لحدي ما يلقو ليهم طريقة لي (عمودكم) دا يسكتو ليك ,بعدين تقول أنا بكتب من زمااااااااااااااااااااااااان وماسمعت بالحاجة دي

        الرد
      3. 3

        الحرفنة لى شنو و التعب لشنو ؟!! أمشى أعمل إجراء خدمة و طنية و تحديدا فى دار الاطباء شوف بتدفع كم؟ و الايصال بيطلع بي كم؟ .
        لكن الحرفنة الجد جد عند ناس مجلس التخصصات الطبيية . رسوم الشهادة 500 ألف جنيه_ أى و الله نص مليون_ و راس ماله ورقة بـ 10 قروش وبرنت آوت بـ ألف و نص لكن ما بيحسبوها كدة ! إنت ما محتاج للشهادة دة . فحص الفصيلة للرخصة أو للمستندات الرسمية ما مقبول من المستشفى العام ؟!!!

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.