كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

ناسا تؤجل إطلاق ديسكفري للمرة الخامسة


شارك الموضوع :

[ALIGN=JUSTIFY]ألغت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” عملية إطلاق مكوك الفضاء “ديسكفري” الذي كان مقررا الأربعاء، وأجلته، للمرة الخامسة، إلى الأحد المقبل، بسبب تسرب الهيدروجين.

وقالت ناسا إن التأجيل جاء بعد أن اكتشف “تسرب في نظام تهوية المكوك العملاق خارج خزان الوقود الخارجي،” إذ يعتمد نظام تشغيله على نقل الهيدروجين بعيدا عن منصة الإطلاق.

وقالت الوكالة إن الموعد الجديد للإطلاق سيكون “يوم الأحد الساعة 7:43 مساء،” لكن ذلك أيضا يتوقف على “المدة اللازمة لإصلاح مشكلة التسرب.”

وبعد أن حددت يوم 12 مارس الجاري للإطلاق قالت في بيان إن “الموعد النهائي سيتم تحديده بناء على التقدم في إصلاح الصمامات الخاصة بالتحكم في تدفق الهيدروجين السائل من المحركات الرئيسية الثلاثة للمكوك.”

وتأجل إطلاق “ديسكفري” أربع مرات منذ أول موعد لإطلاقه في 12 يناير الماضي، حيث قررت ناسا تأجيله إلى 19 من الشهر نفسه، ثم عادت وأجلت عملية الإطلاق إلى الخامس من فبراير، قبل أن تعود وتؤجله للمرة الرابعة في 12 من الشهر الجاري، لإجراء مزيد من الاختبارات على صمامات المكوك.

ومن المتوقع أن يحمل المكوك “ديسكفري” في رحلته القادمة إلى المحطة الفضائية، وهي أول خمس رحلات تخطط ناسا لإطلاقها العام الجاري، سبعة رواد فضاء، بينهم رائد ياباني، كما سيقوم المكوك بنقل معدات ومؤن، من بينها الزوج الرابع والأخير من أجنحة توليد الطاقة الشمسية للمحطة الدولية.

وتعتبر هذه الرحلة الثامنة والعشرين لأحد “المكوكات” إلى محطة الفضاء الدولية، لكنها الأولى لمكوك أمريكي خلال العام الحالي، قبل الاستغناء عن الجيل الحالي من “مكوكات الفضاء” في العام 2010، حسبما أعلنت الإدارة الأمريكية في وقت سابق من العام الماضي.

وتتلخص مهمة المكوك في توصيل آخر مجموعة من ألواح الطاقة الشمسية إلى محطة الفضاء الدولية، بحيث تسمح بزيادة إنتاج الطاقة، وبالتالي دعم توسيع المحطة لتواجد طاقم مكون من ستة أفراد خلال العام 2009، ضمن مشروع تشارك فيه 16 دولة، وتبلغ تكلفته 100 مليار دولار.[/ALIGN]

شارك الموضوع :

1 التعليقات

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.