كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

سوداني يفوز بالجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]أعلنت لجنة الجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية، عن فوز السوداني د. حسن الحاج علي، بالجائزة الأولى لموضوع “أطوار التاريخ الانتقالية”، الذي يمثل الفئة الرئيسية الأولى لموضوعات الدورة الثالثة للجائزة المقدمة من المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.

وكانت اللجنة قد اجتمعت في الدوحة يوم 27 فبراير الماضي، وتداولت نتائج تحكيم الأبحاث المتنافسة على الجائزة في دورتها الثالثة 2013-2014.

وأعلن رئيس لجنة الجائزة د. كمال عبداللطيف، نتائج دورة هذا العام خلال حفل تلا اختتام المؤتمر السنوي للعلوم الاجتماعية والإنسانية، الذي أقيم بتونس. وحاز د. حسن الحاج علي من السودان على الجائزة الأولى وقيمتها 25 ألف دولار. وفازت بالجائزة الثانية د. نجلاء مرعي من مصر وقيمتها 15 ألف دولار. واستحق الجائزة الثالثة د. خالد العسري من المغرب وقيمتها عشرة آلاف دولار.

موضوعات الجائزة
وتشمل الجائزة فئتين رئيسيتين: الأولى جائزة موضوعي الدورة، وهما لهذا العام “أطوار التاريخ الانتقالية”، و”سياسات التنمية في بلدان الثورات العربية” وتبلغ قيمتها الإجمالية 100 ألف دولار أميركي. والثانية جائزة الأبحاث المنشورة في الدوريات العربية والأجنبية، وقيمتها الإجمالية 60 ألف دولار أميركي.

أما في موضوع “سياسات التنمية في بلدان الثورات العربية”، فقد قررت لجنة الجائزة – بتوصية من لجنة المحكمين للبحوث المتنافسة – حجب الجائزتين الأولى والثانية، ومنحت د. دارم البصام من العراق الجائزة الثالثة وقيمتها عشرة آلاف دولار.

وأعلنت لجنة الجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية، عن موضوعي الدورة الرابعة 2014-2015 وهما: “دور المثقف والمثقفين في التحولات التاريخية”، و”الجامعة والبحث العلمي في الوطن العربي”، وسيكونان أيضاً موضوعي المؤتمر السنوي الرابع للعلوم الاجتماعية والإنسانية، وفق التقليد الذي سنّه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، بتوحيد موضوعي الجائزة والمؤتمر.

شبكة الشروق[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.